اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حجر المالاكيت الفاتن بلونه ومعانيه Malachite

حجر المالاكيت الفاتن بلونه ومعانيه Malachite
حجر المالاكيت الفاتن بلونه ومعانيه

يتميّز حجر المالاكيت بفرادة تكوينه، بلونه الأخضر وعروقه السوداء والبيضاء. حجر كريم مهدى لجميلات فصل الربيع. تبنتّه النخبة في المنازل والقصور، قبل أن يتحوّل حلية تزيّن الفاتنات عبر العصور.. نتوغّل إلى داخل عالم المالاكيت السحري لنرصد أجمل ميزاته ومعانيه.
 

 


Origins & History

 

 

 


المالاكيت، حجر كريم بلون أخضر عشبي نقي، شكّل منذ اكتشافه مرادفاً للفخامة والجمال المترف. يشتق اسم المالاكيت Malachite من اليونانية Malhe، وتعني العشب الأخضر، ويرجّح البعض أنّ أساس الكلمة Malakos من اليونانية أيضاً، وتعني اللين، ذلك نظراً لسهولة استخدامه في تنفيذ المنحوتات.

استخدم المصريون القدماء المالاكيت، قبل حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، كحجر للزينة في المجوهرات والفن. وكان يتمّ استيراده من مناجم النحاس على البحر الأحمر. وعثر علماء الآثار في المقابر المصرية القديمة على لوحات رسمت باستخدام أحجار المالاكيت المطحونة. يعتقد أنه كان يصنع منه الكحل الأخضر الزاهي المفضّل لدى كليوباترا. عرف المالاكيت مجده وازدياد الطلب عليه، مع سلالة رومانوف الروسية، التي عُرفت بولعها بالترف بكلّ جوانبه. تمّ اكتشاف المالاكيت عام 1635 في سفوح جبال الأورال، وأصبح مرغوباً في عالم المجوهرات بحلول عام 1820. وأحجار المالاكيت الأكثر شهرة ليست في الواقع تلك المستخدمة في المجوهرات، ولكن التي شكّلت جزءاً من الزخارف الروسية الطابع. ففي العام 1830، قامت الإمبراطورة ألكسندرا فيودوروفنا بتزيين غرفة في قصر الشتاء، يشار إليها اليوم باسم غرفة المالاكيت. وقد زيّن هذا الحجر الفخم أعمدة الغرفة والموقد، وحتى المزهريات.

تابعي المزيد: الزمرد جوهرة مواليد مايو Enigmatic Emerald

 

 


Unique Designs

 

 

 


يبرز حجر المالاكيت في قطع فاخرة وفريدة على شكل أقراط وخواتم وقلادات

 

 


Specifications


يتميّز المالاكيت بلون كثيف، وعند صقله يصبح لمّاعاً بتأثير زجاجي. من السهل التعرّف على المالاكيت لأنّه يتواجد عادة مع دوائر من اللون الأخضر، تميل إلى الأسود تقريباً. عند مزجه مع الأزوريت، يظهر المالاكيت بلون فريد. وعادة ما يتمّ قطع المالاكيت في شكل الكابوشون، ولكن يمكن استخدامه أيضاً في المنحوتات، مثل التماثيل وغيرها. يحبّ بعض صائغي المجوهرات الإبقاء على الحجر بشكله الطبيعي، وإضافة بعض اللمسات الفنيّة التي تظهر جماله. يمكن العثور عليه في عدد من المواقع حول العالم، مثل روسيا، وناميبيا، والبرازيل، والصين، وأستراليا، وأريزونا الأمريكية.

تابعي المزيد: أقراط ذهب وردي مرصعة بالأحجار الكريمة لإطلالة راقية في صيف 2022

 

 


Impressive Creations

 

 

 


حجر كريم يشدّ الأنظار إليه بلونه المبهج والتصاميم الآسرة والمشغولة بشغف

 

 


Meaning & Symbolism


حجر المالاكيت هو حجر كريم بلون أخضر، مخصّص لأولئك الذين ولدوا في فصل الربيع، تحديداً من مارس إلى مايو، في نصف الكرة الشمالي؛ أو من سبتمبر إلى نوفمبر في النصف الجنوبي من العالم. حجر كريم يحمل الكثير من المعاني، فهو يمثل الحياة الجديدة، والربيع، والطبيعة، والخصوبة. كما يرتبط اللون الأخضر بالمال والثروة والازدهار. ويعتقد أيضاً أنّه يساعد في التغلّب على المخاوف والقلق، فهو يساعد على إزالة الاكتئاب والتوتّر، وتوفير التوازن العاطفي. إشارة إلى أنّ المالاكيت يقدّم احتفالاً بذكرى الزفاف الـ13.

تابعي المزيد: ڤاشرون كونستنتان تُطلق الدورة الثانية من البرنامج الإرشادي"واحد من قلة" في المملكة العربية السعودية

 

 


Rich Color

 

 

 


أخضرعميق يبرز سحره وجماله الذهب الأصفر بمختلف التصاميم

 

 


Exceptional Gem


يتميّز حجر المالاكيت بدرجة صلابة 3.5 إلى 4 فقط على مقياس موس. ما يجعله عُرضة للخدش والتقطيع والكسر. ولكن مع الرعاية المناسبة، يمكن أن تبقى مجوهرات المالاكيت صامدة لفترة طويلة جداً. إحدى أهم صفات المالاكيت أنّ لونه لا يتلاشى مع مرور الوقت، ويبقى محافظاً على لونه الزاهي. والمالاكيت ليس مثالياً للارتداء بشكل يومي. ويجب توخّي الحذر عند التزيّن بخواتم وأساور المالاكيت، لأنّها قابلة للاحتكاك بشكل كبير، وبالتالي قد يتعرّض الحجر للخدش أو الكسر. هذا وتشكّل قلادة من المالاكيت مؤطرة بالذهب خياراً مثالياً، إذ يصبح الإطار بمثابة درع يحمي الحجر الهش نوعاً ما. وفي السياق نفسه، لا يعدّ المالاكيت خياراً مثاليا لخواتم الخطوبة، بسبب انخفاض درجة صلابته، وسهولة تعرّضه للخدش. ويتناغم المالاكيت مع معظم ألوان المعادن، إلا أنّ الذهب الأصفر يبرز جماله بشكل أفضل.

تابعي المزيد: مجوهرات مرصعة بأحجار كريمة بألوان الباستيل 2022​​​​​​​

 

 


Energetic Hue

 

 

 


يحمل حجر المالاكيت بين عروقه طاقة مشعّة تنسحب على الطلة وتزيدها رونقاً وجمالاً

 

 


Handle with Care


يجب توخّي الحذر عند تنظيف المالاكيت، لأنّ هذا يمكن أن يسبّب خدوشاً في الحجر وبهتان لونه. وأفضل طريقة لتنظيفه، هي استخدام صابون سائل معتدل وماء دافئ. واستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو قطعة قماش، وتنظيف الحجر برفق. وشطفه جيداً لإزالة أي بقايا للصابون. وبمجرّد غسل مجوهرات المالاكيت، يجب تجفيفها جيداً قبل ارتدائها أو تخزينها، لأنّ ذلك سيبقيها خالية من بقع الماء. من جهة أخرى، المالاكيت حساس للحرارة، لذا يستحسن إبعاده عن الماء الساخن وأشعة الشمس، مع تجنّب تعريض مجوهرات المالاكيت للمنظفات والمواد الكيميائية القاسية. والابتعاد عن المنظّفات المنزلية ومستحضرات التجميل والعطور ومثبتات الشعر. ومن المفضّل خلع مجوهرات المالاكيت عند الانخراط في أنشطة بدنية قوية، مثل البستنة أو ممارسة الرياضة أو السباحة أو التسلق. يستحسن كذلك تخزين المالاكيت في صندوق مجوهرات خالٍ من الغبار مبطّن بالقماش أو في كيس نظيف، وبشكل منفصل عن الأحجار الكريمة والمعادن الأخرى، لأنها يمكن أن تخدشه.

تابعي المزيد: سحر المجوهرات بنغمات الأزرق Blue Gemstones