اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في معرض أبوظبي الدولي للكتاب حقوق الطفل في قصص مرسومة وورش تفاعلية ومسابقات للمواهب

صورة لأطفال يقرأون
جلسة قرائية للأطفال من مدينة الطفل في الشارقة
صورة جلسة تعليمية للأطفال
ورشات للأطفال في جناح إدارة المكتبات في أبوظبي
صورة الشيخ سيف بد زايد آل نهيان، يكرّم ماريا دعدوش
الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، يكرّم ماريا دعدوش الفائزة بـ "جائزة الشيخ زايد للكتاب" 2022
صورة جلسة تعليمية للأطفال
ورشة عمل للأطفال في جناح إدارة المكتبات في أبوظبي
صورة طفلين مع الالوان
ورش عمل للأطفال في جناح إدارة المكتبات في أبوظبي
صورة لأطفال
جلسة قرائية للأطفال من مدينة الطفل في الشارقة
صورة للأطفال يستمعون إلى المحاضرة
ورش عمل للأطفال في جناح إدارة المكتبات في أبوظبي
صورة لأطفال في الورشة
ورشة عمل الواقع الافتراضي في جناح وزارة التربية
صورة لأطفال في الورشة
ورشة عمل نهلة وناهل للقراءة في جناح وزارة التربية الإماراتية
صورة لطفل يروي قصته
مسابقات نجزم القصص في جناح وزارة التربية
صورة لأطفال يقرأون
صورة جلسة تعليمية للأطفال
صورة الشيخ سيف بد زايد آل نهيان، يكرّم ماريا دعدوش
صورة جلسة تعليمية للأطفال
صورة طفلين مع الالوان
صورة لأطفال
صورة للأطفال يستمعون إلى المحاضرة
صورة لأطفال في الورشة
صورة لأطفال في الورشة
صورة لطفل يروي قصته
10 صور

كان الدخول من بوابة كتب عليها: "كان يا مكان في قديم الزمان"، إلى معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي افتتحه الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، بعدها امتدت أمامنا أجنحة لـ 1130 ناشراً من أكثر من 80 دولة، يترافق حضورهم مع أكثر من 450 فعالية ثقافية ومعرفية وإبداعية، وأنشطة تفاعلية تستهدف مختلف فئات المجتمع. بعض دور النشر تخص الأطفال في جميع رفوف كتبها، وبعضها كان حريصاً على الاكتفاء بجناح يجمع قصص الأطفال ذات الاتجاهات المختلفة، منها التعليمية والتوجيهية، وبمجملها تركز على حقوق الطفل.
فيما ورش الأطفال جمعت بين الصيغتين الواقعية والافتراضية، وهي ما كان لكاميرا "سيدتي" جولة في دهاليزها.
تعرّفي إلى المزيد: كيف أعلِّم أطفالي النظام؟

 

 

 

 

 

هزاع إبراهيم المنصوري: كنا نستهدف 100 مشاركة، ووصلنا إلى أكثر من 500

هزاع المنصوري: انبهرنا بالمستوى الرائع الذي كشف عن احترافية بعض الطلاب


يقدم معرض أبوظبي للكتاب في دورته للعام 2022 عدداً من البرامج التي تعمل على توفير أفضل فرصة لمحبي القراءة في الإمارات، وضم بين جنباته البرنامج التعليمي الذي أمتع طلبة المدارس ببرنامج متنوع من الجلسات والفعاليات التعليمية والتثقيفية، وذلك بمشاركة العديد من الأدباء والمؤلفين من الطلبة أنفسهم، وفي جناح وزارة التربية والتعليم، قابلنا هزاع إبراهيم المنصوري، المتحدث الرسمي للوزارة، مدير الاتصال الحكومي والإعلام التربوي، الذي تحدث عن مجموعة من المنصات الداخلية التي اجتمع فيها الأطفال ليستمعوا إلى محاضرات المشرفين، يتابع هزّاع قائلاً: "يجتمع المشاركون من الأطفال في منصة تدعى "نجوم القصص"، والهدف منها اكتشاف الموهوبين على مستوى المدارس، وقد شاركنا الطلبة كتابة قصصهم، ورسمها؛ حيث سيتم تقييم 30 قصة، يُعلن عنها في المعرض. وقد انبهرنا بالمستوى الرائع الذي كشف عن احترافية بعض الطلاب، كنا نستهدف 100 مشاركة، ووصلنا إلى أكثر

شيخة المهيري: إبداعات برمجية، وطرق للتعامل مع الروبوت

يقدمون إبداعات البرمجة، وطرق التعامل مع الروبوت


تحت شعار: "اجعل طلابك يستمتعون بشعور الحضور في سوق النشر العالمي الحافل بالكتب"، هناك وجدنا أطفالاً يشاركون الأفكار، ويمارسون الأعمال، من خلال برنامج تعليمي وجلسات افتراضية، وذلك في جناح إدارة المكتبات في أبوظبي، التقينا بـ شيخة المهيري، مديرة إدارة المكتبات في أبوظبي التي شرحت: "يقدم الأطفال مشاركاتهم في العلوم والفنون، ويدير البرنامج أحد الطلاب، فتكون من الطفل إلى الطفل مباشرة، يقدمون إبداعات البرمجة، وطرق التعامل مع الروبوت، وكذلك الحرف اليدوية، وهي فرصة أيضاً للقاء المؤلفين من الأطفال".
تعرّفي إلى المزيد: ماذا يتعلم الطفل في الروضة؟

دافيد سكولاري: الإمارات مهتمة بالكتاب وبتعليم الأطفال والكبار

دافيد سكولاري: لأول مرة عالمياً الكتاب التعليمي في فيلم كارتوني


كان دافيد سكولاري، مدير التطوير الخاص بمؤسسة "أي بلانيت" للخدمات التعليمية للنشر والتوزيع، في الجناح الخاص به في المعرض، ينظر بإعجاب إلى ذلك الصرح العلمي، الذي وصفه بالرائع، وتابع قائلاً: "نحن سعيدون بمشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب للعام 2022؛ حيث تقدم المؤسسة البريطانية العديد من الإصدارات الجديدة المميزة للأطفال والكبار، كما تقدم أي بلانيت للخدمات التعليمية ولأول مرة عالمياً الكتاب التعليمي في فيلم كارتوني تبعًا لطرق التعليم الترفيهي للأعمار من 4-6 سنوات".
"جميع المناهج والإصدارات الخاصة بالمؤسسة، مدعمة ببرامج التعليم عن بعد، ومسجلة من قبل خبراء المؤسسة البريطانية الأم، وبما أن الإمارات مهتمة بالكتاب وبتعليم الأطفال والكبار على حد سواء".

د. فاطمة المزروعي: للمدرسين والأهالي سلسلة بناء شخصية الطفل

هناك سلسلة بناء شخصية الطفل


في جناح مميز، تفردت كاتبة الأطفال الإماراتية د. فاطمة المزروعي، صاحبة مؤسسة حكايات للكتب، بالمشاركة في كتبها، تتابع د. فاطمة: "أغلب الموضوعات التي أتناولها في قصصي، تدور حول حقوق الطفل، مثل قصة "سر السعادة"، وحقهم في اللعب، والتعليم، أو التركيز على الإبداع والابتكار، مثل قصة "كيف تصطاد فكرة"، وقصة "صحن مريم"، الذي يحكي عن تغذية الطفل، وكتب عن التراث الخليجي، مثل قصة "الدمية الأولى"، وهناك كتب تتعلق بالبيئة".
ركزت د. فاطمة في قصصها على اللغتين العربية والإنجليزية، كما قامت بترجمة 17 قصة عن اللغة الصينية، وللمدرسين والأهالي هناك سلسلة بناء شخصية الطفل، فيما ركزت على إنتاج الألعاب الخشبية والكتب القماشية".

علي جابر المرزوقي: "زمن الطيبين" كتاب يجمع عبراً للأطفال

علي المنصوري: الإقبال بات أكبر على الكتب الرقمية


تحدث علي جابر المرزوقي، المتحدث الرسمي لدار "خطوة" للنشر والتوزيع، من الكويت، عن الجديد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022، وهو بروز عدد من كاتبات الأطفال الكويتيات هذا العام، يتابع قائلاً: "أجمل الكتب هو "زمن الطيبين" للأطفال، جمع العديد من الكتاب الكويتيين في قصصهم المتفردة، مثل الكاتبة علياء الكاظمي، وعمر العمر، حتى الكتاب السعوديون، شاركوا في قصصهم في هذه الدار، وكذلك الكاتبة بشاير القاسمي من مملكة البحرين".
يكشف جابر أن الإقبال بات أكبر على الكتب الرقمية منها على الكتب الورقية، وهذا ما تخطط له الدار مستقبلاً".

منصور خليفة: أتوقع إقبالاً شديداً من الأطفال

منصور خليفة: الإقبال على الكتب الورقية ازداد في الأعوام القليلة الماضية


وقف منصور خليفة، بوصفه متطوعاً في دار نشر ببلوسيميا الإماراتية، أمام مجموعة من كتب الأطفال، التي انقسمت إلى مجموعة تعليمية، وقصص ترفيهية خيالية، قصدت تعليم المبادئ للأطفال، وهو يتوقع إقبالاً شديداً من الأطفال على الكتب الخاصة بهم، يستدرك: "على الرغم من انتشار الكتب الرقمية، لكن الإقبال على الكتب الورقية ازداد في الأعوام القليلة الماضية؛ ذلك بسبب الحملات التوعوية التي تحدثت عن فوائده التعليمية".

الجوهري إبراهيم: تطبيق يعمل من دون إنترنت

الجوهري إبراهيم: التطبيق يعلّم الحروف بالأبجدية، ولكل حرف أنشودة خاصة


مكتبة عالم الطفل من سلطنة عمان، تشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، من العام 2009، تحدث الجوهري إبراهيم، موظف في الجناح عن جديدهم هذا العام، وقال: "نصدر خلال المعرض تطبيقاً للأطفال، يعمل من دون إنترنت، وهذا أكثر أماناً للأهالي، يمكن تنزيله على الواتس آب، وهو يعلّم الحروف بالأبجدية، ولكل حرف أنشودة خاصة، ومع كل كتاب، شخصية عبارة عن لعبة، يمكن للأمهات استخدامها في الغناء"، موضحاً أن التطبيق مجاني؛ لتحفيز الطفل على القراءة والتعلم.

ماريا دعدوش .. الفائزة في "جائزة الشيخ زايد للكتاب" 2022

منحت "جائزة الشيخ زايد للكتاب" 2022 جائزتها عن فئة "أدب الطفل والناشئة" لماريا دعدوش، وهي مؤلفة وكاتبة سيناريو متخصصة في أعمال الأطفال، تقيم بين الولايات المتحدة وسوريا، وقد نشرت أكثر من 50 كتابًا، كما حصلت سابقًا على منحة كلير كارميكل للرواية، وجائزة كتارا للرواية العربية، وجائزة خليفة للإبداع التربوي، ومن السيناريوهات التي كتبتها ماريا دعدوش المسلسل الكوميدي "مرايا"، وقناة الرسوم المتحركة "سبيستون"

تعرّفي إلى المزيد: فوائد اللعب بالرمل للطفل