الحج والعمرة توضح موقفها من تلقي جرعات التطعيم خارج السعودية

الكعبة المشرفة بعد رفع ثوبها استعدادًا لموسم حج 1443هـ
الكعبة المشرفة بعد رفع ثوبها استعدادًا لموسم حج 1443هـ - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه يلزم إحضار ما يثبت أن الحاج القادم من الخارج أخذ جرعات التطعيم في الخارج.
وجاء ذلك ردّاً على استفسار من أحد الأشخاص، حول مقيم صدر له تصريح الحج، لكنه حالياً خارج السعودية وسيعود إليها قبل الحج بأيام قليلة، متسائلًا هل يمكن أخذ تطعيم الحج، وإحضار شهادة إتمام التطعيم من البلد الذي هو فيه.
وطالبت الوزارة من صدرت لهم تصارح الحج، إلى التواصل مع وزارة الصحة لتوضيح مزيد من المعلومات.

استكمال االتحصين

وأكدت الوزارة، اشتراط استكمال التحصين بأحد لقاحات "كوفيد-19" المعتمدة من هيئة الصحة العامة لأداء الحج، لافتةً إلى أنه في حال لم يحصل على اللقاح يستبعد من القرعة.

التعديل على الباقات

من جانب آخر، أكدت وزارة الحج والعمرة لحجاج الداخل، أنه لا يمكن التعديل على الباقات، أو إضافة مرافقين بعد الترشيح للحج، ويمكن إدارة الحجز عبر الاستعلام عن الباقة وتأكيد الحجز أو إلغاؤه.
وأوضحت أن من تم ترشيحه على باقة مختلفة عن الباقات المفضلة مسبقاً، بصفة كافة الباقات المتوفرة في المفضلة لم تكن متاحة، فقد تم الترشيح من خلال القرعة الإلكترونية حسب الباقات المتاحة، وبالإمكان إتمام الطلب أو رفضه.

الاستعلام عن الطلب

وقالت "بالإمكان التعرف على الحملة من خلال الاستعلام عن الطلب من خلال المسار الإلكتروني للحجاج من داخل السعودية، أو من خلال تطبيق اعتمرنا، ولفتت أن الحالات التي لم يتم قبول طلبات المحرم، فهو بسبب عدم استيفائه أحد شروط التسجيل لحج عام 1443هـ، ويمكن إدارة الحجز بالاستعلام عن الباقة، وتأكيد الحجز أو إلغاؤه ولا يمكن التعديل على الباقات".
تابعي المزيد: وصول أكثر من 147 ألف حاج إلى المدينة المنورة عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام

آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة

كما أوضحت أنه تسهيلاً للحجاج القادمين، سيكون آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة هو 24 ذو القعدة، وستتم إتاحتها مرة أخرى بتاريخ 20 ذو الحجة، بعد انتهاء موسم الحج.