تعليم الأطفال القراءة بالمنزل
تعليم الأطفال القراءة بالمنزل
صورة تعبيرية عن القراءة
تعليم الأطفال القراءة بالمنزل
طفل يصنع الأحرف من عجينة الصلصال
اصنعي دُمَى على شكل حروف 
صورة لطفلة تقرأ
ساعديه في اختيار الكتب
صورة لأم تقرأ
كوني قدوة لأطفالك 
صورة أم تقرأ لابنتها
اقرئي بصوتٍ عالٍ
تعليم الأطفال القراءة بالمنزل
صورة تعبيرية عن القراءة
طفل يصنع الأحرف من عجينة الصلصال
صورة لطفلة تقرأ
صورة لأم تقرأ
صورة أم تقرأ لابنتها
6 صور

القراءة مهارة يكتسبها العديد من الأطفال بين سن الرابعة والسادسة. حيث تكون درجة استيعاب الأطفال مختلفة، ما يجعل الآباء يقلقون، ويبدأون في البحث عن دورات تدريبية مكثفة لكيفية تعليم الطفل القراءة في المنزل. فيما يلي تسع طرق، يقترحها عليك خبراء التربية، يمكنك من خلالها تشجيع طفلك في سن ما قبل المدرسة على القراءة.

1 – ساعديه في اختيار الكتب

ساعديه في اختيار الكتب


عندما ينظر الأطفال إلى الكتب لأول مرة، فإنهم يختارون بشكل عشوائي صفحة لقراءتها، وعلى الأرجح يختارون الصفحة التي تحتوي على صور مشرقة وملوّنة، يمكنك إدخال مفهوم القراءة ببطء من اليمين إلى اليسار، والتقدم من الصفحة الأولى إلى الأخيرة وربط الصورة بالقصة في الكتاب، هذا يعلّمه كيفية التعامل مع الكتاب، ومناقشة تصرفات الشخصيات.

2 –لحّني الأحرف والكلمات

عرّفي ابنك ما قبل المدرسة بمفهوم الارتباط بين الصوت والكلمة، دعيه ينطق أول حرف في لعبته أو شخصيته المفضلة، وعلّميه الكلمة وهي منغّمة، فالأغاني طريقة رائعة للتعلم. وتجعل التلقي لدى الطفل أكثر بساطة.
تعرّفي إلى المزيد: أفضل كتب تربية الأطفال

3 – ابدئي بتعليمه صغيراً

يرتكب الكثير من الآباء خطأ توقع أن يجلس طفلهم بين أكوام الكتب ويستمع إليها بصبر. هذا صعب للغاية على عقولهم الصغيرة ويفضل أن تكون القراءة بجرعات صغيرة كي لا يشعروا بالملل منها، يمكنك البدء بقراءة الكتب بقصص بسيطة وقصيرة، تجذب اهتمام الطفل الصغير.

4 - اقرئي بصوتٍ عالٍ

اقرئي بصوتٍ عالٍ


القراءة للطفل منذ سن مبكرة، هي عادة صحية للغاية يتبعها العديد من الآباء. وهي تطور القدرة على القراءة. الرضّع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 أشهر يستجيبون للصور. يمكنك الاحتفاظ بمجموعة من الكتب بها صور وحروف مشرقة لقراءتها عليها وتكرارها عدة مرات لتنمية الروابط مع الكتاب، إن قراءة الكتب مع شخصياتهم المفضلة بطريقة متحركة تثير اهتمامهم بالكتب. كما أن القراءة بصوتٍ عالٍ تساعدهم في تحسين مفرداتهم وهجائهم. وتشجعهم على تجميع الأصوات لكل حرف في كلمة واحدة وقراءتها بصوتٍ عالٍ.

5 – اقرئي القصة بأسلوب درامي

عندما تقرئين الكتب للأطفال، ساعديهم على تخيّل القصة. بصوتٍ عالٍ وبطريقة متحركة.استخدمي فيها تعبيرات وجهك، وحركات جسدك ورأسك ليفهم الطفل المشاعر الكامنة وراء كل كلمة.

6 – اصنعي الحروف من عجينة الصلصال

اصنعي الحروف من عجينة الصلصال


تعد عجينة اللعب من الأدوات الرائعة لتعليم الأطفال فن القراءة. يمكنك صنع الحروف في عجينة اللعب وربطها معاً لتكوين الكلمات، وتشجيع طفلك على قراءتها صوتياً. يمكنك أيضاً تحويل وقت الاستحمام إلى جلسة تعلُّم ممتعة باستخدام الأحرف الرغوية، من خلال مطالبتهم بإنشاء كلمات جديدة منها.

7 – اصنعي دُمَى على شكل حروف

يمكنك عمل دُمَى صغيرة لكل حرف أبجدي وتأليف أغنية على كل حرف، هذه طريقة رائعة لتكوين صورة إيجابية عن القراءة في أذهان الأطفال. يمكن صياغة كلمتين وثلاث كلمات من الحروف وتعليمها للأطفال بسهولة، وبهذا تزرعين الحياة في الأحرف التي تشعر أطفالك بالسعادة.

8 – كوني قدوة لأطفالك

كوني قدوة لأطفالك


إذا كنتِ تريدين أن يقرأ أطفالك الكتب، فعليهم رؤيتك تقرئين كتاباً. الأطفال بارعون في التقليد، لذا عندما يراقبونك وأنت تقرئين فإنهم يفهمون أن القراءة جزء من روتينك اليومي، وهذا يطوّر عادة القراءة لديهم كل يوم.
9 - احصلي على تطبيقات تعلم القراءة
بعض تطبيقات الهاتف المحمول والكمبيوتر فعالة جداً في تعليم الأطفال الحروف الهجائية والصوتيات بشكل أفضل عن طريق شخصيات الرسوم المتحركة المفضلة لديهم، لكن عليكِ توخّي الحذر في تحديد وقت الشاشة على أقل من ساعة في اليوم.

تعرّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي للوالدين: لماذا يحظر الأطفال آباءهم على مواقع التواصل الاجتماعي؟