سعود الطبية تكشف عن الحالات التي لا يسمح لها بالتبرع بالدم.. تعرفوا عليها

سعود الطبية تكشف عن الحالات التي لا يسمح لها بالتبرع بالدم.. تعرفوا عليها
مدينة الملك سعود الطبية

لا يعتبر التبرع بالدم عمل انساني فحسب بل له فوائد عديدة، لكن لا يمكن للجميع ان يقوموا بهذا العمل الخيري، إذ أن هناك بعض الفئات لا يمكنها التبرع بالدم، ومن أبرز فوائد التبرع بالدم هو إنقاذ الحياة.

وفي هذا الصدد، فقد كشفت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن الحالات التي لا يسنح لها التبرع بالدم.

وأكدت سعود الطبية ممثلة بإدارة طب الأسرة، على أن هناك حالات لا يمكن قبول تبرعهم بالدم.

ومن أهم تلك الحالات التالي:

• من هم أقل من عمر 18 سنة.

• المصابون بأمراض معدية، مثل "الإيدز، التهاب الكبد ب و ج، الزهري، الملاريا".

• المصابون بأمراض الدم الوراثية.

• الذين يعانون من فقر الدم الحاد.

• المصابون بالأمراض المزمنة، مثل "السكري، ارتفاع ضغط الدم، السرطان".

بدوره، أوضح الدكتور فيصل الهويدي استشاري طب الأسرة والمجتمع، بأن التبرع بالدم هو إجراء طبي تطوعي يتم بنقل الدم أو أحد مركباته من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج للدم، وهذا الإجراء يحتاج إليه الملايين من الناس كل عام، فيستخدم أثناء الجراحة أو الحوادث أو بعض الأمراض التي تتطلب نقل بعض مكونات الدم.

وأشار، إلى أنه من أهم أنواع التبرع، الدم الكامل و هو النوع الأكثر شيوعًا في عمليات التبرع بالدم حيث يشمل جميع مكونات الدم (الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية ).

أهم فوائد التبرع بالدم

وأفاد الدكتور الهويدي، أن من أهم فوائد التبرع بالدم زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة، وكريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دم و زيادة نشاط الدورة الدموية، والتبرع يساعد علي تقليل نسبة الحديد في الدم لأنه يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، وأثبتت الدراسات أن الذين يتبرعون بالدم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم.

خطوات متبعة للتأكد من سلامة الدم الذي ينقل للمريض

ولفت استشاري طب الأسرة والمجتمع، إلى أن هناك خطوات متبعة للتأكد من سلامة الدم الذي ينقل للمريض وتشمل اجتياز الفحص الطبي بعد الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بالتاريخ الصحي مع توفر الشروط العامة للتبرع بالدم و اجراء تحاليل وفحوص دقيقة على كل وحدة دم لمعرفة الفصيلة والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية، مثل " الإيدز، التهاب الكبد ب و ج، الزهري، والملاريا"، واجراء اختبارات توافق بين وحدات الدم المنقول ودم المرضى وذلك للتأكد من سلامة وفعالية الدم، كذلك استخدام مرشحات لكريات الدم البيضاء.

نصيحة مهمة بعد التبرع بالدم

ونصح الدكتور الهويدي بعد التبرع بالدم بأخذ قسط من الراحة وتناول وجبة خفيفة، وبعد 10 -15 دقيقة يمكن مغادرة مكان التبرع و تجنب النشاط البدني الشاق أو رفع الأحمال الثقيلة لمدة 5 ساعات بعد التبرع، وأيضاً عند الشعور بالإعياء ينصح بالاستلقاء على الظهر مع رفع القدمين والإكثار من شرب السوائل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"