اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض تلف حساس الشكمان في السيارة وعلاجها

اعراض تلف حساس الشكمان في السيارة
اعراض تلف حساس الشكمان في السيارة

يعتبر حساس الشكمان من اهم القطع في السيارة فهو يستشعر الوقود ويقوم بتحليل مكوناتة وإرسال إشارات للموتور للتحكم في نسب خلط الهواء بالوقود، وتنظيف حساس الشكمان من أهم ما يجب عليك الاهتمام بـه في سيارتك، فحساس الشكمان من الحساسات المهمة التي تؤثر في عمل السيارة بشكل عـام، لأنها تتحكم في استهلاك الوقود، وعند التلـف يزداد استهلاك الوقود، ويؤثر هذا الأمر أيضا على عمل المحرك، وبسبب أهمية حساس الشكمان في تقديم أداء مستقر، لا يمكننا تجاهل عدم أستقرار بيانات هذا الحساس، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر أهميتة  وأعراض تلفة وطرق إصلاحة.

 

حساس الشكمان في السيارة
حساس الشكمان في السيارة

ما هو حساس الشكمان:

عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم بقياس نسبة غاز الأكسجين في الغاز أو السائل المراد تحليله، فهو يعمل علي تحليل البيانات الموجودة من مجموعة من المستشعرات، لتعديل وتحسين أداء المحرك، ويقيس الحساس نسبة الأكسجين خارج نظام العادم، و نسبة الأكسجين الغير محترقة داخل العادم، ويتصل حساس الشكمان بالكمبيوتر الموجود داخل سيارتك، ودوره هو أن يقوم بضبط خليط الوقود، بالإضافة إلى زيادة تحسين فاعلية الحرق.

أهمية ووظيفة حساس الشكمان:

•    أهمية حساس الشكمان:

حساس الشكمان من أهم الأجزاء داخل السيارة، و من أهم المواد المغذية للمحرك، فهو يعمل على تذوق واختبار العادم الخارج من شكمان السيارة، وأيضا المسئول عن إرسال إشارات لكمبيوتر السيارة عن نسبة الخليط داخل غرفة الاحتراق فور بداية عملية التشغيل.

حيث يقوم المستشعر يتقييم مستوى الأكسجين لمعرفة ما إذا كان المحرك يحرق كمية مناسبة أو كمية أكبر من اللازم، ثم يقوم بأرسال إشارات إلى الكمبيوتر الخاص بالسيارة، والذي يقوم بدوره في إجراء التعديلات المناسبة ليكون خليط الهواء والوقود داخل المحرك في أفضل حالاته كما أن حساس الشكمان يساعد في تقليل نسب تلوث البيئة، ومؤخراً بدأت منظمة البيئة العالمية العمل مع مصانع السيارات العالمية للحد من عمليات التلوث، ثم تطور وبدأت ظهور أنظمة الكشف عن العادم، وبدأت ظهور سياسة جديدة من المصنعين لوضع حساسات شكمان دورها اختبار نسبة التلوث وسهولة الحفاظ على البيئة والحد من استهلاك كمية الوقود المحترق أثناء عملية التشغيل.

 

حساس الشكمان - اعراض التلف
اعراض تلف حساس الشكمان

•    وظيفة حساس الشكمان:

يعتبر حساس الشكمان جزءًا من نظام الانبعاثات في السيارة، فهو يقوم بقياس نسبة الأكسجين في المحرك.

يعمل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة عن طريق حرق البنزين، ولحرق البنزين بشكل صحيح كما هو معروف تحتاج معظم السيارات إلى نسبة 14 غرام من الأكسجين لكل 1 غرام من البنزين، هنا يساعد مستشعر الأكسجين في الحفاظ على توازن هذا الخليط.

يوجد المستشعر عادة على جانب الراكب في السيارة، ويتم تركيبه مباشرة على  العادم بالقرب من المحول عندما يتعطل جهاز الاستشعار قد تفقد سيارتك ما يصل إلى 40 في المائة من كفاءة استهلاك الوقود، لأن السيارة ستستخدم الكثير من الغاز لإختلال توازن التفاعل داخل المحرك.

 عندما يكون هناك الكثير من الهواء في السيارة، يعمل المحرك بضعف، ينتج عنة حدوث اهتزاز أو تردد في التسارع الذي يؤثر على RPM بشكل ملحوظ، وعندما لا يحصل المحرك على ما يكفي من الهواء، يعمل المحرك بقوة، و ينتج عنة إرتفاع حرارة السيارة وإحداث التلوث، وتتسبب كلتا الحالتين في تلف المحرك المحتمل وقلة المسافة المقطوعة بالوقود.

يعتمد العدد الفعلي لحساسات الأكسجين في السيارة على السنة والطراز والمحرك ومع ذلك، فإن معظم المركبات النموذجية الأخيرة تحتوي على أربعة أجهزة استشعار للأكسجين
السيارات المحددة التالية  تحتوي على أربعة أجهزة استشعار للأكسجين:

 

علامات تلف لحساس الشكمان
علامات التلف لحساس الشكمان

* 2013 هوندا سيفيك 1.8 لتر 4 سلندر
* 2010 شفروليه تاهو 6.0 لتر 8 سلندر
* 2004 جيب رانجلر 4.0 لتر 6 سلندر
* 2000 تويوتا لاند كروزر 4.7 لتر 8 سلندر

أعراض تلف حساس الشكمان:

•    يظهر ضوء ليبلغك بفحص المحرك.
•    يوجد رائحة عادم محترق باستمرار ولون اسود نتيجه لعدم الأحتراق الكامل للوقود.
•    يحدث ارتفاع ملحوظ في معدل استهلاك الوقود.
•    يقل أداء المحرك خاصه عند الضغط المفاجئ علي دواسة الوقود.

طرق إصلاح حساس الشكمان:

•    فصل الكابل الارضي من البطارية قبل البدء في الصيانة وتنظيف حساس الشكمان.
•    إزالة حساس الشكمان من السيارة، وذلك بفكه من أعلى الكاتاليزر.
•    ونقوم بتنظيف حساس الشكمان باستخدام الديزل أو بخاخ إزالة الصدأ المخصص للسيارة، وينصح خبراء السيارات باستخدام البخاخ المخصص للصدأ، وفي حال عدم توفره يمكن استخدام الديزل.

•    وباستخدام بخاخ إزالة الصدأ نقوم برشه بقوة على رأس الحساس من أعلى مع تكرار هذه الخطوة عدة مرات، حتى نتخلص من الصدأ ونوم بإزالة جميع الرواسب المتراكمة به، لكي يتم تنظيف حساس الشكمان جيداً.

•    يترك سائل التنظيف لبعضه دقائق بداخله، ثم نقوم بتكرار هذه الخطوة مرة أخرى وبعد ذلك يمكن الاستعانة بالهواء المضغوط لتنظيف هذا الحساس من الداخل، وإزالة أي رواسب عالقة به.

•    وباستخدام ورق سنفرة نقوم بدعك وتنقية رأس الحساس من مادة الكربون المتراكمة به، وبهذه الخطوة نكون قد انتهينا من عملية تنظيف حساس الشكمان في السيارة ونقوم بتركيب هذا الحساس في مكانه بالسيارة مرة أخرى.

المحافظة على حساس الشكمان:

حتي الأن لايوجد طريقة عملية للحفاظ علي حساس الشكمان، لكن من لأفضل تغير البوجيهات في مواعيد الصيانة بشكل دوري، ويفضل أيضا استخدام بنزين مناسب لمحرك السيارة .

ويمكنك إصلاح جميع المشاكل وتجنبها بتغيير حساس الشكمان في سيارتك وهو نوع من الصيانة الوقائية حتى لا تصل إلى المشاكل، وهنالك العديد من شركات تصنيع السيارات التي توصي بتغيير حساس الشكمان على فترات زمنية محددة.