عمر الشريف.. 7 سنوات على رحيل "لورانس العرب"

عمر الشريف - الصورة من أرشيف المحرر
عمر الشريف - الصورة من أرشيف المحرر

تحل اليوم 10 يوليو الذكرى السابعة لوفاة النجم المصري العالمي عمر الشريف، أول ممثل مصري وعربي ينجح في التواجد عبر ساحة الفن العالمية، تاركا المئات من الأعمال الفنية المؤثرة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والإيطالية، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن الراحل عمر الشريف في حياته الخاصة والفنية:

عمر الشريف - الصورة من أرشيف المحرر

اسمه الأصلي ميشيل ديمتري شلهوب ولد بالإسكندرية يوم 10 أبريل من عام 1932.

كان والده تاجر أخشاب، وسعى كثيرا لتعليم ابنه مباديء الاقتصاد والمحاسبة حتى يرث مكانه في هذه المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح مدرسة كلية فيكتوريا بالإسكندرية التي كان يدرس بها بصحبة المخرج العالمي يوسف شاهين.

عمر الشريف - الصورة من أرشيف المحرر

دخل عمر الشريف عالم الفن مثل زميله يوسف شاهين في عمر 12 عاما عندما ساهما بتقديم مسرحيات شكسبير للمسرح المدرسي، كما قاما بإعداد أفلام سينما قصيرة.

ثنائي عمر الشريف ويوسف شاهين كان حاضرا في الخطوة الاحترافية الأولى للشريف، حيث رشحه شاهين كوجه جديد لتقديم دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي الذي صادف الكثير من النجاح، لتتكرر ثنائية عمر الشريف وفاتن حمامة في عدة أفلام جعلت من عمر بطلا من الصف الأول في سنوات معدودة.

حقق عمر الشريف نجاحات في أفلام أخري كثيرة فهي: صراع في النيل (1959)، وإشاعة حب (1960)، وفي بيتنا رجل (1961)، مما جعله منافسًا لعمالقة السينما المصرية في ذلك الوقت مثل شكري سرحان وصلاح ذو الفقار ورشدي أباظة.

بدأ عمر الشريف مشوار العالمية بعد الخضوع لاختبار أداء أمام المخرج العالمي دافيد لين الذي كان يستعد وقتها لتصوير فيلمه الجديد "لورانس العرب" وللمفارقة كان المرشح الأول للدور النجم رشدي أباظة، ولكنه تأخر عن موعد الاختبار وذهب الدور لعمر الشريف، الذي حقق نجاحا باهرا دفع دافيد لين وصناع هوليود للاستعانة به في بطولة عدة أفلام أخرى منها دكتور زيفاجو، وفيلم الرولز رويس الصفراء، وفيلم الثلج الاخضر.

وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم الوادي الأخير عام 1971، وفيلم بذور التمر الهندي عام 1974، إلا أنها لم تلقِ النجاح المنتظر نظرا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية في ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره، مما جعله يقدم أدوارا مساعدة مثل دوره في فيلم النمر الوردي يضرب مجددا عام 1976.

فاز عمر الشريف بجائزتي "غولدن غلوب" أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثل صاعد عن دوره بفيلم "لورانس العرب"، وحصل على "غولدن غلوب" للمرة الثالثة سنة 1966، كأفضل ممثل في فيلم درامي عن دوره في فيلم "الدكتور زيفاجو" ورشح لجائزة الأوسكار عن فيلم لروانس العرب ولكنه لم ينالها، وفي العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم وازهار القرآن" لفرانسوا ديبرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

قدم مسلسلا تلفزيونيا واحد للشاشة المصرية بعنوان "حنين وحنان" عُرض في شهر رمضان من عام 2007، وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي، والفنانة سوسن بدر، وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر

أما آخر أعماله فكان الفيلم العلمي 1001 اختراع وعالم ابن الهيثم، وكان من إخراج أحمد سالم، وجزء من حملة الأمم المتحدة السنة الدولية للضوء، والتي تديرها منظمة اليونسكو.

تزوج عمر الشريف من الفنانة المصرية فاتن حمامة عام 1955 بعد قصة حب كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، وأنجب منها ولدًا وحيدًا هو طارق الشريف الذي ظهر بعمر الثامنة في فيلم دكتور زيفاجو، ثم تطلقا عام 1974، وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا.

رحل عم الشريف عن عالمنا ١٠ يوليو ٢٠١٥ في دار رعاية مسنين بالقاهرة، بعد معاناته مع مرض الزهايمر والشيخوخة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»