اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحياة الفطرية بالسعودية ترصد حوت برايد خلال رحلة استكشاف في مياه البحر الأحمر

الحياة الفطرية في السعودية ترصد حوت برايد خلال رحلة استكشاف في مياه البحر الأحمر
حوت برايد - الصورة من حساب الحياة الفطرية بتويتر

كشف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، عن رصد حوت برايد (Bryde’s whale) مع صغيره خلال رحلة استكشاف في مياه البحر الأحمر.

يحتاج إلى طن طعام يومياً

وبين المركز، أن حوت برايد من الحيتان البالينية التي ليست مسننة، إذ يستخدم صفائح البالين المصفوفة على الفك العلوي بدلاً من الأسنان في تصفية العوالق والأسماك الصغيرة، ويحتاج إلى تناول حوالي طن من الطعام يوميًا.

وينتمي حوت برايد إلى نفس مجموعة الحيتان الزرقاء والحيتان الحدباء، ويمكن العثور عليه وحده أو في أزواج، وفي بعض الأحيان قد يشكل تجمعات فضفاضة، وقد بلغ أطول حوت من هذا النوع تم تسجيله نحو 14.95 متر.

عن حيتان برايد النادرة

تدعى باللغة الإنكليزية (Bryd’s Whale)، وهي واحدة من أنواع الحيتان الكبيرة، وتضم صنفين هما الحيتان الزرقاء والحيتان الحدباء، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبةً ليوهان برايد وهو رجل نرويجي قام ببناء أول محطة لصيد الحيتان في جنوب إفريقيا في أوائل القرن العشرين. أما عن مكان تواجد حيتان برايد، فتوجد في المحيطات الدافئة والمعتدلة مثل المحيط الأطلسي، والهندي، والمحيط الهادئ.

وتتمتع حيتان برايد بجسم طويل ونحيل ذي لون أزرق ورمادي، وعلى جسمها ندوب رخامية الشكل التي تظهر عليها بسبب الطفيليات وأسماك القرش. يمتلك كل حوت من هذا النوع زعنفة ظهرية على شكل منجل يمتد على طول جسمه. يوجد على أعلى رأسه ثلاث نتوءات متوازية مشكّلةً ربع طول جسمه.

معلومات عن حيتان برايد

• تقوم حيتان برايد بحركات هجرة قصيرة في بعض المواسم بينما يوجد قسم منها لا يهاجر مما يجعلها مميزة بين حيتان البالين المهاجرة الأخرى.

• تُعدّ حيتان برايد عرضة للعديد من الضغوط والتهديدات مثل ضربات السفن، وصيد الحيتان، وضوضاء المحيط وغيرها.

• حيتان برايد محمية بموجب قانون حماية الثدييات البحرية.

• توجد حيتان برايد في المياه المعتدلة الاستوائية والدافئة التي تتمتع بدرجة حرارة بين 61 إلى 72 فهرنهايت.

• تتمثل ذروة التكاثر عند هذه الحيتان في الخريف حيث تلد الإناث حوتًا واحدًا كل سنتين أو ثلاث سنوات حيث يستمر الحمل لمدة تتراوح بين 10 و 12 شهرًا.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"