اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تركيا تقرر تغيير اسمها دوليا.. فما السبب؟

تركيا تقرر تغيير اسمها دوليا.. فما السبب؟
تركيا تقرر تغيير اسمها دوليا.. فما السبب؟

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، اعتمادها تسجيل اسم تركيا بصيغة "Türkiye" عوضا عن "Turkey" في اللغات الأجنبية بناء على طلب أنقرة، وبذلك سيتم الآن تداول الصيغة الجديدة "Türkiye" في اللغات الأجنبية كما تكتب بالتركية.


وطالبت تركيا رسمياً تغيير اسمها باللغة الإنجليزية، وذلك حسبما صرحت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، في خطوة اعتبرتها جزءاً من مساعي أنقرة لإعادة تسمية الدولة، وفصل اسمها عن بعض الدلالات السلبية المرتبطة به.
وذكرت بأن مولود تشاووش أوغلو زير الخارجية بعث برسالة إلى الأمم المتحدة يطلب فيها رسمياً الإشارة إلى بلاده باسم Türkiye كما تكتب وتنطق في اللغة التركية.

تأكيد استلام الرسالة

وكشفت الوكالة الرسمية أن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أكد استلام الرسالة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء.. ونقلت الوكالة عن دوجاريك قوله إن "تغيير اسم البلد من صيغة إلى أخرى دخل حيز التنفيذ منذ لحظة استلام الرسالة".

تغيير الاسم

وسعت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جاهدة تغيير الاسم المعترف به دولياً إلى Türkiye كما يتم تهجئته ونطقه باللغة التركية.. وأطلقت على نفسها اسم "Türkiye" في عام 1923 بعد إعلان استقلالها.

الحرص على اللفظ التركي

في ديسمبر، أمر أردوغان باستخدام اللفظ التركي لكلمة "Türkiye" لتقديم الثقافة والقيم التركية بشكل أفضل، بما في ذلك المطالبة باستخدام "Made in Türkiye" بالأحرف التركية بدلاً من "Made in Turkey" بالإنجليزية على المنتجات المصدرة.. وبدأت الوزارات التركية باستخدام "Türkiye" كما تكتب باللغة التركية في الوثائق الرسمية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"