خطوات تفويض قيادة وإدارة المركبة لشخص آخر عبر أبشر

منصة أبشر
منصة أبشر

أوضحت منصة أبشر، عبر حسابها الرسمي على تويتر، خطوات تفويض قيادة وإدارة المركبة لشخص آخر عبر "أبشر".

وردت منصة أبشر على تساؤل من أحد المتابعين "خيار تفويض قيادة المركبة مو طالع بحسابي في أبشر كيف أفوض القيادة لشخص؟"، حيث أوضحت المنصة أن الخطوات تبدأ بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر بالرابط المرفق http://absher.sa، ثم اختيار المركبات، إدارة المركبات، قم باختيار المركبة المعنية لإصدار التفويض.

خدمة مبايعة المركبات إلكترونًيا

وعلى صعيد آخر، ذكرت المنصة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن مبايعة المركبات ونقل ملكيتها تتم إلكترونيًا عبر أبشر بكل سهولة وأمان.

ووفقًا لأبشر، فإن هذه الخدمة تمكن من مبايعة المركبة بعد معاينتها وفحصها وحصول التراضي بين البائع والمشتري على إتمام المبايعة بثمن محدد.

وحول شروط الخدمة، أوضحت منصة أبشر أنها تشمل الآتي: أن يكون كلاً من البائع والمشتري مسجلين في المنصة، ثمن المركبة يجب أن يكون بين 5000 و200000، وأن تكون حالة المركبة سليمة وغير موقوفة، مفقودة، مطلوبة، أو محجوزة، ويمكن مبايعة المركبات من نوع "خصوصي" أو "نقل خاص" بالنسبة للمواطنين، وفقط من نوع "خصوصي" بالنسبة للمقيمين، سريان رخصة السير للمركبة، يجب توفر فحص دوري للمركبة ساري المفعول، يجب توفر تأمين للمركبة ساري المفعول، سداد الرسوم الحكومية عبر نظام المدفوعات الحكومية "سداد" والبالغ قدرها 150 ريالا سعوديا، عدم وجود مخالفات على كل من المشتري أو المركبة، ويمكن للمقيم امتلاك سيارتين من نوع "خاص" وبحد أقصى 8 مقاعد لكل سيارة.

"أبشر" ترد على أبرز الأسئلة حول خدمة إسقاط المركبات

وأجابت منصة أبشر، عبر حسابها الرسمي على تويتر، على أبرز الأسئلة حول خدمة إسقاط المركبات عبر منصة أبشر، وأوضحت أن المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات تنتهي في الأول من مارس العام المقبل.

وردًا المنصة على تساؤل بشأن "هل اتجه لفروع المرور لإسقاط المركبة؟"، حيث أجابت: "لا، يتم التوجه إلى المراكز المعتمدة لإسقاط المركبات، ويمكنك التعرف عليها من خلال الرابط التالي www.absher.sa/vds".

وعلى صعيد متصل، ردت المنصة على تساؤل آخر "هل بعد تسليم المركبة لمنشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها (التشليح) ومكابس الحديد المعتمدة يتم إسقاطها فورًا من مركباتي في أبشر؟"، حيث قالت: "تعم، يتم الإجراء فورًا بعد إعطاء رمز التحقق إلى منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها (التشليح) ومكابس الحديد المعتمدة".

كما أجابت على تساؤل آخر بشأن "هل أستطيع إسقاط مركبتي الذي مضى على عدم تجديد رخصة سيرها أكثر من 30 عامًا"، حيث قالت منصة أبشر: "نعم، تستطيع إسقاط مركبتك باتباع الخطوات لأي مركبة كانت سواء مضى على عدم تجديد رخصة سيرها 30 عامًا أو اكثر".

خدمة إسقاط المركبات

وتجدر الإشارة إلى أنه في 31 مارس 2022 تم إطلاق خدمة إسقاط المركبات عبر منصة أبشر، حيث تمكن هذه الخدمة أصحاب منشآت بيع المركبات المُلغى تسجيلُها "التشليح" ومكابس الحديد من تسجيل منشآتهم في منصة "أبشر أعمال" لاعتمادها في رفع طلبات إسـقاط المركبات المهملة والتالفة، كما تمكّن هذه الخدمة الأفراد من المواطنين والمقيمين من التعرُّف على مراكز هذه المنشآت بكل سهولة، وتتميز هذه الخدمة بسهولة إسقاط المركبة، حيث أن الإجراء يتم بشكل مباشر دون الحاجة إلى مراجعة فروع المرور لكل عملية إسقاط، والاكتفاء بالمراجعة خلال 5 أيام عمل لتسليم اللوحات إلى المرور، وذلك بإدخال صاحب منشأة بيع المركبات المُلغى تسجيلُها، معلومات المركبة من خلال منصة "أبشر أعمال"، ثم إدخال رمز التأكيد الذي يصل إلى صاحب المركبة المراد إسقاطها، ويتم الإسقاط فورًا بعد إدخال رمز التحقُّق، بعد ذلك يتسلَّم صاحب المنشأة المركبة واللوحات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"