المهندسة سناء عبد الواحد: عشقت التصميم منذ صغري.. أسّست هويتي وسرت نحو هدفي

المهندسة سناء عبد الواحد
المهندسة سناء عبد الواحد

منذ طفولتها ظهرت بوادر موهبتها في التصميم والابتكار، متأثرة بعائلتها، ونحو النجاح والتميز خطت خطوات كبيرة في طريق سليم، فدرست واجتهدت وصقلت موهبتها بالتعلم. «سيدتي» التقت المهندسة الشابة سناء عبدالواحد، التي وضعت بصمتها وأبرزت تفوق المهندسات السعوديات على واجهات وأسقف ومشاريع كبيرة في مختلف دول العالم. عن دراستها وتصميمها المميز «المسند» ومشاريعها الأخرى.. كان معها الحوار الآتي..


قدمي نفسك للقراء كما تفضلين..


أنا المهندسة سناء يوسف أحمد العبد الواحد. حفيدة مؤسس مفروشات العبد الواحد المؤسسة 1955 في الدمام. درست تصميم العمارة الداخلية في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الأمام عبد الرحمن بن سعود -سابقاً جامعة الدمام- قبولي في التخصص يعتبر حظاً منقطع النظير، ومصدر غيرة البعض، وإعجاب الكثير.

عملت في التصميم الداخلي، وثم في الرسومات التنفيذية في شركة العثمان، التي أكرمت منزلتي، حيث لم تجد زميلاتي فرص مشابهة في ذلك الوقت. وسريعاً ما التحقت بأخي في مدينة بوستن الأمريكية، للالتحاق ببعثة الملك عبدالله التعليمية لإكمال دراستي العليا.

وتم بحمد الله وفضله تخرجي في جامعة آرت سنتر كوليج أوف ديزاين (المعروفة بهارفارد أوف ديزاين) في باسادينا في كاليفورنيا، حيث قدمت مشروع «المسن». وكنت أول سعودية تتخرج في الجامعة، ولحقني المصمم عبدالعزيز العبيد، مصمم السيارات.

تابعي المزيد: لطيفة بنت محمد ضمن أبرز الشخصيات الإبداعية الملهمة في قطاع الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط


اختيارات فارقة

 

المهندسة سناء عبد الواحد



متى ظهرت بوادر الموهبة لديك في مجال التصميم؟


اخترت تصميم الأثاث لأن خلفيتي الدراسية المعمارية خالطها الكثير من الشك والدمج بين التصميم الداخلي والـ «عمارة الداخلية». أردت أن أجمع بين موهبتي في تصميم الكتل وإحساسي بالعنصر الإنساني. لم أجد إلا مجموعة قليلة من الجامعات في أمريكا التي تدرس تصميم الأثاث في مرحلة الماجستير بشكل خاص. كنت أسجل في تخصص التصميم الصناعي، والذي له علاقة بالتصميم، فقد عبرت بوضوح أن شغفي يكمن في تصميم الأثاث، وأنه ما أتطلع إلى مزاولته. كان ماجستير التصميم الصناعي في جامعة آرت سنتر كوليج أوف ديزاين، الأول على مستوى الولايات المتحدة. وقاموا بالرد على أنه تم قبولي في قسم تصاميم البيئة، فرع تصميم الأثاث والإضاءة، وأنني سأكون من ضمن ثاني دفعة لهذا القسم المكون عددهم من 4 أشخاص.


عالم البرامج والخوارزميات


تنفذين أعمالاً عن طريق البرمجة، حدثينا عن ذلك؟


عملت لمدة قصيرة لدى مجموعة العثمان في مصنع الحديد، وكان عملي هذا حلقة الوصل للترشح لوظيفة في مصنع بلوس أنجلوس حائز على عدة جوائز للأسقف والتكسية الداخلية والخارجية، ولمعرفتي ببرنامج «سولد ووركس»، الذي في الغالب يدرس في قسم الهندسة الميكانيكية أو الصناعية، والذي يعرف استخدامه قلة من الفنانين، عملت في قسم الهندسة على مشروع مترو قطر الضخم لمدة شهر. ومع ظهور موهبتي في التصميم تم نقلي إلى قسم التصاميم بالخوارزميات. وكان قسم التصاميم لديهم صغيراً، وتجريبياً، يحتوي فقط على ثلاثة موظفين، وتم اختياري لشغل مقعد زميل سينتقل إلى سان فرانسيسكو، كما أن دراستي لبرنامج الجراسهوبر ثري دي (برنامج تصميم بصري بالخوارزميات) التي حرصت الجامعة على إدراجه في المنهج لمدة 4 فصول، وهو فوق معدل كل البرامج الأخرى التي تضيفه لمدة فصل واحد. كل الفريق كان من خريجي جامعة ساي آرك المبدعة في علم العمارة ما عداي. استمريت في هذه الوظيفة كمصممة مبرمجة لمدة سنة ونصف السنة، ومع فقدان الفريق زميلاً آخر وتكليف الزميلة الأولى بمهمة واحدة كبيرة، ازدادت حصيلتي في تصميم المشاريع بالبرمجة، حيث صممت ما يقارب 60 % من كل المشاريع في قسم التصميم. فقد صممت مشاريع كبيرة، وأخرى صغيرة، من أسقف مطارات، إلى خلفيات مكتب استقبال فندق. ومن تصاميم تقليدية، إلى تصاميم مبدعة، ومن تصاميم هندسية إلى تصاميم عضوية، بالإضافة إلى مجسمات فنية وأخرى علمية، مثل دراسات الظل والشمس لواجهات مستشفى.

تابعي المزيد: سيدة الأعمال مها شيرة: أسست مجتمعاً يليق بتطلعات رائدات الأعمال


الموروث الثقافي والمكاني يلهمني في تصاميمي

 

 

الراحلة زها حديد قدوتي في عالم التصميم

إن ملاحقتنا كمصممين لمن جاء قبلنا هو طريقتنا للتطور مع مراعاة ذواتنا وتطلعاتها




أحكي لنا عن فلسفتك الخاصة في التصميم!


كما ذكرت، وحتى اختتمت هذه المرحلة بتصميم واجهات مبنى نادي اليخوت في البحرين عن طريق برمجة أغاني «اليامال» التقليدية، إلى زخارف تكبر وتصغر مع النغمات. طلب العميل عند وصول المشروع إلى نهاياته، تصميم الواجهة بنقاط متناثرة تعبر عن نجوم السماء في الليل. ولكن كما قد تعلمون إن تصميم أسقف تشبه السماء المتلألئة أمر شائع كثيراً، لذلك كرهت أن يكون مبنى مميز تُرسم ملامحه بصوره متكررة. فما أفخر به حقاً تتويج المبنى بالعنصر الإنساني عن طريق الأغاني الفلكلورية بشكل يشبه تناثر النجوم، ولكن مع عمق ثقافي، حيث إن تصاميمي أستوحيها من محيط ثقافي زماني أو مكاني.


برأيك ما أهمية الدور الذي يلعبه التصميم الداخلي في إبراز هوية وحضارة الدول؟


قد أقولها كما يقولها الغير، إني أحب هويتي، ولكن يسّر الله لي أن أقولها دائماً بشكل مميز، لا يمكن إنكار تفرد تصاميمي وتعبيرها عن ثقافتنا. أحب من أنا ومن نحن، فخورة جداً بأصلي، متيقنة قراراً أننا ممن فضلهم الله بالدين الإسلامي. إن مشروع تخرجي المسند لاقى الكثير من النقد والإنكار من طاقم التدريس، وتمت مراوغتي الكثير من المرات لتحوير الفكرة إلى «كرسي للاسترخاء على أسطح فنادق بيفيرلي هيلز». قد يكون جهلي بقدرة طاقم التدريس على إقصائي من دائرتهم، حظاً لقصة فتاة عربية تحلم وتوثق رفاهية ورقي العرب في زمن أقسى على قصتنا وحرّفها.


حدثينا عن مشروع (المسند) ما هي فكرته، وما الجائزة التي حصل عليها، وما هي منتجاتها وكيف تسوقين لها؟


قدمت المسند للتحكيم في مسابقة آيه أوورد ديزاين، في بحيرة كومو في ايطاليا بعد تخرجي. وبالفعل نال إعجاب لجنة التحكيم، وتسلمت الجائزة الفضية، المسند بالنسبة لي هو البداية لماركة أثاث من مساند يومية أو راقية للمناسبات بكميات محدودة للاقتناء، خارجية وداخلية، متكررة للتجميع، أو مسطحة للتخزين. إن فكرة الجلوس على الأرض تثيرني، لذلك أود كل الود تصميم حتى مكان للطبخ على الأرض، ومتأكدة أنه سينال إعجابكم. مؤخراً تعاقدت مع شركة «سيكس انتش» لتصنيع المسند بدبي. وتعاقدت مع شركة «أبيات» السعودية لـ«تهكير» صناعة الأثاث في إطار طموح جداً، لنكون رواد صناعة الأثاث عالمياً. نحن مؤمنون أن التكنولوجيا، والتي تعتمد على البرمجيات، أيضاً ستكون نقلة نوعية للصناعة، وخصوصاً الأثاث، حيث أن الخشب مستورد ولكن البلاستيك محلي ورخيص، وأجزم أنه صديق للبيئة أكثر من صناعة الأثاث بالخشب، التي ولى عليها الزمان، فغدت الشجرة أثمن من الماء، ونادرة كالذهب. وأدعو كل من يقرأ هذه المقابلة أن يشاركنا توقعاته لهذه التقنية والتي ستبهركم ما إن تلقون نظرة عليها في فرع أبيات الدمام الدور الثاني.

تابعي المزيد: سيدة الأعمال الكويتية فاطمة الرشود: بالإرادة والإصرار يمكن التغلب على صدمات الحياة


المرأة السعودية في عالم التصميم


هل من عقبات تواجه المرأة السعودية في المجال التصميم؟


خلال مراحل عمل وتنفيذ «المسند» وطموحي في نجاحه، اصطدمت بكثير من العوائق بسبب معاييري العالية. معاييري ليست في جودة المواد فقط.. فالمكائن غير متوفرة، ولا اليد العاملة، بالإضافة إلى أن المستوى الإداري متدهور.. ولكنني مصممة أن صناعة الأثاث يجب أن تحقق الاكتفاء الذاتي استجابةً لتطلعاتنا بجودة حياة عالية. لذلك قررت وما زلت أعمل على التصنيع وخلق بيئة متناغمة للحياة والعمل، نصمم، ننفذ، نبيع ونشتري محلياً لرفع الاقتصاد وجودة الحياة.


ما أكثر دولة من وجهة نظرك تهتم بالتصاميم؟


تمت استضافتي لعرض إحدى القطع المنفذة في مختبر الابتكار بأبيات عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد في معرض شركة لطباعة البلاستيك في أسبوع ميلان للتصميم 2022. ميلان تعتبر عاصمة التصميم، وخصوصاً في الأثاث والأدوات المنزلية، حيث يقام صالون ديل موبيلي الشهير، والذي يستقطب ملايين الزوار.


تخصصتٍ في التصميم ثلاثي الأبعاد.. فما السر؟


التصميم عنصر لا يتجزأ من صناعة الأثاث، فأفضل التصاميم التي تقلل الدعائم فتخفف الوزن وتقلل المادة بشكل فني أنيق.. أحب التصاميم المعقدة، وليس هناك وقت ولا تقنية أفضل لإتقان صنعها من تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد. أتقنت التصميم البارامتريكي، أو التصميم الرقمي بالأبعاد، وهو نفس ما سميته بالتصميم بالخوارزميات. أجد من الغريب جداً أن التصميم بالأرقام يقربنا من عالم الطبيعة وليس عالم الكومبيوتر. ولكن أليس: «كل شيء خلقناه بقدر» هي سنة الله في الخلق. أحب أن أذكر تصميماً كان يبحث فيه المصمم عن أقوى هيكل وأخف وزن، فما كان من الحاسب إلا أن أخرج تصميماً يشبه العظام. ولذلك سمى المصمم الكرسي بـ«كرسي العظم». فسبحان الله أحسن الخالقين.

تابعي المزيد: أول طبيبة إماراتية تمارس الجراحة الروبوتية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية


التصاميم الثلاثية

 

 

أحب من أنا ومن نحن. فخورة جداً بأصلي

التصميم عنصر لا يتجزأ من صناعة الأثاث فأفضل التصاميم التي تقلل الدعائم فتخفف الوزن وتقلل المادة بشكل فني أنيق




كيف يمكن تطبيق التصاميم الثلاثية الأبعاد على أرض الواقع؟


تكنولوجيا تصنيع الأثاث عن طريق الخوارزميات هي طباعة طبقات بسمك 1 ملم فوق بعضها البعض، حتى ترتفع لتكوّن قطعة الأثاث حقيقية في عالمنا الثلاثي الأبعاد. إن هذه الصناعة لا تتطلب الجهد البدني، وما أن تتم الماكينة من وضع آخر طبقة يمكن مباشرة تسليم المنتج للعميل. وإن إضافة الألوان تكون سابقة لطباعة الطبقات، وهي أيضاً مجدية وغير مكلفة ولا متعبة، وبالإضافة لمميزات الماكينة والتقنية فإن مادة البلاستيك خفيفة الوزن مرنة رخيصة، وتحتمل الوزن العالي إذا ما كان التصميم صحيحاً، حيث 2 كجم من البلاستيك قد يحمل وزن 100 كجم. تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية وممتعة جداً، لا تسبب أي غبار، على عكس طرق تصنيع الأثاث التقليدية بأي خامة كانت. ومن مميزتها أنها مناسبة لطبيعة الجنس الناعم. التصميم بالخوارزميات بأبسط شكل هو تصميم معادلة رياضية بسيطة أو معقدة لتشكيل المجسمات في عالم الكمبيوتر. ففي عالمنا نحن تتكون المجسمات عن طريق الكتل، وتتكون الكتل عن طريق الخط، خطوط الطول والعرض والارتفاع، وتتكون الخطوط عن طريق النقاط، نقطة البداية والنهاية. فإن أسهل ما يمكن فهمه للحاسوب هو إحداثيات النقطة، نقطة (أ، س، ص، ع). وهذي الاحداثيات هي اللغة المستخدمة لبرمجة جميع الآلات بشكل رقمي.


من المصمم العالمي الذي تعتبرينه مثلك الأعلى؟


إن اجتهادي لتعلم المزيد من التصميم بالخوارزميات هو بسبب إعجابي بالمصممة المرموقة ذائعة الصيت، والتي غيرت وجه علم البناء، الراحلة «زها حديد»، التي لطالما وجد طاقم التدريس سبباً أخرق أو غيره لإظهار عيوب في أعمالها. زها حديد ليست فقط مرئية ولكن كلماتها في المقالات جذبتني لها أكثر، فهي ذات فكر فذ وأصيل، وهويتها جزء من فخرها في لغة اليد، الخط العربي، ولغة الرياضيات، فالعلم جزء لا يتجزأ من الهوية الإسلامية، هويتها. إن ملاحقتنا كمصممين بمن جاء قبلنا هو طريقتنا للتطور مع مراعاة ذواتنا وتطلعاتها.


كيف أثر التصميم على شخصيتك وحياتك، وماذا أضافت لك الغربة؟


عندما أعمل أفكر بغيري كعائلة، وكمجتمع، وكيف كل منا يستطيع تحقيق آمال الطرف الثاني بتناغم من ناحية جمالية او أخلاقية أو روحية أو اقتصادية. وكذا هو العمل في الفنون، يرقي ويطهر القلب والنفس، يجعلنا نبلاء متحابين. أتمنى أن يقوم الجميع بالكثير من الفن حتى يصلوا لمرحلة النقاء. عند دراستي بالخارج لم أنس يوماً زميلاتي اللاتي لم يجدن الفرص محلياً أو خارجياً، وأني كنت أضع الخطط دائماً لإيجاد الحلول لدمجهن. أقرأ عن طرق العمل المعاصرة وابتداءً العمل من المنزل، حيث في ذلك الزمن المواصلات كانت مشكلة كبيرة، حتى تم بحمد الله انتصار الملك سلمان للمرأة، أطال الله عمره، في عام 2018. علمتني الحياة هناك ألا أقايض أحلامي بأي شيء، وأن الأرض كلها أرض الأحلام، ليست فقط لوس انجلس.

تابعي المزيد: الدكتورة ليلى بنت حمد القاسم تحصد جائزة أفضل امرأة قيادية في مجال التحول الرقمي


تصميم الأثاث مجال جديد


الماجستير في تصميم الأثاث.. مجال جديد للمرأة السعودية، كيف اخترته؟


في الصف السادس الابتدائي، وفي يوم عشوائي، قررت أن أبذل جهداً أكبر لواجب مادة الفنية، وعند انقضائي من الواجب كانت قد مرت ساعتان بالتمام، ولكني لم أشعر بالوقت، وكان من أجمل الأوقات، فعلمت من بعد اعجاب المعلمة لرسمتي أن هذا ما أريد أن أقضي حياتي فيه. كنت أرسم كثيراً.. الكثير من السمك والأصداف والورود، كانت أمي تقوم بالكثير من تصميم الهدايا والتوزيعات، وكان قرقيعانها يفوز كل عام. لم أر أرق وأنقى من أمي، التي أخذت من جدتي الكثير. جدتي كانت تحيك الملابس والكروشيه والخرز، وكذلك جدي كان يعمل في الخياطة.


كلمة توجهينها للمصممات السعوديات، واكشفي لهن أسرار النجاح في مجال التصميم..


إن أكبر سر لمهنة التصميم، أنه كله أسرار! لا منهاج له كالفن، وأنه كله تحت تصرف المصمم، طريقنا نشقه بإيماننا بالله، وأن الأقدار تكشف النوايا. فلتكن نيتكم لله. وتذكروا «خسئ عبد الدينار».

تابعي المزيد: شما بنت سلطان بن خليفة تنضم إلى برنامج زمالة الطاقة والمناخ