فوائد البشام مذهلة في محاربة السرطان والكوليسترول

فوائد البشام الصحية
فوائد البشام الصحية
ثمار البشام الأسود
ثمار البشام الأسود
شجرة البشام أو البلسان
شجرة البشام أو البلسان
فوائد البشام الصحية
ثمار البشام الأسود
شجرة البشام أو البلسان
3 صور


البشام أو البلسان نبات يُعرف أيضاً باسم الخمان الأوروبي أو البلسان الأسود، وهو عبارة عن توت أرجواني لامع، مستدير، داكن، تمَّ استخدامه منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض.
تاريخياً، تمَّ استخدام أزهار وأوراق البشام لتسكين الآلام والتورم والالتهابات وتحفيز إنتاج البول وتحفيز التعرق، فيما تمَّ استخدام اللحاء كمدر للبول.
ويكتسب البشام الأسود في الولايات المتحدة، شعبية واسعة باعتباره "فاكهة خارقة"، ويتم الاعتراف به بشكل متزايد لفوائده الصحية. إليك فوائد البشام الأبرز في الآتي:

شجرة البشام او البلسان

- علاج الإنفلونزا

تمت دراسة البلسان الأسود على نطاق واسع كعلاج للإنفلونزا الفيروسية، ويعتقد العلماء بأن التوت يحفز الاستجابات الكيميائية لجهاز المناعة، مما يخفف من أعراض الإنفلونزا وربما يقصِّر مدتها.

- محاربة نزلات البرد

يساعد البلسان أيضاً في تقليل أعراض نزلات البرد. أشارت دراسة أجريت مع مسافرين جواً إلى أن تناول مستخلص البلسان الأسود يقلل من طول وشدّة نزلات البرد.

- خفض الكوليسترول

يحتوي البشام وخاصة الأسود على الستيرول، فيساعد على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول.
تشير الدراسات إلى أن إضافة 2 جرام فقط من الستيرول إلى مدخولك الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضارّ LDL بنسبة 5 إلى 15%.


- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

اقترح العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. ويحتوي البشام الأسود على حوالي 10 أضعاف كمية مضادات الأكسدة مثل معظم أنواع التوت الأخرى، وقد يؤدي تناوله إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

- يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي البشام على نوع من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد. إذا كنت تأكلين البشام الأسود بانتظام، فهذا يحمي صحة القلب لديك، بفضل هذا النوع من مضادات الأكسدة.
وأظهرت الدراسات أن عصير البشام قد يقلل من مستوى الدهون في الدم ويقلل الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن اتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد مثل الأنثوسيانين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- إدارة مرض السكري

البوليفينول هو نوع آخر من مضادات الأكسدة الموجودة في البلسان الأسود. تمَّ العثور على هذه المركّبات للمساعدة في التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم. قد يساعد البوليفينول الموجود في البلسان الأسود أيضاً في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
كما وجدت دراسة أن أزهار البشام تثبط إنزيم ألفا جلوكوزيداز، والذي قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

- محتوى عالٍ من مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مكونات طبيعية للأطعمة، بما في ذلك بعض الفيتامينات والأحماض الفينولية والفلافونويد، وهي قادرة على طرد الجذور الحرّة المسببة للأمراض. تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.
وتعتبر الزهور والفواكه وأوراق نبات البشام مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة.

فوائد صحية أخرى للبشام:

- يحارب البكتيريا الضارّة.
- يعمل البشام على منع نمو البكتيريا مثل "هيليكوباكتر بيلوري"، وقد يحسِّن أعراض التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية.
- يحمي من الأشعة فوق البنفسجية.
- مفيد للصداع وآلام الأسنان وعرق النسا.
- يعالج التهابات المعدة ويقلل من التقلصات المعوية.
- يساعد في علاج تقلصات والتهابات القولون.

• المصدر :
webmd.com
healthline.com


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد جلد الدجاج مهمة للصحة.. لن تتخلي عنه بعد اليوم