صورة لأطفال في المدرسة
تنمية مهارات الأطفال
صورة لطفل يلعب بالصلصال
ممارسة الفن
صورة لأطفال يلعبون في الهواء الطلق
اللعب في الهواء الطلق
صورة لأطفال يمارسون الرياضة الجماعية
ممارسة الرياضة
صورة لطفل يشاهد التلفاز
مشاهدة أفلام الكارتون والعروض والأفلام المناسبة
صورة لأطفال في المدرسة
صورة لطفل يلعب بالصلصال
صورة لأطفال يلعبون في الهواء الطلق
صورة لأطفال يمارسون الرياضة الجماعية
صورة لطفل يشاهد التلفاز
5 صور

يكتسب الأطفال المهارات ويطورونها باستمرار، وتأتي فائدة هذه المهارات في معالجة المعلومات والاستجابة لها بجانب تنمية قدراتهم المعرفية والحركية والاجتماعية، مما يسمح للأطفال بالقراءة والتعلم والفهم والتذكر والتركيز بسرعة أكبر، كما تساعد تلك المهارات الطفل على تنمية حياته الاجتماعية والعاطفية واللغوية .

وأما عن كيفية اكتساب تلك المهارات في البداية وفقاً للخبراء والمختصين،فقد يبدأ الرضع تكوين تلك المهارات من خلال مراقبتهم للبيئة من حولهم باستمرار.

أنشطة لتنمية مهارات الأطفال

1. الفنون والحرف اليدوية

الأطفال لديهم قدرة على التخيل ويمكن تعزيزه بالحرف اليدوية

يتسم الأطفال بقدرة أكثر على التخيل والإبداع، ويمكن تعزيزهم أكثر من خلال الفن والحرف اليدوية والرسم. فيبدأ الأطفال رسم بعض الورود أو الأشجار في البيئة المحيطة بهم. يمكن مساعدة الطفل في اختيار ما يقوم برسمه وتلوينه، ويفضل شراء ألوان زاهية وجذابة للطفل لتشجيعه على ممارسة الفنون والحرف اليدوية.

يمكن أيضاً جعل الطفل يرسم المشاعر التي يشعر بها؛ الأشياء التي يرغب في امتلاكها وما إلى ذلك. بهذه الطريقة سوف يعبر الطفل عن نفسه مما يتيح للأم مساحة لمناقشة القضايا الأعمق التي يواجهها.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح يجب إتباعها عند بلوغ طفلِك فترة المراهقة

2. اللعب في الهواء الطلق

اللعب في الهواء الطلق يعزز من مهارات الطفل المعرفية

اللعب في الهواء الطلق يعد ضرورياً بنفس القدر لتعزيز خيال الطفل وإبداعه. يجب اصطحاب الطفل إلى ملعب أو مساحة مفتوحة للسماح له باستكشاف العالم الخارجي. يمكن أن تؤدي زيارة حديقة حيوان مثلاً إلى تعزيز المهارات المعرفية للطفل.

3.ممارسة الرياضة

الرياضة تعلم الطفل الروح الرياضية واللعب الجماعي

لا تساعد الرياضة الطفل على تطوير نمط حياة نشط فحسب، بل تعلم الكثير عن الحياة، فقد تساعد الرياضات الجماعية الأطفال على فهم أهمية اللعب، وأن تكون لديهم روح رياضية أثناء ممارسة اللعب الجماعي وهي مهارات أساسية ومن المهم أن يتعلمها الطفل.

تساعد ممارسة الرياضة أيضاً الأطفال على تطوير السيطرة على عواطفهم، مثل كيفية التعامل مع المكسب والخسارة، وأن يكونوا قادرين على المنافسة ويتحكموا في عواطفهم وسلوكياتهم .

4. مشاهدة أفلام الكارتون

يجب تقنين استخدام التكنولوجيا لصالح الطفل

نظراً لأن التقنيات مثل التلفزيون والهواتف المحمولة هي جزء لا يتجزأ من حياتنا، فإنه يجب تقنين استخدامها لصالح الطفل، و يجب التأكد من أن أي محتوى يشاهده الطفل مناسب لعمره ويساعده في تعلم مهارات مختلفة، لهذا يجب على الأم الاستمرار في طرح أسئلة على الطفل فيما يتعلق بالعروض والرسوم المتحركة والأفلام التي يشاهدها لمساعدة الطفل على رؤية الجانب الإيجابي من الشخصيات التي يشاهدها.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

5. القصص القصيرة

واحدة من المهارات المثالية التي يمكن تعليمها للطفل، هي تشجيع الطفل على قراءة القصص القصيرة بمساعدة البطاقات التعليمية، ويمكن للأم إنشاء بطاقات تعليمية حول مجموعة من الموضوعات التي تعتبر ضرورية لنمو الطفل والتناوب في قراءة القصص بناءً على تلك الموضوعات.

لا يمارس الأطفال الاستماع فحسب، بل يتعلمون أيضاً باتباع التوجيهات، وسيجعل ذلك خيال الطفل يتدفق بحرية.

تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

6. استخدام اللافتات

لجعل طفلك يفهم المشاعر، فإن الخطوة الأولى هي مساعدته على التعرف على المشاعر، ويمكن للأم إنشاء لافتات أو استخدام ملصقات بمشاعر مختلفة، مثل الحزن والفرح والغضب والتعب والخوف وما إلى ذلك وعرضها أمام الطفل. يمكن أن تطلب الأم من طفلها تحديد المشاعر المختلفة؛ ثم سؤاله عن شعوره تجاه كل عاطفة وفقاً للردود، سوف تكون الأم قادرة على تعليم الطفل التعرف على المشاعر وكذلك التحكم فيها بطريقة مناسبة، ومنح الطفل الفرصة للتعبير عن مشاعره وعدم السماح للعواطف بالسيطرة عليه.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك