اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات تُعلن ضوابط وشروط صلاة عيد الأضحى

 الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث
الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

قام "الدكتور طاهر البريك العامري" المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث يوم أمس الاثنين الموافق 4 يوليو بالإعلان عن الضوابط والاشتراطات لصلاة عيد الأضحى المبارك في مساجد ومصليات الدولة والإجراءات الوقائية المتبعة.

اشتراطات صلاة عيد الأضحى


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أوضح "العامري" خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول اشتراطات صلاة عيد الأضحى المبارك أنه سيتم فتح أبواب المصليات والجوامع لصلاة العيد بعد صلاة الفجر، وقال "العامري":" إنّ الساحات الخارجية للمساجد ستكون مهيأة لضمان تطبيق الاشتراطات المعتمدة كافة مع توفير السماعات الخارجية ولواصق التباعد إلى جانب إمكانية الاستفادة من الحدائق والمواقف العامة المجاورة للمساجد" .

وبين أنّ مدة الصلاة والخطبة ستكون عشرين دقيقة فقط مع التشديد على التزام المصلين بارتداء الكمام طوال الوقت وتطبيق التباعد الجسدي بين المصلين لمسافة متر واحد، وإلزامية استخدام السجادة الشخصية، أو ذات الاستخدام الواحد.

كما أضاف "العامري" أنه سيتم الإشراف على الدخول والخروج من قبل دوريات الشرطة والمتطوعين والأئمة لمنع الازدحام وتنظيم الصلاة على أن يتم فتح المكبرات الخارجية لبث تكبيرات العيد قبل صلاة العيد بنصف ساعة، مؤكدًا أنه سيتم منع التجمعات والمصافحة بجميع أشكالها قبل وبعد الصلاة والاكتفاء بالتحية والتهنئة عن بعد.

إجراءات العيد الاحترازية


أما ما يخص الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال العيد أكد "العامري" على تفعيل المرور الأخضر في تطبيق الحصن، ونصح باستخدام البدائل الالكترونية لتوزيع العيدية واقتصار الاحتفال والسلام على أفراد العائلة الواحدة والأقرباء فقط مع ضرورة ارتداء الكمام والالتزام بالتباعد الجسدي عند الزيارات العائلية خاصة عند الجلوس مع كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة.
وقال:" حتى ننعم بالراحة والطمأنينة والفرحة مع أفراد العائلة خاصة كبار السن ننصح بإجراء فحص مخبري PCR قبل العيد بما لا يتجاوز 72 ساعة لضمان صحة وسلامة الجميع".

إجراءات ذبح الأضاحي الاحترازية


وفيما يخص الإجراءات الاحترازية والوقائية لذبح الأضاحي أعلن "العامري" إمكانية تبادل وتوزيع الأضحية والهدايا والأطعمة بين الجيران مع الالتزام بوضعها في أكياس أو علب نظيفة وتعقيمها قبل توزيعها.

ونصح بدفع ثمن الأضاحي من خلال توكيل الجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة بالذبح والتوزيع أو من خلال التطبيقات الذكية المعنية بالأضاحي.

كما أكد أنه يمنع التعامل مع العمالة المتجولة بهدف ذبح الأضاحي وسيتم مخالفة كل من يتعامل معهم وعلى السلطات المحلية المعنية تقييم إجراءات المسالخ وأسواق المواشي والتفتيش عليها خلال يوم العيد، وتنظيم الحركة بما يضمن عدم الازدحام وسلاسة تقديم الخدمة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"