كيف تختار نظارتك الشمسية؟.. "الصحة" تقدم 5 نصائح مهمة

وزارة الصحة
وزارة الصحة

النظارة الشمسية لا غنى عنها خلال فصل الصيف، حيث تساعد على حماية العين من الأمراض التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

ومن جانبها، أكدت المنصة الرئيسية للتوعية الصحية بوزارة الصحة "عش بصحة"، على أهمية ارتداء النظارة الشمسية في فصل الصيف، لأنها تساعد على حماية العين من الأمراض التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، مثل (التهاب الملتحمة الضوئي، وسرطان الجفون، وإعتام عدسة العين).

كيف تختار نظارتك الشمسية؟

وقدمت منصة "عش بصحة"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، عدة نصائح وإرشادات عند شراء نظارة شمسية، حيث أوضحت أنه عند شراء نظارة شمسية احرص على اختيار النظارة الشمسية التي تحجب 99% من الأشعة فوق البنفسجية لحماية عينك من الأمراض التي تسببها هذه الأشعة.

وأضافت منصة "عش بصحة"، أنه عند شراء نظارة شمسية اختر النظارة كبيرة الحجم، وكبيرة الإطار، لحماية أكبر من دخول أشعة الشمس على العين، واختر عدسات مستقطبة بحيث تحتوي على فلتر يحمي العين من الوهج الناتج عن انعكاس ضوء الشمس على الأسطح المستوية.

وفي الختام، أشارت منصة "عش بصحة" إلى أنه "اختلاف لون العدسة أو ارتفاع سعرها ليس بالضرورة دورها أعلى أو أفضل في الحماية".

نصائح مهمة لتجنب الإصابات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة

وعلى صعيد آخر، قالت منصة "عش بصحة"، إن الإصابات المرتبطة بالحرارة كثيرة وأكثرها حدوثًا (الإجهاد الحراري، وضربات الشمس) وتصيب الصغار والكبار، وقدمت المنصة عدة نصائح مهمة لتجنب الإصابات المرتبطة بالحرارة، حيث أكدت على ضرورة ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة ذات الألوان الفاتحة.

وأشارت إلى أن الوجبات الساخنة والثقيلة تزيد من حرارة الجسم، لذلك يجب مراعاة الكمية ووقت تناولها، وأكدت على ضرورة شرب الكثير من السوائل، مع مراعاة الابتعاد عن المشروبات السكرية.

وذكرت المنصة أن "الحرارة في السيارة قد تصل لدرجات عالية جدًا، لا تترك الأشخاص في السيارة مهما كانت المدة، وخاصة الأطفال، لأنهم معرضين لخطر الإصابة بضربة الشمس أو الوفاة لا سمح الله"، وتضمنت النصائح أيضًا وضع واقي الشمس، واستخدام المظلة والنظارة الشمسية.

الإسعافات الأولية عند حدوث تشنجات حرارية

وعلى صعيد آخر، نشرت منصة "عش بصحة" إنفوجرافًا توضح من خلاله الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها في حال حدوث تشنجات حرارية في العضلات.

وأشارت إلى أن التشنجات الحرارية تحدث عند ممارسة نشاط بدني تحت درجات الحرارة المرتفعة يحدث من خلاله تعرق شديد واستنزاف الأملاح المعدنية في العضلات، ويكثر حدوث التشنجات الحرارية في عضلات الساقين والذراعين.

وذكرت أنه في حال حدوث تشنجات حرارية في العضلات اتبع الإسعافات الأولية، وتشمل: (الاحتماء في مكان بارد، شرب الماء، التوقف عن النشاط البدني، الانتظار إلى حين شفاء التشنجات)، مضيفة أنه "إذا كان المصاب يعاني من مشاكل صحية مزمنة اطلب العناية الطبية سريعًا".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"