نبات اللوبيليا
عشبة اللوبيليا
نبات اللوبيليا
عشبة اللوبيليا
النباتات العشبية
استخدام النباتات العشبية طبياً
شاي اللوبيليا
اللوبيليا تستخدم كشاي
نبات اللوبيليا
نبات اللوبيليا
النباتات العشبية
شاي اللوبيليا
4 صور

وصفت مخطوطات يونانية وبرديات مصرية قديمة وكتابات صينية طرقاً لاستخدام النباتات العشبية طبياً، كما توجد أدلة على أن بعض القبائل الهندية والثقافات الأوروبية والمتوسطية كانت تستخدم الأعشاب لأكثر من 4000 عام كدواء؛ فيما لا يزال الطب التقليدي يُمارس على نطاق واسع حتى يومنا الحاضر.
أحد هذه الأعشاب الطبية هي اللوبيليا، وهي نبات عشبي ينمو في كندا وشمال الولايات المتحدة، وتستخدم الأجزاء الموجودة فوق سطح الأرض في صناعة الأدوية.
في الموضوع الآتي يتحدث الدكتور سمير نبيل القاضي، الباحث في مركز البحوث الزراعية، جامعة الإسكندرية لـ"سيدتي نت" عن فوائد وأضرار عشبة اللوبيليا:

ما هي عشبة اللوبيليا؟

اللوبيليا نوع من النباتات المزهرة التي تستخدم للعلاجات العشبية منذ قرون عديدة، وهناك أكثر من 400 نوع في هذه الفصيلة، وجميعها تحمل الاسم الشائع لوبيلياس. يعد Lobelia inflata أحد أكثر الأنواع شيوعاً لخصائصه الطبية، ويطلق عليه عادةً التبغ الهندي. يمكن استخدام الأجزاء الموجودة فوق سطح الأرض للعديد من العلاجات المختلفة
اللوبيليا تحتوي على مواد كيميائية معينة لها تأثيرات مشابهة للنيكوتين، لكن لا تسبب التعود عليها. ويمكن لهذه المادة الكيميائية أن تساعد الأشخاص في التغلب على طلبهم الدائم للنيكوتين، لذلك تُعرف هذه العشبة بأنها مساعدة جيدة للإقلاع عن التدخين.
تحتوي اللوبيليا على الكالسيوم، وفيتامين سي C، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفريدة لوبيلين ولوبيلانين؛ التي تعود إليها الفوائد العديدة لهذه العشبة.


تابعي المزيد: فوائد عشبة العشرق في التخلص من الدهون

فوائد اللوبيليا الصحية

عشبة اللوبيليا


يقول د. سمير: "يستخدم الناس اللوبيليا في مجموعة واسعة من العلاجات الطبية الطبيعية، وذلك بفضل خصائصها الغذائية الفريدة وتعدد استخداماتها والتي تشمل تحفيز الجهاز التنفسي، وتحسين الصحة المناعية، والمساعدة في الإقلاع عن التدخين، والعديد من الأمور الأخرى:

- الجهاز التنفسي

تُعرف اللوبيليا بأنها مضادّ قوي للتشنج، وهي فعّالة بشكل خاص في علاج مشاكل الجهاز التنفسي. فإذا كنت تعانين من نوبات ربو منتظمة، فإنَّ شرب الشاي المصنوع من هذه العشبة يمكن أن يهدئ الالتهاب ويقمع الرغبة في السعال، وكذلك مشاكل التنفس.

- طرد البلغم

لا تساعد اللوبيليا فقط في قمع الالتهاب في المسالك التنفسية، ولكن يمكن أن تساعد أيضاً في طرد المخاط والبلغم من الجيوب الأنفية والمسالك التنفسية، حيث يمكن أن تستقر مسببات الأمراض والجزيئيات الغريبة الأخرى.

- علاج للسعفة

غالباً ما تستخدم هذه العشبة لفوائدها الموضعية، وعند تحويلها إلى مرهم أو دهان، يمكن وضعها على موقع الإصابة بالسعفة الجلدية. واستخدامها بانتظام لمدة أسبوع أو نحو ذلك يمكن أن يزيل العدوى بشكل فعّال للغاية.

- إرخاء العضلات

تؤدي عشبة اللوبيليا إلى استرخاء العضلات، لذلك عند تطبيقها موضعياً أو استهلاكها داخلياً، يمكن أن تساعد اللوبيليا في تخفيف إجهاد العضلات والتوتر، مما يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من مشاكل في النوم.

- علاج الاكتئاب

قد تساعد المركّبات الموجودة في اللوبيليا أيضاً في الحماية من اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب، على وجه التحديد، إذ قد يمنع اللوبيلين مستقبلات معينة في الدماغ تلعب دوراً في تطور الاكتئاب.

- للإقلاع عن التدخين

هناك مادة كيميائية أساسية في اللوبيليا، تُعرف باسم lobeline، لها تأثير مماثل على الجسم للنيكوتين. يمكن أن تحتل نفس المستقبلات الكيميائية في الدماغ والجسم ولكنها لا تسبب التعود عليها. نتيجة لذلك، يتم وصف الإستخدام المعتدل والحذِر لهذه العشبة للأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

- فوائد أخرى

نظراً لخصائص هذه العشبة المضادّة للبكتيريا، فهي تساعد أيضاً في علاج لدغات الحشرات والتهاب الشعب الهوائية. اللوبيليا مفيدة أيضاً لتطهير الرئة".

تابعي المزيد: فوائد عشبة العلندة وطريقة استخدامها


أضرار عشبة اللوبيليا

يقول د. سمير: "في حين أن هذه العشبة يمكن أن تكون مفيدة جداً للصحة، إلا أن هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية الموثقة جيداً، حيث:
- يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنّب استخدام هذه المادة العشبية القوية.
- تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة الأخرى: التقيؤ، الدوخة، الإسهال، الغيبوبة، السعال، الضائقة التنفسية وارتفاع درجة الحرارة.
- مشاكل الجهاز الهضمي والتعرق الغزير.
- مضاعفات أمراض القلب.
- الجرعات العالية منها قد تكون سامّة وقد تسبب آثاراً جانبية خطيرة.
- عندما يوصى باستخدام اللوبيليا للإقلاع عن التدخين، تكون الجرعة حوالي 5 مجم مرتين يومياً. ومع ذلك، هذا قريب جداً من الجرعة السامّة، لذا يجب توخي الحذر دائماً عند استخدام هذه العشبة، وينصح بشدّة بالتشاور مع الطبيب أو المعالج بالأعشاب".

كيف نستخدم عشبة اللوبيليا؟

اللوبيليا تستخدم كشاي


يقول د. سمير: "يمكن استخدام أجزاء نباتية متعددة من اللوبيليا، بما في ذلك اللحاء والأوراق والزهور والسيقان. يمكن أن تأتي هذه في الأشكال التالية:
- شاي؛
- زيت أساسي؛
- مستخلص؛
- مرهم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد عشبة المليسة للنساء في تحسين الذاكرة والمزاج