صورة لحامل
فوائد حبوب اللقاح للحمل
صورة تعبيرية عن حبوب اللقاح
فوائد كثيرة لحبوب اللقاح
صورة تعبيرية لحبوب اللقاح
حبوب اللقاح تحوي العديد من الفيتامينات
صورة لحامل
حامل تتناول حبوب اللقاح
صورة تعبيرية لحبوب اللقاح
فوائد حبوب اللقاح للحمل
صورة لحامل
لحبوب اللقاح تأثيرها على بشرة الحامل
صورة لحامل
فوائد كثيرة لحبوب اللقاح للحمل والحامل
صورة لحامل
صورة تعبيرية عن حبوب اللقاح
صورة تعبيرية لحبوب اللقاح
صورة لحامل
صورة تعبيرية لحبوب اللقاح
صورة لحامل
صورة لحامل
7 صور

حبوب اللقاح..غذاء طبيعيّ يحوي قيمة غذائيّة عالية، حيث يوفّر للمرأة الكثير من الفوائد الصحيّة، مثل زيادة المناعة، تنظيم الوزن، الحدّ من الحساسيّة وزيادة الخصوبة، لهذا تستخدم حبوب اللّقاح كعلاج فعّال في حالات تأخر الحمل، لكن وفقاً لاستشارة الطبيب قبل الإقدام على تناولها، كما أن هناك أضراراً أو آثاراً جانبية يجب الاحتراس منها، وكذلك من حبوب اللقاح المصنوعة من النحل، والتي تعد إحدى وصفات الطب الشعبي وليس الطب الأكاديمي. اللقاء وخبير الأعشاب محمد أحمد العربي للشرح والتفصيل.

حبوب اللقاح

تحتوي حبوب اللقاح على العديد من الفيتامينات
  • هي عبارة عن الحبوب الذكرية من النباتات يتم إنتاجها في مختلف الفصول، وتكون بقشر أو من دون قشر، ويتم إعدادها وطحنها إلى مسحوق لونه أصفر، ذي ملمس بين الخشن والناعم.
  • تحتوي حبوب اللقاح على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، فهي تحتوي على النشا والدهون والبروتينات، ومركبات السيترول وأحماض أمينية.

نوعان من حبوب اللقاح

حبوب اللقاح نوعان: من النحل.. ومن النخيل
  • حبوب اللقاح من النحل.. يقوم النحل بجمع جزء معين من الأزهار، ثم تقوم بخلطها بالرحيق، وتنقلها إلى الخلية بواسطة سلة اللقاح، وبذلك فإن حبوب اللقاح هذه قد تكون من مجموعة من النباتات (الزهور) أو من نبات ( زهرة) واحدة.
  • حبوب لقاح النخيل.. ويتم إنتاجه من الطلع الخاص بالخلايا الذكرية من أزهار النخيل، مثل اللقاح المصنوع من التمر، والذي تم استخدامه من أجل زيادة نسبة الخصوبة عند الإناث والذكور.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الخصوبة عند المرأة: سؤال وجواب

فوائد حبوب اللّقاح: غنيّة بالعناصر الغذائيّة

حبوب اللقاح تزيد من نسبة الخصوبة
  • تمتاز حبوب اللّقاح بوفرة العناصر الغذائيّة المهمّة، أي حواليّ 96 من المغذّيات التي تحتاجها المرأة للاستمتاع بحياة صحيّة، فهي تحتوي على البروتينات، المعادن المفيدة، مثل الكالسيوم، الحديد، النحاس، الزنك، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس والمنغنيز، فجميعها مفيدة لصحّة الجسم ولزيادة الخصوبة بشكل كبير.

تزيد مستويات الإستروجين

  • يلعب الإستروجين دوراً فعّالاً في تنشيط وظيفة المبيض؛ ليفرز البويضات السليمة والصالحة للإباضة، فكلّما كانت البويضات أكثر صحّة، تضاعفت فرصة حدوث الحمل.
  • وحبوب اللّقاح تساعد في تعزيز مستويات هرمون الإستروجين بشكل مناسب، وتوازن الهرمون في الجسم ضروريّ أيضاً للحمل، هذا إضافة إلى أنّ لحبوب اللّقاح القدرة على إبقاء البويضات قيد الحياة خلال فترة الإباضة والتخصيب.

تحسّن الرغبة تجاه الزوج

  • حبوب اللقاح تضاعف الرغبة تجاه الزوج، وترفع مستويات الطاقة التي تساعد على الحمل، كما أنّها ترفع من مستوى مناعة الجسم وتحميه من العدوى، إذْ تحتوي على جميع الأحماض الدهنيّة الأساسيّة، الكربوهيدرات، الجلوكوز، مضادّات الأكسدة، الفركتوز، الفيتامينات، الإنزيمات والمعادن التي تقوّي جهاز المناعة.

فوائد حبوب اللقاح لبشرة الحامل

تناول حبوب اللقاح يزيل الهالات السوداء ويعمل على تبييض البشرة
  • منح البشرة النضارة، والحيويّة، والإشراق.
  • يُرطب البشرة، ويُحفز إنتاج الكولاجين.
  • يُؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة حول الفم والعينين.
  • يُزيل الهالات السوداء، والبقع الداكنة، والتصبغّات الجلديّة.
  • يساعد ماء اللقاح على تبييض البشرة وتوحيد لونها.
  • يُنظّف البشرة من الدهون والأتربة وذلك من خلال استخدامه بشكل يومي.
  • يُغذّي البشرة؛ لاحتوائه على عدة فيتامينات وإنزيمات وبروتينات.

تعرّفي إلى المزيد: تغيرات نفسية وجسدية تؤثر على الحمل والجنين

فوائد حبوب اللقاح للحمل

حبوب اللقاح تساعد على إنتاج بويضات صالحة
  1. تتميز حبوب اللقاح بالعديد من الفوائد، فهي تضم مجموعة من المعادن والفيتامينات منها الماغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس.. ما تزيد من نسبة الخصوبة، ولهذا يستخدم كعلاج لتأخر الحمل من قبل الطب الشعبي.
  2. تعمل حبوب اللقاح على زيادة نسبة الإستروجين، والذي يعمل على إنتاج بويضات صالحة لحدوث عملية الإباضة حتى يتم الحمل، كما أن حبوب اللقاح تساعد في المحافظة على البويضات صالحة وسليمة أثناء فترة التخصيب.
  3. وتعمل على تحسين الرغبة تجاه الزوج، وتزيد من نسبة الخصوبة لدى الرجال من خلال زيادة الحيوانات المنوية، كما أثبتت الدراسات أن تناول ١٢٠ جم من حبوب اللقاح المطحونة في الأقراص الجيلاتينية كل يومين لمدة شهرين يساعد في علاج العقم.
  4. كما تتوفر حبوب اللقاح في كبسولات سائلة يتم تناولها، والتي تعمل على زيادة هرمون التستوستيرون في الدم، وزيادة الهرمون الذكري، وبذلك تساعد أيضاً على زيادة فرص الحمل من خلال علاج العقم عند الرجال وزيادة الحيوانات المنوية وحركتها.

أضرار حبوب اللقاح

الغثيان والقيء واضطراب في المعدة
  • الآثار الجانبيّة لتناول حبوب اللّقاح، أو الأضرار المحتملة لا تظهر إلّا في بعض الحالات النادرة، وتقتصر على:
  • الإحساس بالغثيان والقيء وخاصة في أول اليوم.. لذا يفضّل تناولها مع مكوّن آخر لذيذ المذاق، حدوث ألم في المعدة وعدم ارتياح، بسبب الاستعمال الخاطئ لها أو عدم مضغها بشكل جيد.
  • حدوث اضطّراب في المعدة وبعض الآلام نتيجة عدم مضغها جيّداً أو الاستخدام الخاطئ لها، مثل الإسهال.. إلا أنه يختفي مع الاستعمال المتكرر.
  • الإصابة بحساسيّة وضيق في التنفّس لدى البعض، خاصّة لمن يعاني من حساسيّة تّجاه النحل، حيث إنه عند استخدام حبوب لقاح النحل، يجب ألا تزيد مدة استخدامها عن شهر، وذلك لتفادي هذه الآثار، والتي من الممكن أن تؤدي إلى تلف في الكلى والكبد.

تعرّفي إلى المزيد: ما فوائد وأضرار الجزر للحامل والجنين؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.