الأحوال المدنية السعودية تجدد التذكير: التحصين شرط لدخول المكاتب الفرعية

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية السعودية

جددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، التذكير بأن التحصين ضد فيروس كورونا (كوفيد 19) يعد شرطًا لدخول المكاتب الفرعية التابعة لها بمختلف مناطق المملكة، جاء ذلك ردًا على استفسار من أحد المتابعين.

التحصين شرطًا لدخول مكاتب الأحوال المدنية في المملكة

وذكر حساب العناية بالعملاء، التابع للأحوال المدنية، عبر تويتر، ردًا على تساؤل من أحد المتابعين، أن التحصين شرطًا لدخول مكاتب الأحوال المدنية في المملكة من خلال التحقق من حالة التحصين في تطبيق "توكلنا".

كما رد حساب العناية بالعملاء على تساؤل من أحد المتابعين بشأن "سبق أن بلغت عن فقدان بطاقة الهوية الوطنية، ومن ثم وجدتها، وأرغب في إلغاء البلاغ؟"، حيث أشار إلى أنه بمجرد الإبلاغ، يتم إلغاء البطاقة، ولا يتم التعامل بها، يجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية.

ضوابط تسجيل الأسماء

وعلى صعيد آخر، فقد أوضح حساب العناية بالعملاء، ردًا على استفسار من أحد المتابعين، ضوابط تسجيل الأسماء، وهي كالآتي: (يجوز تسجيل الاسم معرف بـ"ال" في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديمًا والدارجة بالمجتمع مثل (البراء، العنود، الجوهرة)، ويتم تسجيل الاسم مجردًا من الألقاب مثل لقب السيد، ولا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، ولا يسمح أيضًا بتسجيل الأسماء المركبة مثل "محمد صالح، أو محمد مصطفى"، ويُمنع أيضًا تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل "عبد الرسول".

خدمات تعديل البيانات في السجل المدني عبر أبشر

وعلى جانب آخر، نشرت الأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنفوجرافا توضح من خلاله خدمات تعديل البيانات في السجل المدني ضمن خدمات الأحوال المدنية الإلكترونية عبر منصة أبشر، وطريقة الاستفادة من الخدمات. وتشمل خدمات تعديل البيانات في السجل المدني عبر منصة أبشر (تعديل المؤهل الدراسي، تعديل الاسم باللغة الإنجليزية، تصحيح الحالة الاجتماعية، وربط سجلات الأبناء بسجلات والديهم).

وبالنسبة لطريقة الاستفادة من الخدمات، أشارت الأحوال المدنية إلى أن هناك 5 خطوات للاستفادة من خدمات تعديل البيانات في السجل المدني عبر منصة أبشر، وهي كالتالي: (تسجيل الدخول لحساب المستفيد في منصة أبشر أفراد، قم باختيار خدمات من أيقونة خدماتي، ثم اختر الأحوال المدنية، قم باختيار مركز الرسائل والطلبات للأحوال المدنية، ثم الضغط على طلب جديد ثم اختيار الخدمة واستكمال إجراءاتها).

خدمة تسجيل المواليد في منصة أبشر

وعن خدمة تسجيل المواليد في منصة أبشر، فقد أوضحت الأحوال المدنية أنه يمكنك تسجيل المولود، وطلب إصدار سجل الأسرة وشهادة الميلاد وإيصالهما عبر عنوانك الوطني من خلال البريد السعودي دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية⁩، مشيرة إلى أن خطوات تسجيل المولود الجديد إلكترونيا عبر أبشر، تشمل الآتي: (تسجيل الدخول في حسابك في منصة أبشر، اختيار خدمات من تبويب خدماتي، الأحوال المدنية، خدمة تسجيل المواليد).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"