للمحافظة على جودة اللحوم.. مشروع أضاحي يطبق تقنية التجميد السريع

الأضحية
للمحافظة على جودة اللحوم.. مشروع أضاحي يطبق تقنية التجميد السريع

في إطار التيسير على نسك الحجاج، قام مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي "أضاحي"، بتطبيق تقنية "التجميد السريع" خلال موسم الحج لهذا العام 1443هـ،، وذلك لتجميد اللحوم والمحافظة على جودتها.

تقنية "التجميد السريع"

وتعمل هذه التقنية على تجميد لحوم الأضاحي، خلال مدة لا تتجاوز 45 دقيقة، من خلال تسلمها ثم العمل على تقطيعها وتغليفها ثم الانتقال إلى المرحلة النهائية عن طريق نقلها إلى الحاويات المخصصة لحفظها، والتي صممت بمواصفات خاصة لتجميدها باستخدام تقنية الثلج الجاف الموجود بداخلها، ما يساعد في حفظ الأضاحي قبل عمليات التوزيع بواسطة أسطول النقل المخصص لذلك.

ووفقاً لـ"واس"، فقد بدأت فكرة تقنية "التجميد السريع" من خلال مبادرة ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي للاستفادة من المخلفات الكربونية للمصانع وتقليل انبعاثها، عن طريق عمليات إنتاج الثلج الجاف، وأسهمت في توصيل اللحوم لمستحقيها في وقت زمني قصير بجودة عالية، بعد أن كان في السابق تصل إلى 24 ساعة لتجميدها، وتصل درجة تبريدها إلى 20 درجة تحت الصفر.

الوصول إلى ربع مليون أضحية خلال الأعوام المقبلة

ويهدف “أضاحي” من خلال المبادرة للوصول إلى ربع مليون أضحية خلال الأعوام المقبلة، لخدمة نسك حجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتها وجودتها، ودعم المشاريع التي تساهم في تقديم حلول مبتكرة وتبنيها، والعمل على التعاون مع الجهات التي لديها مراكز بحثية لتطويرها.

وفي سيلق متصل، فقد أتاحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، مؤخراً، خدمة الحجز الإلكتروني لموعد ذبح الأضاحي في المسالخ المرخصة والمعتمدة من قبل الوزارة، والمجهزة تقنيًا لخدمة الحجز الإلكتروني، مما يسهم في تقليل الازدحام وساعات الانتظار الطويلة.

وتتضمن الخدمة عدة خصائص، وهي:

- حجز اليوم والوقت لذبح الأضحية.

- اختيار نوع الأضحية (أبقار-ضأن-ماعز).

- اختيار المسلخ المطلوب والملائم من قبل المستفيد.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"