السعودية: نحرص على جودة حياة مدننا وإضفاء الطابع الثقافي العمراني المحلي

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض - الصورة من واس

أكدت السعودية على حرصها الشديد على جودة حياة مدنها وتطوير حوكمة فاعلة وإضفاء الطابع الثقافي العمراني المحلي من خلال تنويع المسؤوليات وتعزيز الفرص الجديدة على المستويين الإقليمي والمحلي، وذلك بقصد تكريس الإسهام الفاعل في تحول السعودية وتحقيق تطلعاتها الطموحة.

اجتماع رفيع

جاء ذلك في كلمة المملكة، خلال الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة، التي ألقاها الدكتور عادل بن بخيت الزهراني وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لشؤون التخطيط الحضري.

التخطيط الحضري منذ الستينيات

وبين كيل الوزارة أن السعودية مارست التخطيط الحضري واعتمدته منذ الستينيات بالتعاون مع بيوت خبرة عالمية، لمواكبة التحضر السريع الذي شهدته مختلف مناطقها ومدنها، ما أدى إلى إنشاء مراكز حضرية كبرى مكَّنت من استيعاب السكان والخدمات ومرافق البنية التحتية.

رؤية 2030

وأشار إلى أن عام 2016م كان بمثابة مرحلة مختلفة للتنمية الحضرية في السعودية، حيث أُطلقت رؤية السعودية 2030 الطموحة التي حدَّدت تطلعات وآفاق مهمة للبلاد، مؤكدةً في الوقت نفسه على الإصلاحات الرئيسة في القطاع العام والاقتصاد والمجتمع ككل.
وأفاد أن هذا التوجه شمل تنويع الاقتصاد، وتوسيع قطاع الثقافة والترفيه، والانفتاح على السياحة، والاستفادة من التقنيات الجديدة، وتمكين المرأة والشباب، بهدف تحسين نوعية حياة مواطنينا وجميع من يزورون بلادنا من مقيمين وسياح، مبيناً تزامن ذلك مع وضع أهداف التنمية المستدامة والأجندة الحضرية الجديدة، وقد سمح لنا هذا التوافق العرضي بوضع تطلعات مهمة للسعودية، ومكننا من تصميم ورسم وإقرار خارطة طريق لتحويل مدننا وقرانا إلى هياكل حضرية ومنظومات حياتية متفاعلة تعزز القيم المشتركة للعيش، والشمولية، والاستدامة، والصمود.

تبني توجهات جديدة

وأبان أن إحدى الأولويات الرئيسة للمملكة كانت هي تبني "التوجهات الجديدة ومبادئ التنمية الحضرية المستدامة" في تخطيط وتصميم مدنها، حيث إنه من نواحٍ مختلفة، فإنّ الهيكل والنسيج العمراني للمدن السعودية يتشابه على مستوى العالم مع عديد من المدن التي تم تصميمها لاستخدام السيارة الخاصة، لافتاً الانتباه إلى أنه مع ذلك، فإن الجهود جارية اليوم لتصحيح وتطوير هذا الوضع في اتجاه تعزيز مبادئ التنمية الحضرية المستدامة ضمن جميع تدخلاتنا الحضرية.

مشروع الرياض الخضراء

ولفت الانتباه إلى أنه تم اتخاذ خطوات مهمة لاستعادة الأماكن العامة غير المستخدمة والمفتوحة في المدن بقصد تعزيز الرياضة والترفيه وتحسين جودة الحياة العامة لمواطنينا، منها مشروع الرياض الخضراء الذي يهدف إلى زيادة المساحات الخضراء في المناطق الحضرية.
تابعي المزيد: تحت شعار الكود سلامة واستدامة.. انطلاق أعمال ملتقى كود البناء السعودي غدا

نيوم

وأكد أن مشروع نيوم يأتي اليوم لتمهيد الطريق في هذا التوجه، حيث إنه حلم جريء وطموح، يعد انطلاقة التغيير التي ستجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة، مبيناً أن مفهوم نيوم لا يقتصر على المكان فحسب، بل هو توجُّه فِكريٌ ونمط حياة.

نظام النقل العام

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع أن تشجع مشاريع جوهرية مثل نظام النقل العام الذي جرى بناؤه حديثاً في الرياض، إذْ يتضمن شبكة متكاملة من محطات المترو والحافلات وأرصفة للمشاة، بحيث يتم التحول من الاعتماد على المركبات الخاصة إلى استخدام حلول النقل العام متعددة الوسائل.

خارطة طريق

وقال الدكتور الزهراني: "إن لدى المملكة العربية السعودية رؤية وخارطة طريق لكيفية تخطيط مدننا وإدارتها على امتداد القرن الحادي والعشرين. كما لدينا أيضاً قائمة متزايدة من قصص النجاح، بما في ذلك السياسات والمشروعات والمبادرات، التي تُنفَّذُ لتعزيز التحول وجعل المدن والقرى السعودية أكثر استدامة وصحة وحيوية"، معرباً عن أمله بأن يكون تقرير السعودية حول تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة مثل ما كان الموئل الثالث، مصدراً للإلهام والأفكار الجديدة بالنسبة لعديد من الدول، وذلك قصد تصور وتحديث وبناء مستقبل حضري أفضل للجميع.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر تويتر "سيدتي".