أخذ عينات تشخيصية بالتبريد من رئة ستينية بدون جراحة في مدينة الملك عبدالله الطبية

مدينة الملك عبد الله الطبية
مدينة الملك عبد الله الطبية

نجح فريق طبي تكاملي من قسم الأمراض الصدرية بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي في إجراء خزعات بالتبريد" لأول مرة تُجرى على مستوى المنطقة الغربية" من رئة سيدة في العقد السادس من العمر تعاني من عُقيدات متعددة في أنسجة الرئة لم تتمكن خزعات المنظار القصبي من تشخيصها ولم تسمح حالة المريضة بإجراء قَطْعٌ جراحي إِسْفينِيّ لتشخيص حالتها.

الحالة المرضية

استقبلت المدينة الطبية المريضة وبعد القيام بإجراء الفحوصات الطبية اللآزمة والأشعة المقطعية تبين أن المريضة كانت تعاني من عُقيدات متعددة في أنسجة الرئة، خضعت المريضة لمنظار رئوي أخذت من خلاله عينات من الرئة والتي لم تكن كافية لتشخيص حالة المريضة ولم تكن المريضة مؤهلة لأخذ عينات بواسطة جراحة للصدر لأخذ قطع إسفيني من الرئة وذلك بسبب حالة المريضة المتقدمة. "حيث تبين أن المريضة تعاني من السرطانة الغدية (Adenocarcinoma) في الرئة".

وقرر الفريق الطبي المكون من قسم الأمراض الصدرية بالتعاون مع قسم جراحة الصدر و قسم التخدير و بمعاونة قسم المناظير الرئوية بإخضاع المريضة لمنظار رئوي مع أخذ عينات بالتبريد حيث يتم إجراء هذه العمليات تحت التخدير العام بحيث يمرر المنظار القصبي القابل للثني من خلال منظار قصبي صلب و تتم نزع العينات المطلوبة بالمسبار المبرد تحت التصوير الفَلْوَريّ مع وجود بالون فوغارتي للتحكم بالنزف.

فريق الامراض الصدرية

وأوضح فريق الأمراض الصدرية بمدينة الملك عبدالله الطبية أن تقنية أخذ العينات الرئوية بالتبريد من التقنيات المتطورة الحديثة التي تجرى لأول مرة في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية حيث يتميز هذا الإجراء بعدم وجود شق جراحي في الصدر وبالتالي تكون آثار العملية أقل منها في حالات القطوع الإسفينية ويكون الألم بعد العملية معدوما تقريبا. وبفضل من الله أصبحت حالة المريضة مستقرة وخرجت من المستشفى وهي بصحة جيده لتكمل طريقها في العلاج.

من جهته، أبان المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الدكتور وليد حسين بأن قسم الأمراض الصدرية بالمدينة الطبية يتميز بالقيام بمثل هذا النوع من العمليات النادرة وغيرها الكثير نظير ما تمتلكه المدينة الطبية من كفاءات ذات تأهيل عالٍ وإمكانات على أحدث مستوى تضاهي مثيلاتها بالعالم بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين ووزارة الصحة للرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام وتقديم كل ما من شأنه تسهيل الحصول على خدمة طبية متميزة ذات جودة عالية ضمن رؤية المملكة الطموحة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"