صورة لحامل تتناول التمر
فوائد التمر للحامل في الشهور الأولى
صورة لحبات التمر
يحتوي التمر على الكثير من الفوائد للحامل
صورة لطبق من التمر
التمر يسهل ولادة الحامل
صورة تعبيرية عن فائدة التمر كغذاء
التمر من الثمار المفيدة للحامل في شهورها الأولى
صورة لحامل
لا تفرطي في تناول التمر
صورة لحامل تتناول التمر
صورة لحبات التمر
صورة لطبق من التمر
صورة تعبيرية عن فائدة التمر كغذاء
صورة لحامل
5 صور

مع تداول شائعة ارتباط الحمل بزيادة الوزن ، ساد اعتقاد لدى بعض الحوامل بأن تناول التمر قد يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن ومشكلات في الحمل، والنتيجة.. ابتعاد بعض الحوامل عن تناول التمر، بينما ينفي الرأي العلمي هذا الاعتقاد تماماً.. نظراً لأهمية وفائدة التمر الكبيرة للحامل والجنين معاً، حيث إنه من المعروف أن التمر من المغذيات سريعة الامتصاص، والتي تمد جسم الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن، طالما كان التناول باعتدال، وتحت إشراف الطبيب المتابع، وخاصة في الشهور الأولى للحمل. اللقاء واستشارية التغذية الدكتورة منال عبد الوهاب للشرح والتفصيل:

فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل
  1. يُعد التمر من أقدم الفواكه المزروعة، ويوجد منه مئات الأنواع، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان عامة، والحامل بصفة خاصة.
  2. يحتوي التمر على الكالسيوم والسكريات، وغني بالحديد الذي يلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي، حيث يساعد في وصول الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، كما يمنع الإصابة بفقر الدم، ويقوي مناعة الأم ويساعد في تقليل مستويات الكولسترول في الدم.
  3. يساهم في تخفيف حدة الشعور بالتعب والإرهاق خلال الحمل لاحتوائه على نسب عالية من السكريات المغذية... السكريات الطبيعية سريعة وسهلة الهضم والامتصاص، وتمنح هذه السكريات الجسم الطاقة، كما تؤدي إلى تناول الحامل للكثير من الماء، وتسهل عملية الولادة.
  4. يحتوي التمر على البروتين: الذي يحوي الأحماض الأمينية التي تفيد بناء الجسم، وبينما ينمو جسم الحامل ويتمدد لاستيعاب الجنين، فإن الجنين ينمو أيضاً، ومن ثم تحتاج الحامل إلى كمية كافية من البروتينات لدعم نمو الجنين بشكل صحيح... وهو ما يقدمه تناول التمر.

التمر يخفف الإمساك ويسهل الولادة

التمر يخفف الإمساك ويسهل الولادة
  • وتساعد الألياف الموجودة في التمر على الشعور بالامتلاء والتخفيف من الإمساك، وخطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل، إضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن الماء والملح، ما يعمل على تنظيم ضغط الدم، ومنع حدوث النزيف في أثناء الولادة.
  • المعروف طبياً أن المغنيسيوم يدعم عضلات الرحم، ما يسهل الولادة ويقلل كمية الدم الذي ينزف خلال عملية الولادة، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد في تخفيف تشنجات العضلات في أثناء الحمل ويحفز انقباض الرحم.
  • كما يحتوي التمر على حمض الفوليك، الذي يساعد في نمو الحبل الشوكي للجنين نمواً صحيحاً، ويجنب الجنين الإصابة بما يعرف بعيوب الأنبوب العصبي، إضافة إلى أنه يقلل من مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض.
  • ويحتوي التمر على فيتامين "ك"، الذي يحافظ على صحة العظام ووقف تخثر الدم، ويساعد تناول الحامل للتمر في إمداد الجنين بهذا الفيتامين، ما يضمن زيادة وزنه بشكل صحي، ونمو عظامه نمواً صحيحاً.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسابيع الحمل بالتفصيل

أضرار الإفراط في تناول التمر

من2-4 تمرات في الشهور الأولى، و6 قرب الولادة..فقط
  • التمر ليس له أثار جانبية طالما تناولته الحامل باعتدال، لهذا ينصح الخبراء والأطباء الحامل بعدم الإسراف حتى لا تتعرض لمخاطر صحية جمة، حيث حدد الخبراء كمية التمر المسموح بها خلال الحمل من 2 إلى 4 تمرات يومياً... والاكتفاء بهذا القدر خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • حيث يؤدي إفراط الحامل في تناول التمر إلى زيادة احتمالات تعرضها لمخاطر صحية مثل.. زيادة الوزن عن المعدلات الطبيعية المخصصة للحامل خلال الحمل، ويفضل تناول كمية أكبر ربما في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • وهناك الخوف من الإصابة بالسكري... مع زيادة احتمالات التعرض للولادة المبكرة.. ومع زيادة وزن الجنين التي قد تزيد من احتمالات الولادة القيصرية، وكذلك الخوف من أنه قد يسبب تسوس الأسنان حالة سوء نظافة الفم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يصيب الحامل بسكر الحمل.
  • وتفسير ارتباط التمر بزيادة الوزن؛ أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ومن ثم يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة كبيرة في الوزن، وما عليك سوى توخي الحذر بشأن الكمية التي تتناولينها.
  • تعرّفي إلى المزيد: علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى

كمية التمر المسموح بها للحامل

لا تفرطي في تناول التمر
  1. في الثلث الأول من الحمل: يكون الإمساك مشكلة شائعة ويساعد التمر في منعه، ورغم ذلك من الجيد تناوله باعتدال، من2-4 تمرات، خاصة إذا كنت تعانين من مشاكل في سكر الدم أو بكتيريا المجموعة العقدية.
  2. في الثلث الثاني من الحمل: تكونين عرضة لخطر الإصابة بمرض سكري الحمل، لذلك تحتاجين إلى أخذ رأي الطبيب عند التخطيط لإدخال التمر في نظامك الغذائي.
  3. في الثلث الأخير من الحمل: يمكن أن يؤدي تناول التمر إلى تسهيل عملية الولادة، إذ يمكن للمرأة الحامل أن تأكل ست تمرات في اليوم بدءاً من الأسبوع 36، أي قبل أربعة أسابيع من التاريخ المحتمل للولادة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.