اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأشكال الهندسية في المجوهرات Timeless Geometry

الأشكال الهندسية في المجوهرات Timeless Geometry
الأشكال الهندسية في المجوهرات 

مجوهرات مستوحاة من الأشكال الهندسية، تخفي أسرار حرفيي أعرق دور الأزياء العالمية فتتألق جمالاً. تجمع الدوائر والمثلثات والمربّعات، وغيرها من الأنماط، في تفاصيلها الفخامة والرقي، وتحمل في انحناءاتها بصمة كلّ دار، من بوشرون Boucheron إلى كارتييه Cartier وبياجيه Piaget وبولغاري Bulgari وغيرها. نستعرض سوياً أحدث ما طرحته الدور العالمية، ونكشف تاريخ استخدام هذا النمط في المجوهرات.

 

 

 

 


Brief History

 


تدور الأشكال الهندسية في فلك عالم المجوهرات منذ عصور، وهي تقوم على عناصر التصميم الأساسية. كالمربّعات والمثلثات، والأشكال البيضاوية، وحتى سداسيّة الزوايا والخماسيّة، وغيرها.. برز نمط الأشكال الهندسية لدى شعوب متعدّدة على اختلاف ثقافاتها، حيث كانت المجوهرات الهندسية شائعة للغاية خلال حقبة الـ «آرت ديكو» بين عامي 1920 و1930. ومع ظهور ناطحات السحاب في المدن، برزت الحاجة إلى نمط جديد من المجوهرات يواكب العصر الجديد. واستحوذت الأنماط الهندسية الجريئة والمرصّعة بالألماس والأحجار الملوّنة بألوان متناقضة على أجواء هذه الحقبة. وتبنّت أهم دور المجوهرات النمط الجديد، مثل هاري وينستون Harry Winston، وشانيل Chanel، وكارتييه Cartier، وبوشرون Boucheron، وغيرها، ليكون ذلك فيما يبدو بمثابة احتفال بالأنماط الهندسية الحادّة بعصر الآلة.

وقد نشأ تنافس كبير باستخدام أسلوب حقبة الـ «آرت ديكو» بالأشكال الهندسية، وصمّمت المجوهرات من الذهب بكلّ ألوانه، وتمّ ترصيعها بالأحجار الكريمة الملوّنة. ويرجع الأمر إلى استخدام الذهب بدل البلاتين، بسبب سعره المتدنّي قياساً بالبلاتين، الذي خصّص في تلك الفترة للاستخدامات العسكرية في الحروب. كما شهد أيضاً التصميم الهندسي انتعاشاً خلال فترة ما بين 1960 و1970.

تابعي المزيد: روائع دور المجوهرات في باريس DAZZLING HIGH JEWELRY COLLECTIONS

 


Capturing Colors

 


مجوهرات كأنها لوحات فنية تتداخل فيها الألوان برقيّ فتبهر النظر

 


Geometric Style


تبدو المجوهرات المشغولة بأسلوب هندسي كأنها قطع فنيّة مذهلة. وتظهر جميع أنواع الأشكال الهندسية في خطوط هذه المجوهرات، حيث تضيف الدوائر والمربّعات والمستطيلات عناصر مثيرة وجذابة إلى القلائد والأقراط المتدلية وأساور الكف وغيرها. بعض القطع الهندسية تظهر بأسلوب مستقبليّ، في حين أنّ البعض الآخر قد يكون مشغولاً بأسلوب كلاسيكي لا يخفت وهجه مع مرور الزمن. كل هذا يتوقف على كيفية رسم الأشكال المختلفة معاً. فالتصاميم الهندسية يمكن أن تكون جريئة ومكتنزة مثل القلائد الكبيرة، أو صغيرة وبسيطة. وتبدو الأحجار ذات الحجم الكبير رائعة على الأساور العريضة والخواتم. ويدخل إلى هذا العالم عنصر آخر، ألا وهو تداخل الأنماط لإنشاء تصميمات جديدة وفريدة من نوعها، مثل تكديس الدوائر والمربّعات والمثلثات على نفس الإصبع أو معصم اليد.

تابعي المزيد: مجوهرات متنوعة التصاميم تناسب ذوق كل امرأة عصرية


Statement Gems

 


قطع مجوهرات كبيرة ومزهوة بتفاصيلها، تزيد من تألق المرأة وجاذبيتها

تابعي المزيد: جلسة تصوير خاصة بـ سيدتي.. مجوهرات راقية تأسر القلب والعين CHERISHED TREASURES

 


Powerful Pieces

 


في كلّ قطعة مجوهرات رواية تحاكي الأحاسيس وتلفّ المرأة بهالة من الضوء المبهج

 


Basic Shapes


تعدّ أشكال الدوائر جذابة بصرياً وقابلة للدمج بانسيابية مع الأشكال الأخرى. أما المثلثات، فترضي العين في تصاميم المجوهرات، لأنها تتبع بشكل طبيعي مبدأ قاعدة الثلاثة. والفكرة وراء هذا المبدأ هي أن الأشكال المشغولة بأعداد مفردة، تعدّ أكثر جاذبية وتأثيراً من التصاميم المشغولة بأسلوب مزدوج ومتماثل. إذ تخلق التصميمات ذات الأرقام المفردة الانسجام وقوة الحركة والتأثير البصري. أما الأشكال المربّعة والمستطيلة، فتبدو أنيقة وكلاسيكية بزواياها المحدّدة. كما يمكن الجمع بين الأشكال الهندسية لابتكار تصاميم فريدة تتداخل فيها الدوائر مع المثلثات بفنّ مثير للإعجاب.

تابعي المزيد: بروشات بأحجار الروبي.. فخامتها تليق بمواليد يوليو​​​​​​​


Pleasing Patterns

 


يلتوي الذهب ويترصّع بالألماس النادر لتتشكّل تصاميم فريدة تبهر العيون

تابعي المزيد: تعرفي إلى أكثر قطع المجوهرات العصرية التي تفضلها النساء مؤخراً!