اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفل يفكر
أنشطة تنمين بها ذكاء طفلك
صورة لطفل يلعب الشطرنج
ألعاب لوحية
صورة لأطفال تلعب
النشاط البدني
صورة لمعلمة مع أطفال
الأنشطة الاجتماعية
صورة لطفلة في حديقة
اكتشاف الطبيعة
صورة لطفلة تعزف على البيانو
الموسيقى والغناء
صورة لطفلة تقرأ
تعليم القراءة
صورة لطفل يفكر
صورة لطفل يلعب الشطرنج
صورة لأطفال تلعب
صورة لمعلمة مع أطفال
صورة لطفلة في حديقة
صورة لطفلة تعزف على البيانو
صورة لطفلة تقرأ
7 صور

هناك طرق عديدة يمكنكِ من خلالها تنمية ذكاء طفلك؛ عن طريق اللجوء لبعض الألعاب والأنشطة التي تساعد على ذلك، إلا أنه في المقابل يعد من الصعب تقييم تلك الألعاب أو الأنشطة، والتعرف في الوقت نفسه إلى المهارات التي يجب أن يركز عليها الأطفال في كل مرحلة؛ لتعزيز نمو أدمغتهم بشكل أفضل. ووفقاً لموقع "WebMD"، هناك العديد من الطرق التي يمكنكِ من خلالها المساعدة على تعزيز ذكاء طفلك، ففي حين أن جميع الأطفال سيستفيدون من النشاط البدني، فإن البعض الآخر سيكون أكثر ميلاً للموسيقى، بينما يميل الآخرون إلى الألعاب أو القراءة، أو حتى التواصل الاجتماعي، وهنا يكمن دوركِ في كيفية اختيار أنشطة تنمين بها ذكاء طفلك.

أنشطة تنمين بها ذكاء طفلك

1. القراءة

من المفيد قراءة الكتب القصيرة والطريفة للأطفال

يمكن أن تساعد القراءة على تعزيز التطور اللغوي المبكر لدى الأطفال، وتزيد في الوقت نفسه من مفرداتهم اللغوية، وعليكِ تشجعيهم بمجرد أن يبدأ الأطفال في إظهار المزيد من الاهتمام أو الجلوس وحمل الكتب الصغيرة، فمن المفيد قراءة الكتب القصيرة والطريفة؛ لأنهم بهذه الطريقة يمكنهم التعرف إلى الكلمات وجمع مفردات أكبر.

2. النشاط البدني

يساعد النشاط البدني على نمو الطفل ويجعله أكثر إبداعاً

يساعد النشاط البدني لأي نوع من الرياضة المنظمة، أو حتى مجرد التواجد في الهواء الطلق، على نمو الطفل وجعله أكثر إبداعاً، فهو يساعد على نمو دماغ الطفل؛ من خلال تعزيز دورته الدموية ونموه المعرفي.

3. اكتشاف الطبيعة

تعد القدرة على الانخراط في اكتشاف الطبيعة بمثابة وسيلة رائعة لفتح العقل

يعد الهواء الطلق مكاناً رائعاً؛ يساعد على إرضاء فضول الطفل لاستكشاف العالم من حوله والانخراط في اكتشاف الطبيعة والتعرف إلى العديد من العمليات الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد التواجد في الهواء الطلق على التعرض لأشعة الشمس، والحصول على كمية كافية من فيتامين د، والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد على نمو الدماغ.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

4. الموسيقى والغناء

يساعد العزف والغناء الطفل على تنشيط الذاكرة

من المعروف أن الاستماع إلى الموسيقى يحفز الدماغ، حيث تتمتع الموسيقى بقدرة هائلة على مساعدة الأطفال على التفكير والتعلم، فيمكن أن يساعد العزف على آلة موسيقية والغناء على تنشيط ذاكرة الطفل، وزيادة مستوى أداء الطلاب في الاختبارات المدرسية، واستيعاب المعلومات بشكل أفضل، ويساعد الغناء أيضاً الأطفال على تعلم اللغة وفهم الكلمات المختلفة، بالإضافة إلى التعرف إلى القافية والإيقاع.

5. البطاقات التعليمية

تعد البطاقات التعليمية طريقة بسيطة للتعلم، فهي أداة دراسية متعددة الاستخدامات؛ تشجع الطلاب على تلخيص الموضوعات المعقدة في بطاقات تعليمية موجزة، فهي تسهل الـتركيز على التعلم في مجال أو مهارة واحدة، ومن السهل أيضاً على الأطفال التدرب عليها، دون أي مساعدة من الكبار.

تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

6. ألعاب لوحية

الألعاب اللوحية تساعد الطفل على تطبيق مهارات التفكير والاستدلال

تساعد الألعاب اللوحية، خاصة ذات الطبيعة التعليمية، على نمو الدماغ. يمكن أن تُزيد هذه الأنواع من الألعاب من مرونة الدماغ، بالإضافة إلى الوظيفة الإدراكية، بل وتؤثر حتى على بنية الدماغ. تعتبر الألعاب اللوحية، مثل الشطرنج، رائعة للتعلم بشكل عام، حيث تساعد الأطفال على تعلم اتباع التوجيهات، بالإضافة إلى تطبيق مهارات التفكير والاستدلال.

7. الأنشطة الاجتماعية

التفاعل مع الآخرين طريقة رائعة للغاية لتعزيز النمو وزيادة الذكاء

إن التفاعل مع الآخرين طريقة رائعة للغاية لتعزيز النمو وزيادة الذكاء، والتعامل مع الآخرين الذين يختلفون عنهم، وتعلم إشارات الوجه واللغة والاستماع، بالإضافة إلى ذلك يستفيد الأطفال من الاهتمام الشخصي، ويتعلمون كيفية التعامل مع عواطفهم.

تعرّفي إلى المزيد: جمل مؤذية يوجهها الآباء لأطفالهم

سيدتي وطفلك فيسبوك