متى تتوقف الفتيات والفتيان عن النمو؟ 

صورة لصبي وبنت
متى تتوقف الفتيات والفتيان عن النمو؟ 
صورة لأم تمارس الرياضة مع ابنتها
التمارين الرياضية
صورة لحب الشباب
علامات سن البلوغ 
صورة طفلة تمارس اليوغا
اليوغا
صورة لطفل
طريقة الوقوف
صورة لتناول الحليب
النظام الغذائي
صورة طفل نائم
قسط كافٍ من النوم
صورة لصبي وبنت
صورة لأم تمارس الرياضة مع ابنتها
صورة لحب الشباب
صورة طفلة تمارس اليوغا
صورة لطفل
صورة لتناول الحليب
صورة طفل نائم
7 صور

ينمو الأولاد والبنات بوتيرة سريعة خلال فترة الرضاعة والطفولة، وبعد ذلك قد يستقر نموهم لبعض الوقت حتى يصلوا إلى سن البلوغ. يُعرَّف البلوغ بأنه المرحلة التي تقع في منتصف الطفولة وسن الرشد. لتوضيح الأمر ببساطة، أن البلوغ أو المراهقة هي المرحلة الانتقالية التي تأخذ المرء إلى مرحلة سن الرشد، وتتميز بالتغيرات الجسدية والعقلية لدى الفرد. بعد النمو بوتيرة ثابتة وسريعة خلال الطفولة، يظهر الأطفال طفرة مفاجئة في النمو خلال هذه المرحلة من الحياة قد يتوقف بعدها نموهم. حيث تؤثر عوامل مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والجينات والمرض على النمو، كما يشرح الأطباء والاختصاصيون.

علامات سن البلوغ

علامات سن البلوغ

من أبرز علامات بلوغ سن البلوغ الدورة الشهرية عند الفتيات، وتطور تفاحة آدم وشعر الوجه عند الأولاد. بعد تطور هذه الخصائص الثانوية، يتسارع معدل النمو ويظل كذلك خلال فترة البلوغ. حيث وجدت الدراسات أنه يستمر عند الفتيات والفتيان، في الغالب لمدة سنتين إلى خمس سنوات. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تستمر لفترة أطول أو تبدأ في وقت مبكر أو متأخر.

كيف تزيدين طول ابنك/ابنتك

فيما يلي بعض الطرق لزيادة الطول للأولاد والبنات

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

على الرغم من أنها قد تبدو غير قابلة للتصديق عند الكثيرين، إلا أن الحركة تساعد في الواقع على النمو. تمارين مثل التمدد، والتعليق من قطعة على مدخل الباب وبعض جلسات اليوجا تساعد في تمدد العمود الفقري وإطالته، وهو المنطقة الأساسية لنمو الطول. كما أن الوزن المتوازن للجسم يسهل النمو ويحسن إنتاج هرمون النمو.

طريقة الوقوف

طريقة الوقوف

يلعب وقوف الطفل دوراً مهماً جداً في تحديد ارتفاع الفرد. يمكن أن يؤدي الوقوف السيئ أو الهزيل إلى جعل المراهق يبدو أقصر مما هو عليه في الواقع، كما يؤثر العمل الإضافي على طوله. أفضل طريقة لمنع حدوث ذلك هي الوقوف والجلوس والنوم بطريقة جيدة. إذا لم يكن المراهق قادراً على تنظيم ذلك بنفسه، يمكن استشارة الطبيب لتعليمه ذلك.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب الغيرة عند الأطفال وعلاجها

النظام الغذائي

النظام الغذائي

النظام الغذائي المتوازن هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على ارتفاع الفرد. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات أو الدهون إلى زيادة الوزن وإعاقة النمو. تعزز الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين د والدهون الجيدة النمو والتطور بشكل أكيد، كما يساعد إدخال الحليب والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة في نظام الطفل الغذائي على ترميم الجسم وبناء نفسه. تأكدي من أن نظام ابنك الغذائي غني بالتغذية وتجنبي إعطاءه السكر والدهون المتحولة والدهون المشبعة بأي شكل.

اليوغا

اليوغا

تعتبر اليوغا من أفضل الطرق لزيادة الطول. فهي تساعد على تحسين الحركة والمرونة وتدارك الأمر، تكون بعض أنواع الجلوس أكثر فائدة من غيرها لأنها تساعد في تمدد وإطالة العمود الفقري. مثل الوقوف على شكل الكوبرا والجبل وطريقةالمثلث والمحارب كلها تعمل على زيادة الطول. علّمي ابنك ممارستها بانتظام، واذكري له فوائد اليوغا في دعم نموه. على الموقف العام وتحسن اللياقة أيضاً.

 

قسط كافٍ من النوم

قسط كافٍ من النوم

يضمن النوم لمدة تسع إلى عشر ساعات على الأقل كل يوم حسن تنظيم أجهزة جسم المراهقين وإفراز جميع الهرمونات بشكل كافٍ، وخاصة هرمون النمو الذي يفرز أثناء النوم. حيث يتعافى الجسم ويبني نفسه، وهو أمر ضروري للنمو. يمكن أن تؤدي أنماط النوم المضطربة إلى بطء أو توقف النمو.
تعرّفي إلى المزيد: السلوكيات السيئة عند الأطفال وكيفية علاجها
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص