ضيوف الرحمن يواصلون تأدية طواف القدوم قبيل يوم التروية

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

تواصل الأفواج الأخيرة من حجاج بيت الله الحرام التوافد مع إشراقة صباح اليوم الأربعاء الموافق 7 من ذي الحجة، إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة لتأدية طواف القدوم قبيل يوم التروية، وذلك لبدء مناسك الحج لهذا العام 1443هـ.

3 مواقعَ لتقديم خدمات التطويف

وكانت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، ممثلة في وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية، خصصت 3 مواقعَ لتقديم خدمات التطويف لحجاج بيت الله الحرام، وذلك ضمن برامجها لموسم حج هذا العام 1443هـ.
وبيّنت الرئاسة أنه تسهيلاً وتيسيراً على ضيوف الرحمن من الحجاج في أداء نسكهم بكل اطمئنان، فإن الإدارة خصَّصت 3 مواقع رئيسة يكون استقبال الحجاج منها لتطويفهم وهي:
- باب الملك فهد.
- باب أجياد.
- باب السلام.
وأشارت الرئاسة إلى أنه للإشراف على خدمة حجاج بيت الله الحرام وتلبية طلباتهم ومرافقتهم لأداء نسكهم، فإنه يوجد أكثر من 100 مطوفٍ تقوم الإدارة بالإشراف عليهم، وهم مؤهلون بعدد من الدورات التدريبية المتعلقة بمناسك الحج ومهارات التعامل والتواصل مع ضيوف الرحمن، مع ضرورة تقيد المطوف بالإجراءات الاحترازية.

حكم طواف القدوم

من جهة أخرى، كان الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي السعودية سابقاً ورئيس هيئة كبار العلماء السابق - رحمه الله - قد بيّن حكم طواف القدوم، مؤكداً، أن "طواف القدوم سنة، النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قدم طاف ثم سعى، فلو أن إنساناً جاء مصيف وقصد مكة قصد الحج قصد عرفة ولا طاف القدوم، فلا حرج أن يطوف بعد ذلك، لكن لو قدم قبل ذلك قصد الكعبة وطاف وسعى، ثم توجه إلى عرفة يكون هذا أفضل، وإن كان عنده سعة، طاف وسعى وقصر وحل جعلها عمرة، ثم يحرم بالحج يوم الثامن.. وهذا أفضل أيضاً.
تابعي المزيد: ما هو طواف الوداع ؟

قطار الحرمين السريع

يأتي هذا في الوقت الذي أعرب فيه عدد من الحجاج عن سعادتهم بتجربة الانتقال إلى المشاعر المقدسة بواسطة قطار الحرمين السريع، الذي أسهم في تقليص زمن انتقال الحاج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة بنسبة 50%، ما يشكل نقلة نوعية في منظومة الخدمات الأساسية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"