شركة ميتا تواجه 8 دعاوى قضائية في أمريكا بسبب "إدمان المراهقين"

صورة شعار ميتا
شعار شركة ميتا - الصورة من موقع إنجادجيت
صورة شعار ميتا وفيبسوك
شعار ميتا وفيسبوك - الصورة من موقع الجارديان
صورة شعار ميتا
صورة شعار ميتا وفيبسوك
2 صور

تواجه شركة ميتا، الشركة الأم لـ "فيسبوك" وإنستجرام وواتساب، عددًا كبيرًا من الدعاوى القضائية التي تزعم أن الشركة لم تفعل ما يكفي لمنع الأذى النفسي لمستخدميها الصغار وتستغلهم من أجل الربح.

وتزعم الدعاوى القضائية المرفوعة هذا الأسبوع أن مواقع التواصل الاجتماعي تعمد تصميم واستخدام أساليب نفسية إدمانية لجذب المستخدمين الشباب والضعفاء، على الرغم من "المعرفة الداخلية الواسعة" بأن منتجاتها تسبب أضرارًا جسيمة للصحة العقلية للشباب.

تزعم الدعاوى القضائية أن المواقع الشعبية فشلت في حماية المستخدمين الشباب، وأن التعرض المطول لهم يتسبب في الانتحار الفعلي أو محاولة الانتحار، وإيذاء النفس، واضطرابات الأكل، والقلق الشديد والاكتئاب ومشاكل النوم، كل ذلك باسم أعلى هوامش الربح.

وقال آندي بيرشفيلد، المحامي في Beasley Allen Law، الذي رفع الدعاوى، في قرار بيان يوم الأربعاء: "كان المتهمون يعلمون أن منتجاتهم والخدمات ذات الصلة كانت خطرة على الأطفال والمراهقين الصغار وقابلي التأثر، لكنهم تجاهلوا تمامًا معلوماتهم الخاصة".

تم رفع كل دعوى قضائية في كولورادو وديلاوير وفلوريدا وجورجيا وإلينوي وميسوري وتينيسي وتكساس، وتتكون كل دعوى قضائية من 100 صفحة. تزعم الدعاوى القضائية أن Meta فشلت في تحذير القاصرين وأولياء أمورهم من الآثار الضارة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وبدلاً من ذلك، علم المستخدمون بهذه الأضرار العام الماضي بعد أن قام المخبرون عن المخالفات، فرانسيس هوغن، الذي اعتاد أن يكون مدير منتج على Facebook، بتسريب مستندات داخلية. تدور بعض الأبحاث الداخلية التي سربها Haugen حول تأثير Instagram على المراهقين، والتي نشرت صحيفة وول ستريت جورنال قصة عنها في سبتمبر.

تشير الدعاوى القضائية إلى كيفية تصميم Meta لمنتجاتها لإبقاء المستخدمين مدمنين على نظامهم الأساسي. عندما "يعجب" القاصرون منشورًا ما، على سبيل المثال، فإنهم يشعرون بالنشوة، ولكن عندما يتوقفون عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فإنهم يعانون من أعراض الانسحاب مثل القلق والأرق، وفقًا للدعاوى القضائية.

وقالت الدعاوى القضائية: "ميتا تدرك أيضًا أنه على الرغم من التأثير السلبي للمنصات على رفاهية المستخدمين المراهقين، فإن غياب التحكم في الاندفاع غالبًا ما يجعل المراهقين عاجزين عن معارضة جاذبية المنصات".

وأدلى رئيس إنستجرام آدم موسيري بشهادته أمام الكونجرس في ديسمبر حول الضرر الذي تسبب فيه إنستغرام على الشباب. في نهاية عام 2021، قال موسيري إن الشركة "ستعيد التفكير في ماهية إنستجرام". وأصدر أيضًا أدوات الرقابة الأبوية في مارس، لكن من غير الواضح عدد الآباء الذين يستخدمونها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»