اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الشكمان
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
الحساس
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
حساس الأكسجين
5 صور
تتوافر في السيارات الحديثة المستشعرات والحساسات، حيث يُعتبر حساس الأكسجين من أهم العوامل التي تساعد في رفع كفاءة عمل المحرك؛ حيث إن حساس الأكسجين يقوم بقياس نسبة الأكسجين في عادم السيارة، ويعالج كمبيوتر السيارة القراءات الخاصة بحساس الأكسجين لتنظيم كمية الهواء والوقود المرسل إلى المحرك والتقليل من الانبعاثات الضارة، يقول المهندس أحمد عبد الرازق مهندس صيانة السيارات: يتم تزويد أغلب السيارات بحساسين؛ الأول يقع قبل المحول الحفاز، أما الثاني فيقع بعد المحول الحفاز.


*وظيفة حساس الأكسجين

حساس الاكسجين
عندما يدخل الهواء الخارجي إلى الفجوة الموجودة بداخل الحساس بين الأسلاك، فسوف يتم تسخين ذلك الهواء بسبب المسخنات أو «الهيترات» التي تُوجد داخل الحساس، ونتيجة حرارة غازات العادم؛ حينما يسخن الهواء ستتولد أيونات من الأكسجين, هذه الأيونات هي مصدر توليد وإنتاج الفولتية، ولذلك يُعد حساس الأكسجين مولداً للفولتية.
تُعد وحدة السيطرة في الكمبيوتر الخاص بالسيارة هي المسؤولة عن عملية مقارنة الإشارة القادمة من حساس الأكسجين والبيانات القياسية المثبتة قبل ذلك في الكمبيوتر؛ للتعرف هل كان الخليط جيد أو لا، وهذه المقارنة والحساب الذي يجريه الكمبيوتر يُستخدمان في معالجة وموازنة نسب الخليط بين الوقود والهواء بداخل غرف الاحتراق.

*علامات تلف حساس الأكسجين

حساس الأكسجين

• ارتفاع معدل استهلاك الوقود بالسيارة

من أبرز العلامات التي تدل على تلف حساس الأكسجين بالسيارة هو ارتفاع معدل استهلاك الوقود بالسيارة. إذا لاحظت في أحد الأيام أن السيارة بدأت تستهلك كمية عالية من الوقود؛ ففي تلك الحالة تجب معرفة أن حساس الأكسيجين بدأ يتعرض إلى الأعطال.

• سماع صوت انفجار في عادم السيارة

من أبرز العلامات التي تدل على تلف حساس الأكسجين بالسيارة هو حدوث انفجار طفيف يظهر من مكان خروج العادم بالسيارة، وإذا رافق تلك العلامة أنك لاحظت ارتفاع معدل استهلاك للوقود وظهور أصوات أخرى مثل صوت انفجار الذي يخرج من عادم السيارة، وذلك في أثناء قيادة السيارة في الحالة الطبيعية؛ فتُعتبر تلك العلامة مؤشراً واضحاً يشير إلى بداية ظهور أعطال في حساس العادم المعروف باسم حساس الشكمان أو حساس الأكسجين، وأنه أوشك على التلف بشكل نهائي.

• ضعف عزم محرك السيارة

من أبرز العلامات التي تدل على تلف حساس الأكسجين بالسيارة الذي تمكنك ملاحظته بكل سهولة في أثناء القيادة؛ هو ضعف عزم محرك السيارة بشكل واضح، من أبرز العلامات التي تدل على تعطل حساس الأكسجين هو عدم تمكن محرك السيارة من السير والانطلاق بالشكل الطبيعي.