فوائد وأضرار تناول فول الصويا أثناء الحمل

صورة لمنتجات الصويا
فوائد وأضرار فول الصويا أثناء الحمل
صورة لشطيرة بيرغر مصنوع من فول الصويا
منتجات فول الصويا المصنعة
صورة لطبيب يمسك برأس الجنين
نمو الجنين
صورة لحفنة من فول الصويا
فوائد فول الصويا
صورة لحامل تحمل ميزان
الحماية من السمنة
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
مخاطر الحمل
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
مشاكل الحمل
صورة لمنتجات الصويا
صورة لشطيرة بيرغر مصنوع من فول الصويا
صورة لطبيب يمسك برأس الجنين
صورة لحفنة من فول الصويا
صورة لحامل تحمل ميزان
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
صورة لحامل في الثلث الأخير من الحمل
7 صور

يعد البروتين من العناصر الغذائية التي يجب أن تهتم الحامل بإدخالها بكميات كافية في نظامها الغذائي؛ لتعزيز نمو الجنين، ويعتبر من أكثر الأطعمة غنى بالبروتين فول الصويا الذي يعد مصدراً أساسياً للبروتين، ولكن يجب في الوقت نفسه تناوله باعتدال؛ لأن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب العديد من المشاكل الصحية. إليكِ أهم فوائد فول الصويا للحامل، وفقاً لموقع drhealthbenefits:

فوائد تناول فول الصويا أثناء الحمل

فوائد تناول فول الصويا أثناء الحمل للأم والجنين

1. الحماية من الأمراض

تم ربط فول الصويا بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وزيادة صحة العظام للمرأة الحامل، ويمكنك تضمين كمية جيدة من البقوليات، مثل فول الصويا في نظامك الغذائي؛ لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

2. مصدر جيد للبروتين

يعد البروتين ضرورياً للمرأة الحامل، ويجب أن تستهلك النساء الحوامل 60 جراماً من البروتين؛ لأنه من العناصر الغذائية المهمة للجنين، لذلك فإن الحصول على جرعتك اليومية من البروتين قد يكون صعباً بعض الشيء، لذلك يعتبر فول الصويا خياراً رائعاً لتلبية متطلباتك من البروتين أثناء الحمل، ودمجه في النظام الغذائي بسهولة.

3. الوقاية من سكري الحمل

تناول منتجات الصويا أثناء الحمل قد يمنع الإصابة بـسكري الحمل ومخاطره؛ لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر ولادة طفل وزنه أكبر من الطبيعي، وبالتالي يحتاج إلى عملية قيصرية عند ولادته.

4. غني بالعناصر الغذائية

يمنع تناول فول الصويا أثناء الحمل العيوب الخلقية للطفل

يحتوي فول الصويا على فيتامينات ومعادن تساعد في الحفاظ على صحة الحامل، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لنمو الجنين، أيضاً يعد فول الصويا مصدراً جيداً لحمض الفوليك والزنك، وهما من المعادن التي تحافظ على منع العيوب الخلقية للجنين.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل علاج للاكتئاب أثناء الحمل

5. الحماية من السمنة

يمكن أن تؤدي السمنة إلى أمراض طبية أخرى، ويمكن أن تكون مزعجة بشكل خاص أثناء الحمل. من خلال تضمين فول الصويا في نظامك الغذائي؛ يمكنك التحكم في آلام الجوع، وبالتالي الحفاظ على زيادة الوزن للحامل.

أضرار الإفراط في تناول فول الصويا أثناء الحمل

في حين أن هناك فوائد لتناول فول الصويا أثناء الحمل، إلا أن هناك بعض الأضرار الصحية عند الإفراط في تناوله بكثرة أيضاً. تشمل بعض أضرار تناول فول الصويا أثناء الحمل ما يلي:

1. فرص الإصابة بسرطان الثدي

تناول منتجات الصويا أثناء الحمل إلى زيادة مستوى هرمون الإستروجين

قد يؤدي تناول كمية كبيرة من منتجات الصويا أثناء الحمل إلى زيادة مستوى هرمون الإستروجين في الجسم. ترتبط الكميات المتزايدة من هرمون الإستروجين بزيادة فرص الإصابة بـسرطان الثدي.

تعرفي إلى المزيد: أعراض التهاب الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل وأسبابه

2. إعاقة امتصاص المعادن

الإفراط في تناول فول الصويا يعيق امتصاص المعادن الأساسية

الإفراط في تناول منتجات فول الصويا قد تعيق امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية لحمل صحي، مثل الزنك والحديد والكالسيوم، والتي تعد ضرورية لنمو الجنين. على الجانب الآخر مركبات التربسين الموجودة في فول الصويا الخام قد تعيق هضم البروتين في الجسم؛ لأن تلك المركبات تتفاعل مع بطانة الأمعاء، وتعيق امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

3. عيوب خلقية للجنين

النساء اللاتي يأكلن كميات كبيرة من فول الصويا أثناء الحمل يتعرضن لخطر إصابة أطفالهن بعيوب خلقية وانخفاض الوزن عند الولادة، ومعرضات لخطر ضعف الجهاز المناعي، لذا يجب تناول فول الصويا باعتدال خلال فترة الحمل؛ للحصول على فوائده الصحية. وتعد الكمية المسموح بتناولها لفول الصويا هي تناول حصة أو اثنتين يومياً، والتي تشمل كوباً واحداً من حليب الصويا أو نصف كوب من التوفو.

4- تجنّب منتجات فول الصويا المصنعة

يجب تجنب منتجات فول الصويا المصنعة، مثل البيرغر النباتي، أو بدائل لحوم الصويا، وألواح الصويا الخفيفة؛ لأنها تحتوي على كميات أعلى من فول الصويا، لهذا السبب يجب تجنبها أثناء الحمل. بدلاً من ذلك، يجب استهلاك مصادر البروتين الأخرى بالكمية اليومية الموصى بها من فول الصويا؛ للحفاظ على سلامة الحوامل والأجنة، إذا كانت هناك أي مخاوف بشأن تناول فول الصويا أثناء الحمل، فيجب الاتصال بالطبيب.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع.. وأضراره

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك