الملك عبدالله الطبية تشدد على الحجاج الابتعاد عن حلاقي الطرق

أدوات حلاقة
أدوات حلاقة - صورة تعبيرية

أكدت مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، على ضرورة اتباع الحجاج لعدد من الإرشادات العامة للحلق والتقصير خلال أداء المناسك، مشددة على ضرورة الابتعاد عن حلاقي الطرقات والأرصفة.

استخدم الأمواس ذات المقبض

وقالت المدينة، في إنفوجراف عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر": أخي الحاج.. عند الحلق أو التقصير، استخدم فقط الأمواس "ذات المقبض" التي تستعمل لمرة واحدة وتجنب المشاركة في استخدام أي نوع آخر من الأمواس بما في ذلك مقابض الأمواس التي يتم تغيير شفرة الحلاقة بها بعد كل زبون، وأن يتجنب نهائياً مشاركة الآخرين في الأدوات الأخرى كفرش إزالة بقايا الشعر أو قطع الإسفنج أو استخدام ما يسمى بـ الشبة.

الأدوات الخاصة

وشددت المدينة الطبية على استخدام أدوات الحلاقة الخاصة، مؤكدة على أن ذلك هدفه الحد من انتقال بعض الأمراض المعدية بما في ذلك التهاب الكبد الفيروسي "ب"، و"ج" وربما الإيدز، مشددة على ضرورة اختيار الحلاق المناسب، والابتعاد عن حلاقي الطرقات والأرصفة.


وفي سياق آخر، أجرى فريق طبي من مدينة الملك عبد الله الطبية، قبل أيام، قسطرة طبية عاجلة لإنقاذ حياة حاج إيراني في العقد السادس من العمر بعد إرادة الله وتوفقه بعد تعرضه لذبحة صدرية حادة داهمته خلال توجهه إلى الحرم المكي الشريف لأداء الصلاة.

قسطرة تشخيصية عاجلة

ووفقاً لـ"واس" قالت وزارة الصحة : إن قسم طوارئ مدينة الملك عبدالله الطبية استقبلت حالة الحاج الإيراني الذي كان يعاني من ألم حاد في الصدر، حيث قام الفريق الطبي من مركز القلب بعمل قسطرة تشخيصية عاجلة، مع فحوصات كاملة، وأشعة مقطعية أظهرت نتائجها وجود انسداد أكثر من شريانين في القلب سببت له ذبحة صدرية حادة.
تابعي المزيد: وزير الصحة السعودي يتفقد الأعمال في المنشآت الصحية لخدمة ضيوف الرحمن

تركيب دعامات للشرايين المتضررة

وأضافت : إن الفريق المعالج قرر إجراء عملية قلب مفتوح، إلا أن المريض رفض هذا الاجراء الطبي، وبعد التشاور مع طبيب حملته للحج تقرر تركيب دعامات للشرايين المتضررة، وتماثل المريض للشفاء ولله الحمد، وهو بصدد الخروج والانضمام إلى حملته لإكمال نسكه مؤكدة أن المدينة الطبية تقدم خدماتها للرعاية الصحية التخصصية لجميع الحجاج والزوار والمعتمرين يقوم عليها أطباء مؤهلين تأهيلا عالياً وبإمكانيات عالمية حديثه تحظى بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وبمتابعة حثيثة من وزارة الصحة لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"