اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحوال المدنية السعودية تكشف عن معايير تسجيل الأسماء وضوابط تغييرها

الأحوال المدنية السعودية تكشف عن معايير تسجيل الأسماء وضوابط تغييرها
الأحوال المدنية

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن معايير تسجيل الأسماء وضوابط تغييرها، وذلك رداً منها على استفسار وردها من أحد المتابعين في هذا الشأن.

وتفصيلاً، فقد أكدت الأحوال المدنية، على عدم وجود أسماء يحظر تسمية المواليد بها، مشيرةً، إلى وجود بعض المعايير المتعلقة بالتسمية.

ضوابط ومعايير إختيار الأسماء

وأوضحت الأحوال، في ردها على استفسار من أحد متابعيها على "تويتر"، قال فيه: هل اسم ملكة أو الملكة ممنوع، "لا توجد قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير لإختيار الأسماء”.

وبينت، أن الاسم يسجل مجردًا من الألقاب، مثل، (السيد)، لافتةً، إلى جواز تسجيل الاسم المعرف بـ (ال)، والمتعارف عليه عند العرب قديمًا، والدارجة في المجتمع حاليًا، مثل العنود، والجوهرة، والوليد.

وأضافت، أنه لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل، (المعروف بكذا)، كما لا تسمح الأحوال المدنية بتسجيل الأسماء المركبة، مثل، (محمد صالح، ومحمد مصطفى)، كذلك يحظر تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل، (عبد الرسول).

إتاحة خدمة إصدار وإيصال سجل الأسرة عبر منصة "أبشر"

وفي سياق أخر، فقد كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، مؤخراً، عن إتاحة خدمة طلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للزوج من خلال منصة "أبشر" الإلكترونية.

وأوضحت الأحوال المدنية، إن خدمة طلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للزوج هي خدمة إلكترونية في منصة "أبشر" تمكن المتزوج حديثًا من طلب إصدار واستلام سجل الأسرة عبر العنوان الوطني من خلال البريد دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية.

حجاب المرأة في بطاقة الهوية إجباري

وفي وقت سابق، أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية من خلال متحدثها الرسمي، محمد الجاسر، أن الحجاب في الهوية الوطنية للمرأة، إجباري، ويتم إرفاق التقارير الطبية عند طلب تغيير الصورة لتغير الملامح بسب العمليات الجراحية وغيرها.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، على أن صورة بطاقة الهوية الوطنية بالنسبة للرجل تكون بالزي السعودي، والذي يشمل الشماغ والغترة، أما بالنسبة للمرأة فتكون صورة الهوية بالحجاب.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"