اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

توجيه بدراسة لتحويل جميع المحاكم الإدارية إلى رقمية في السعودية

توجيه بدراسة لتحويل جميع المحاكم الإدارية إلى رقمية في السعودية
ديوان المظالم

في إطار تحقيق التحول الرقمي، وتطوير وتحسين وتمكين الوصول بسهولة وفاعلية، وجه رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري خالد اليوسف، بتشكيل فريق عمل متخصص لدراسة تحويل محاكم ديوان المظالم إلى محاكم رقمية تقوم بكامل أعمالها وتنجز جميع التعاملات والإجراءات القضائية بشكل رقمي متكامل.

دراسة التحول الرقمي بشكل متكامل

وسوف يتولى الفريق إعداد دراسة التحول الرقمي خلال مدة ستين يوم عمل، وعليه سيقوم فريق العمل المكون من نخبة من قضاة ومنسوبي ديوان المظالم؛ برفع كل ما يتوصل إليه حيال ذلك من مرئيات واقتراحات.

إطلاق أول محكمة رقمية

وكان ديوان المظالم قد سبق هذه الخطوة في بداية الربع الثالث من العام الهجري الحالي بإطلاق أول محكمة رقمية بكامل أعمالها وتعاملاتها، وهي المحكمة الإدارية الرقمية بوادي الدواسر.

اختصار الوقت والجهد

ويتطلع ديوان المظالم بذلك مع ما يجده من دعم وتوجيه من القيادة الحكيمة إلى اختصار الجهد والوقت وتوفير المقدرات في جميع ما يقوم به من مهام، وما ينشده من عدالة ناجزة بجودة وكفاءة، وما يقدمه للمواطن من خدمات.

عدد الدعاوى المنجزة في عام 2021

وفي سياق أخر، فقد أعلن ديوان المظالم، مؤخراً، أن عدد الدعاوى التي تم إنجازها خلال عام 2021، بلغ 116797 دعوى في جميع محاكم ديوان المظالم بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث عُقِد لإنجازها 220701 جلسة تقاض عبر الاتصال المرئي بمنصة "معين" الرقمية، التي بلغ عدد زوارها منذ إطلاقها 97.274.656 مليون زائر، مضيفًا أن "المنجز من الدعاوى شكل ما نسبته 81% من حجم العمل في جميع محاكم ديوان المظالم خلال عام 2021، الذي قُيِّد بها 115407 دعاوى جديدة.

وقد استطاع ديوان المظالم أن يرفع إنتاجية محاكمه في المنجز من الدعاوى إلى نسبة تجاوزت 15% مقارنةً بما قبلها من أعوام سابقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"