اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات للفلك: العالم يشهد ظاهرة "اصطفاف الكواكب" النادرة الجمعة

الإمارات للفلك: العالم يشهد ظاهرة "اصطفاف الكواكب" النادرة الجمعة
الإمارات للفلك: العالم يشهد ظاهرة "اصطفاف الكواكب" النادرة الجمعة - الصورة من وام

كشفت جمعية الإمارات للفلك أن العالم يشهد خلال النصف الثاني من يونيو الجاري ظاهرة "اصطفاف الكواكب الخمسة"، وهي رؤية كواكب النظام الشمسي بالعين المجردة محاذية في خط واحد أنيق ومظهر مذهل.

الجمعة المقبل

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات، قال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، إنه اعتباراً من فجر يوم الجمعة المقبل، ستصطف الكواكب الخمسة المرئية بالعين المجردة بترتيب بعدها عن الشمس عبر سماء آخر الليل والفجر، ويمكن رؤية كل من عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل قبل أن يتلاشى عطارد في وهج شروق الشمس وينضم القمر إلى هذا النسق السماوي الرائع.

مشهد لم يتكرر منذ 2004

وبيّن الجروان أنه من المألوف مشاهدة كوكبين اثنين أو ثلاثة كواكب قريبة من بعضها بعضاً في بعض الليالي خلال العام لكن رؤية الكواكب الخمسة بالعين المجردة بالترتيب في آن واحد مشهد لم يتكرر منذ ديسمبر 2004 في ظاهرة فلكية تحدث كل 19 عاماً.

نفس التسلسل كما هي في مداراتها

وبحسب وكالات، فالأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن هذه الكواكب الخمسة ستظهر في نفس التسلسل في السماء كما هي في مداراتها الخاصة حول الشمس.
وفي هذه الحالة، سيُظهر المسح من الأفق الشرقي والشمال الشرقي، والاستمرار صعوداً باتجاه اليمين، عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، بالإضافة إلى القمر، الذي يمكن أن يعمل على تحديد موقع الأرض في هذه التشكيلة من 23 إلى 25 يونيو، ويكون لدينا تكوين نادر للغاية.

آخر مرة كانت في 1864

وبشكل لا يصدق، كانت آخر مرة حدث فيها هذا النوع من المحاذاة في 5 مارس 1864.وستظهر التشكيلة بدءاً من كوكب زحل، والذي سيظهر في منتصف الليل تقريباً ثم يستمر حتى ساعات ما قبل الفجر مع كوكب المشتري ثم المريخ.
ويظهر كوكب الزهرة المبهر عند بزوغ الفجر، يتبعه بنحو 30 أو 40 دقيقة قبل شروق الشمس كوكب عطارد.

رؤية زحل بالعين المجردة

وبالنسبة للعين المجردة، يبدو زحل مثل "نجم" أصفر-أبيض لامع يتلألأ مع توهج كثيف في كوكبة البروج المعتمة نسبياً برج الجدي.
ويمكن إلقاء نظرة خاطفة على الحلقات الشهيرة للكوكب باستخدام تلسكوب صغير. وعند بزوغ الفجر الأول، يكون زحل في وضع جيد لمشاهدته في السماء الجنوبية الشرقية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"