اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حيل لمواجهة حرارة الصيف في المنزل

حيل لمواجهة حرارة الصيف في المنزل
حيل لمواجهة حرارة الصيف في المنزل

مع اقتراب فصل الصيف من ذروته، يعاني كثير من الناس من ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يبحثون عن طرق سريعة وسهلة، تمكنهم من التغلب على حرارة الصيف.
وحول ذلك يمكن اعتماد بعض الحيل التي قد تسهم في التغلب على حرارة الصيف، وهي كالآتي:

- شرب السوائل

فقد حثَّ وينديل بورتر أستاذ الهندسة الزراعية والبيولوجية بجامعة فلوريدا: "عندما تشعر بالحرارة الشديدة، يجب عليك ترطيب جسمك بالماء والسوائل كخطوة أولى"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.
وأضاف بورتر أن "الجسم يبرد نفسه عن طريق التعرق الذي يزداد مع شرب السوائل".

- الاستحمام بالماء البارد

وأوضح بورتر أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على تبريد الجسم، ناصحاً "في حال أردت الشعور بالبرودة، استخدم صابون النعناع لأنه يحتوي على المنثول الذي يساعد على تنشيط مستقبلات الدماغ، التي تخبر جسمك ما إذا كان هناك شيء تأكله أو تشعر به بارداً".

- وضع كمادات باردة على الرقبة أو المعصمين

فيما شدد بورتر على فاعلية فكرة وضع مناشف باردة على المعصمين أو حول الرقبة في تبريد الجسم، موضحاً أن الأوعية الدموية بهذه المناطق تكون قريبة جداً من الجلد، ما سيدفع الشخص للشعور بالبرودة بشكل أسرع.

- تناول المثلجات

ونصح بورتر بتناول المثلجات والآيس كريم التي تساعد على تبريد الجسم، إلا أن حذر من الإفراط في تناول السكريات في حال معاناة الشخص من فرط النشاط، لأن ذلك سيشعره بحرارة زائدة.

- إغلاق الستائر

يقول بورتر: "إذا كانت لديك نوافذ تواجه الشمس في فترة الصباح أو ما بعد الظهر، فاحرص على إغلاق الستائر لمنع حرارة الشمس من دخول المنزل".
ويشير موقع "آكو ويذر" المعني بأخبار وتقارير الطقس حول العالم، إلى أن الستائر الخشبية من الخيزران أو البامبو، هي أكثرها مثالية لمنع حرارة الشمس بالمنزل أو مقر العمل، كما نصح أيضاً بالاعتماد على الستائر بيضاء اللون لتعكس أشعة الشمس بصورة أكبر.

- استخدم الملاءات القطنية أثناء النوم

ويشير خبراء إلى أن القطن يُعد من أكثر المواد التي تسمح بمرور الهواء، ومن ثم، يمكن أن تساعد الملاءات أو الأغطية القطنية في الحفاظ على برودة الجسم طوال الليل، وفقاً لبورتر.

-تشغيل شفاطات الهواء في المطبخ والحمام

أكد بورتر أن شفاطات الهواء لها دور في المساهمة تبريد جو المنزل من خلال سحب الهواء الساخن من المنزل، لافتاً إلى ضرورة استخدامها بالمطبخ بعد طهي الطعام وفي الحمام لسحب البخار بعد الاستحمام.
تابعي المزيد: تعرفوا على أبرز مشاكل تكييف السيارة

- تجنب بعض الأشياء

رغم أن كافة خبراء التغذية ينصحون بضرورة تناول السوائل في فصل الصيف، بسبب فوائدها الكبيرة في تعويض السوائل المفقودة بسبب العرق، إلا أنهم يحذرون أيضا من تلك الأشياء.
وفي هذا السياق، حذرت سوزي ويمس اختصاصية التغذية في مستشفى بايلور، من أن تناول منتجات الكافيين، مثل الشاي المثلج، وغيرها من المشروبات، يكون لها أثر سلبي بالغ على الجسم، لأنها تساهم في زيادة نشاط الجسم وارتفاع درجات حرارته.
كذلك، حذرت ويمس من تناول الكحوليات بكل أنواعها مثل، البيرة والنبيذ، لأن الكحوليات تؤدي إلى تجفيف الجسم من السوائل، وفقاً لموقع "آكو ويذر".

- ارتداء الملابس الفضفاضة

ينصح خبراء بارتداء الملابس الفضفاضة وخفيفة الوزن وذات ألوان فاتحة في الأيام الحارة، كما أشاروا إلى الألوان البيضاء والفاتحة منها تعكس الشمس بينما تمتص الألوان الداكنة الحرارة، والتأكد من وضع كريم واقي من الشمس على أي مناطق من الجسم لا تغطيها الملابس.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"