اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المملكة الأولى عالميا في تصدير التمور

المملكة الأولى عالميا في تصدير التمور - الصورة من واس
المملكة الأولى عالميا في تصدير التمور - الصورة من واس

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحصد المرتبة الأولى عالميا في صادرات التمور لعام 2021، وذلك وفقا لما أعلن عنه موقع TradeMab، التابع لمركز التجارة العالمي حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور خلال العام نفسه 1.215 مليار ريال، حسبما ذكر في واس.

وعبر المركز الوطني للنخيل والتمور عن الدور الريادي الذي لعبته القيادة الرشيدة في دعم الإيرادات غير النفطية وتطوير منظومة العمل في زراعة وتحسين إنتاج النخيل، إضافة إلى الدور الفعال للشركاء ويأتي في مقدمتهم المزارعين.

واسترسل المركز خلال بيان له أنه بفضل رؤية المملكة 2030، حظى قطاع النخيل والتمور باهتمام كبير عبر تطويره منذ وقت مبكر عبر إعداد وتنفيذ برامج لتطوير هذا القطاع، والدليل على ذلك ارتفاع نسبة إسهام القطاع في الناتج المحلي.

وأوضح المركز أن الجهود ارتكزت على تكامل الشركات الوطنية المبذولة من الجهات الحكومية ذات العلاقة ومنتجي ومصدري التمور، وذلك لخدمة عدة أهداف وهي:

- تسهيل إجراءات التصدير وتطوير سلاسل القيمة.

- تحسين جودة الإنتاج وكميته.

- رفع كفاءة تسويق التمور وتشجيع الاستثمار.

- توفير المعلومات والبيانات والدراسات اللازمة.

- تحسين كفاءة سلسلة الإمداد وتعزيز الفدرات البشرية والمؤسسية.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة قطاع النخيل والتمور في المملكة تصل نسبته لـ12% من إجمالي الناتج الزراعي و 0.4 من الناتج الإجمالي غير النفطي، أي ما يقرب 7.5 مليارات ريال، ويصل عدد النخيل لـ 33 مليون نخلة ويمثل ذلك 27 % من إجمالي النخيل في العالم.
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"