أطعمة يجب تناولها في الشهر التاسع من الحمل

صورة لحامل تتناول الخضروات
الشهر التاسع من الحمل
صورة لحامل  تتناول السوشي
المأكولات البحرية النيئة
صورة لحامل تنناول القهوة
تناول الكافيين
صورة لحامل تتناول الحليب
أطعمة غنية بالكالسيوم
صورة لحامل تتناول الخضروات
صورة لحامل  تتناول السوشي
صورة لحامل تنناول القهوة
صورة لحامل تتناول الحليب
4 صور

يقترب نمو الطفل من الاكتمال مع تقدمك في الشهر التاسع ليبدأ الرحم في الضغط على الأعضاء الداخلية، مما يجعلك تشعرين بالثقل وعدم الراحة. إليك أهم الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي للشهر التاسع من الحمل لتخفيف المشاكل مثل الإمساك وحموضة المعدة، وذلك لأن النظام الغذائي المتوازن هو دائماً مفتاح الصحة الجيدة والتغذية الكافية لطفلك.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي للشهر التاسع من الحمل

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies" في هذه المرحلة، يكاد نمو طفلك يكتمل، ويزداد وزنه بسرعة. لذلك يجب توخي الحذر لما تأكلينه؛ لأن الجهاز الهضمي قد يتأثر بسبب الزيادة السريعة في الوزن، ولهذا السبب يجب اتباع نظام غذائي متوازن خلال الأشهر الأولى لتجنب الأعراض المزعجة للجهاز الهضمي، مثل الإمساك والحموضة المعوية عن طريق تناول نظام غذائي متوازن يساعد على نمو الطفل، فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي للشهر التاسع من الحمل:

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف

1-أطعمة غنية بالألياف

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف وحمض الفوليك، مثل الخضروات والفواكه وخبز الحبوب الكاملة والتمر، بجانب الخضروات الورقية والبقوليات مثل الفاصوليا والحمص والبازلاء

على الجانب الاخر يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الأسماك والدجاج وصفار البيض والبروكلي والعدس والبازلاء، والفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب، واستهلاك ما لا يقل عن 3 حصص من الأطعمة الغنية بالحديد على أساس يومي.

خلال الثلث الأخير من الحمل من المهم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

2-أطعمة غنية بالكالسيوم

من المهم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، حيث يصل احتباس الكالسيوم إلى ذروته خلال هذه المرحلة من الحمل، وهذا هو سبب أهمية تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم. وتشمل هذه الأطعمة الكرنب ومنتجات الألبان ودقيق الشوفان واللوز وبذور السمسم.

3-أطعمة غنية بفيتامين سى

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مهمة أيضاً خلال الشهر التاسع من الحمل، يجب تناول الكثير من الفواكه الحمضية والطماطم والفراولة والبروكلي والقرنبيط.

تعرفي إلى المزيد: موعد ظهور وسقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الشهر التاسع من الحمل

بجانب الأطعمة السابقة إليك الأطعمة التي يجب عليك بالتأكيد الابتعاد عنها خلال هذا الوقت:

1- تناول الكافيين

يُنصح الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 مليجرام يومياً

يُنصح الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 مليجرام يومياً، حيث يمتص الكافيين بسرعة كبيرة ويمر بسهولة إلى المشيمة، ويسبب ضعف نمو الجنين، ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة ووفاة الرضع، وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، على الجانب الآخر تحتوي الشوكولاتة أيضاً على مادة الكافيين، لذا قللي من تناولها أيضاً.

2-الحليب غير المبستر والجبن

يمكن أن يحتوي الحليب الخام والجبن غير المبستر والأجبان الطرية على مجموعة من البكتيريا الضارة، بما في ذلك الليستريا والسالمونيلا والإشريكية القولونية، يمكن أن يكون لجميع هذه العدوى عواقب مهددة للحياة على الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب الرعاف عند الأطفال وقت النوم

3-المأكولات البحرية النيئة

الأسماك النيئة تسبب إصابة الحامل بعدوى فيروسية

من المهم أيضاً تجنب تناول السوشي الذي يتم تحضير معظمه من الأسماك النيئة كمكون رئيسي. وأيضاً المأكولات البحرية الأخرى التي يتم تقديمها نيئة مثل المحار.

يمكن أن تسبب الأسماك النيئة إصابة الحامل بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، مما يسبب لها الجفاف والضعف، وقد تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة، حتى لو لم تظهر عليك أي علامات للمرض. هذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة جنين ميت، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

3. اللحوم غير المطبوخة جيداً والنيئة

يزيد تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً من خطر الإصابة بعدوى لعدة أنواع من البكتيريا أو طفيليات، قد تهدد البكتيريا صحة الجنين، مما قد يؤدي إلى ولادة جنين ميت، أو إصابته بأمراض عصبية شديدة، بما في ذلك الإعاقة الذهنية والعمى والصرع.

4. البيض النيئ

يمكن أن يتلوث البيض النيئ ببكتيريا السالمونيلا، تشمل أعراض عدوى السالمونيلا الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال.

ومع ذلك، في حالات نادرة، قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك