العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة

العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
اكتشاف المدينة والمفقودة بالامازون - الصورة من موقع ديلي ميل
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
جهاز الليدر الذيصور اكتشافات الامازون المفقود - الصورة من موقع ديلي ميل
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
خريطة الامازون - الصورة من موقع ديلي ميل
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
صور مسح الليدر - الصورة من موقع ديلي ميل
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
مدينة الامازون القديمة - الصورة من موقع ديلي ميل
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
غابات الامازون - الصورة من موقع ديلي ميل
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
العلماء يكتشفون مدن الأمازون المفقودة
6 صور
اكتشف العلماء شبكة مدن الأمازون القديمة "المفقودة" في منطقة الأمازون، باستخدام تقنية "الليزر من السماء"، الذي يستخدم بهدف إجراء عمليات بحث تنظيري خلال طبقات الغابات الكثيفة جداً، أو طبقات الأرض السطحية.
ووفقاً "ديلي ميل "البريطانية بحسب العلماء، فإن المدن المكتشفة، التي بنتها مجتمعات الكاسارابي بين 500-1400 بعد الميلاد ، تقع في غابات السافانا Llanos de Mojos في بوليفيا، وقد تم إخفاؤها تحت مظلات الأشجار السميكة لعدة قرون.
تتميز بمجموعة من الهياكل المعقدة على عكس ما تم اكتشافه سابقاً في المنطقة، بما في ذلك المدرجات التي يبلغ ارتفاعها 16 قدماً والتي تغطي 54 فداناً - أي ما يعادل 30 ملعباً لكرة القدم - وأهرامات مخروطية يبلغ ارتفاعها 69 قدماً.
والمدن التي بقيت مفقودة لعقود من الزمن تقع في غابات السافانا، في بوليفيا، بنتها مجتمعات الكاسارابي .

*عكس السائد

غابات الامازون - الصورة من موقع ديلي ميل

بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق الدولي من الباحثين من بريطانيا وألمانيا أيضاً، شبكة واسعة من الخزانات والجسور ونقاط التفتيش تمتد لعدة أميال.
فيما قال الباحثون إن هذا الاكتشاف يتحدى وجهة النظر التي تقول إن منطقة الأمازون كانت تاريخياً منطقة طبيعية أصلية لم يدخلها البشر.
وجد الفريق الدولي من الباحثين من المملكة المتحدة وألمانيا أيضًا شبكة واسعة من الخزانات والجسور ونقاط التفتيش تمتد لعدة أميال.
قال خوسيه إيريارت من جامعة إكستر: "لطالما اشتبهنا في أن المجتمعات الأكثر تعقيداً في فترة ما قبل العصر الكولومبي في الحوض بأكمله قد تطورت في هذا الجزء من الأمازون البوليفي، لكن الأدلة مخفية تحت مظلة الغابة ومن الصعب زيارتها شخصياً". .
كشف نظام الليدار الخاص بنا عن تراسات مبنية وجسور مستقيمة ومرفقات بها نقاط تفتيش وخزانات مياه.
"هناك هياكل ضخمة على بعد ميل واحد فقط متصلة بواسطة 600 ميل من القنوات والجسور الطويلة المرتفعة التي تربط المواقع والخزانات والبحيرات."
حتى أواخر القرن العشرين ، كان هناك شك في أن منطقة الأمازون يمكن أن تدعم أي شيء آخر غير قبائل الصيد والجمع.
سهول موجوس، الواقعة على الحافة الجنوبية الغربية من منطقة الأمازون، تغمرها الفيضانات عدة أشهر في السنة خلال موسم الأمطار، مما يجعلها غير مناسبة للاستيطان الدائم.
وفي العقود الأخيرة ظهرت أدلة على الري وأعمال الحفر والبلدات الكبيرة والجسور والقنوات، التي غالباً ما تؤدي لأميال في خط مستقيم عبر السافانا. وهذا يشير إلى تسوية كثيفة نسبياً في عصور ما قبل الإسبان.
صور مسح الليدر - الصورة من موقع ديلي ميل

تحليل الأثري الألماني

. قال الدكتور هيكو برومرز من المعهد الأثري الألماني، الذي شارك أيضاً في الدراسة، كان هدفنا إجراء بحث أساسي وتتبع المستوطنات والحياة هناك.
يلقي البحث الضوء على ضخامة وروعة المراكز الاحتفالية المدنية التي وجدت مدفونة في الغابة.
كشفت المسوحات التقليدية الأولية عن منطقة أساسية متدرجة، وجدار خندق يحيط بالموقع، وقنوات.
ومع ذلك، فإن النباتات الكثيفة التي تقع تحتها هذه المستوطنات منعت الباحثين من رؤية التفاصيل الهيكلية للتلال الضخمة ومحيطها.
يتضمن ذلك مسح التضاريس باستخدام ماسح ليزر متصل بطائرة هليكوبتر أو طائرة صغيرة أو طائرة بدون طيار تنقل حوالي 1.5 مليون نبضة ليزر في الثانية.
يتم بعد ذلك إزالة الغطاء النباتي رقمياً، مما يؤدي إلى إنشاء نموذج رقمي لسطح الأرض يمكن أيضاً عرضه كصورة ثلاثية الأبعاد.
كشفت العملية عن موقعين كبيرين بشكل ملحوظ تبلغ مساحتها 363 فداناً و 778 فداناً في نظام استيطان كثيف من أربع طبقات.
"مع امتداد الشمال والجنوب لمسافة 1.5 كيلومتر (0.9 ميل) وامتداد من الشرق إلى الغرب يبلغ حوالي كيلومتر واحد (0.6 ميل) ، فإن أكبر موقع تم العثور عليه حتى الآن يبلغ حجم بون في القرن السابع عشر. كما يقول المؤلف الأستاذ الدكتور كارلا خايمس بيتانكورت من جامعة بون. تتكون الهندسة المعمارية من منصات متدرجة تعلوها هياكل على شكل حرف U، وأكوام منصة مستطيلة، وأهرامات مخروطية.
تربط المسارات والقنوات التي تشبه الجسور المستوطنات الفردية وتشير إلى وجود نسيج اجتماعي محكم.
يمكن العثور على مستوطنة أخرى على الأقل ضمن ثلاثة أميال من كل من المستوطنات المعروفة اليوم.
يقول البروفيسور بيتانكورت: "لقد استقرت المنطقة بأكملها بكثافة، وهو نمط يقلب جميع الأفكار السابقة".
ليس من الممكن بعد تقدير عدد الأشخاص الذين يعيشون هناك. ومع ذلك، فإن تخطيط المستوطنة يشير إلى أنها كانت مكتظة بالسكان إلى حد ما.

*قرى قدماء الأمازون ووجه الساعة

اكتشاف المدينة والمفقودة بالامازون - الصورة من موقع ديلي مي

توصلت دراسة إلى أن الأمازون القدماء وضعوا مستوطناتهم في دوائر منذ 700 عام، مع تلال وطرق مشعة ربما كانت تمثل الكون.
استخدم الخبراء بقيادة جامعة إكستر معدات استشعار تعتمد على الليدار مثبتة على طائرات هليكوبتر لرؤية ما تحت مظلة الغابات المطيرة في ولاية أكري الجنوبية بالبرازيل .
وجدوا 35 قرية متراصة شيدت في نمط مميز ومتكرر من قبل الأكريات القديمة بين 1300 و 1700 بعد الميلاد.
وكانت عمليات إزالة الغابات والحفريات الأثرية في ولاية عكا قد كشفت في وقت سابق عن وجود أعمال حفر كبيرة وقرى تلال دائرية.
ومع ذلك ، فإن النطاق الكامل للإنشاءات وتخطيطاتها وتنظيمها في جميع أنحاء المنطقة قد تم حجبه في السابق بسبب الغابة الكثيفة.
تشير النتائج الجديدة إلى أن هؤلاء السكان لديهم نماذج اجتماعية ومعمارية عالية التحديد لكيفية تنظيم مجتمعاتهم.
بنمطه الدائري، قد يكون هذا انعكاسًا لكيفية تصور الأمريكيين القدامى للفضاء على أنه دائري، حيث تتحرك الأبراج النجمية حول الأرض.
قال الدكتور برومرز: "إن التعديلات التي أدخلت على المستوطنة، على سبيل المثال توسيع نظام الخندق ، تتحدث أيضاً عن زيادة معقولة في عدد السكان".
"للمرة الأولى ، يمكننا الإشارة إلى التمدن ما قبل الحضارة الإسبانية في منطقة الأمازون وعرض خريطة موقع كوتوكا، أكبر مستوطنة لثقافة كازارابي المعروفة لنا حتى الآن."
يقترح فريق البحث أن حجم العمل والتخطيط الذي تم القيام به في بناء المستوطنات غير مسبوق في الأمازون، وبدلاً من ذلك يمكن مقارنته فقط بالدول القديمة في جبال الأنديز الوسطى.
يصر الباحثون أيضاً على أن هذه المدن تم تشييدها وإدارتها ليس على خلاف مع الطبيعة، ولكن جنباً إلى جنب معها - باستخدام استراتيجيات كفاف مستدامة ناجحة عززت الحفاظ على البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي الغني للمناظر الطبيعية المحيطة.
قال البروفيسور إيريارت: "تُظهر تقنية Lidar جنباً إلى جنب مع الأبحاث الأثرية المكثفة أن السكان الأصليين لم يديروا المناظر الطبيعية للغابات فحسب، بل قاموا أيضاً بإنشاء مناظر طبيعية حضرية، والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في وجهات نظر الحفاظ على الأمازون".
كانت هذه المنطقة واحدة من أقدم المناطق التي احتلها البشر في الأمازون، حيث بدأ الناس في تدجين المحاصيل ذات الأهمية العالمية مثل المنيهوت والأرز.
في نفس الوقت الذي تم فيه بناء المدن، حولت المجتمعات في Llanos de Mojos السافانا الأمازونية التي تغمرها الفيضانات الموسمية، تقريباً بحجم إنجلترا، إلى مناطق زراعية منتجة وتربية الأحياء المائية.

نتائج الدراسة

تُظهر الدراسة أن السكان الأصليين لم يديروا المناظر الطبيعية للغابات فحسب، بل قاموا أيضاً بإنشاء المناظر الطبيعية الحضرية جنباً إلى جنب - مما يوفر دليلاً على استراتيجيات المعيشة الناجحة والمستدامة، ولكن أيضاً تراثاً ثقافياً بيئياً غير مكتشف سابقاً.
كانت هذه المدن القديمة مراكز أساسية لشبكة استيطان إقليمية متصلة بجسور مستقيمة لا تزال مرئية، والتي تشع من هذه المواقع إلى المناظر الطبيعية لعدة كيلومترات. قال المؤلف المشارك الدكتور مارك روبنسون من جامعة إكستر: "ربما تم تقييد الوصول إلى المواقع والتحكم فيه''.
لقد أدت نتائجنا إلى التخلص من الحجج القائلة بأن الأمازون الغربية كانت قليلة السكان في عصور ما قبل الإسبان. يشير التخطيط المعماري لمواقع الاستيطان الكبيرة لثقافة كازارابي إلى أن سكان هذه المنطقة قد خلقوا مشهداً اجتماعياً وعامة جديداً.
إن حجم العمالة التي ينطوي عليها بناء العمارة الاحتفالية المدنية، والبنية التحتية لإدارة المياه، والمدى المكاني لتشتت المستوطنات، يقارن بشكل إيجابي بثقافات الأنديز ويتجاوز نطاق المستوطنات المتطورة والمترابطة في جنوب الأمازون".
نُشر البحث الذي أجراه معهد Deutsches Archäologisches وجامعة بون وجامعة إكستر و ArcTron 3D في مجلة Nature.