ماذا أشرب إذا انخفض ضغطي أثناء الحمل؟ 

صورة لحامل تشرب شاي الأعشاب
ماذا أشرب إذا انخفض ضغطي أثناء الحمل؟ 
صورة لمشروب الشاي
يحد من إصابة الحامل بأمراض القلب
صورة لحامل مستلقية
انتبهي إلى عدم القيام أو الجلوس
صورة للماء
الماء يساهم بشكل كبير في رفع ضغط الدم بشكل سريع
صورة لمشروب اليانسون
يمكن للمرأة إضافة اليانسون إلى أصناف الطعام
صورة لعصير البنجر
يعمل على زيادة قوة الدم
صورة لعصير الجزر
يحفز الدورة الدموية في جسم المرأة
صورة لمشروب إكليل الجبل_Easy-Resize.com
صورة لحليب اللوز
يجب على المرأة الانتظام في تناول هذا المشروب يومياً على الريق
صورة للعرقسوس
يجب استخدامه بكميات محدودة
صورة لحامل تشرب شاي الأعشاب
صورة لمشروب الشاي
صورة لحامل مستلقية
صورة للماء
صورة لمشروب اليانسون
صورة لعصير البنجر
صورة لعصير الجزر
صورة لحليب اللوز
صورة للعرقسوس
10 صور

يعتبر انخفاض ضغط الدم في الشهور الأولى من الحمل من الأمور الطبيعية، التي تتعرض لها الكثير من السيدات الحوامل في بداية فترة الحمل. وذلك بسبب تغير عمل الجهاز الدوري في الجسم، حيث يعمل على ضخ كمية كبيرة من الدم. لكي تصل إلى الجنين، بالإضافة إلى أن السبب الرئيسي وراء انخفاض الضغط أيضاً، هو حدوث تغيير الهرمونات في جسم الحامل. ويجب على المرأة التي تعاني من انخفاض ضغط الدم التوجه إلى الطبيب المعالج. لكن يمكنك اللجوء إلى هذه المشروبات التي ترفع ضغط دمك، كما ينصحك بها الأطباء والاختصاصيون.

مشروب العرقسوس

يعتبر العرقسوس من أهم النباتات الطبية التي تستخدم بشكل كبير في التخلص من العديد من الأمراض، التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الحموضة، وغيرها من المشاكل الأخرى. وإلى جانب ذلك يلعب العرقسوس دوراً كبيراً في رفع معدلات الضغط المنخفض، ولكن يجب استخدامه بكميات محدودة، وبعد استشارة الطبيب، حتى لا يتسبب في حدوث أي مضاعفات سلبية، تؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها.

مشروب الشاي الأسود

يحد من إصابة الحامل بأمراض القلب

يلعب الشاي الأسود دوراً كبيراً في التخلص من الصداع، كما أنه يحد من إصابة الشخص بأمراض القلب، وانخفاض مستوى ضغط الدم. وبالتالي فإن تناول الحامل للشاي الأسود بشكل معتدل يساهم بشكل كبير في الحد من الأعراض المصاحبة، لانخفاض ضغط الدم، مثل الشعور بالدوخة، والدوار. ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، حتى لا يتسبب في مضاعفات للمرأة الحامل.

الماء

الماء يساهم بشكل كبير في رفع ضغط الدم بشكل سريع

عدم شرب كمية كافية من السوائل والمياه بشكل عام في كثير من الأحيان، يعتبر السبب الرئيسي وراء انخفاض ضغط الدم، وبالتالي يتعرض الجسم للجفاف. حيث أثبتت بعض التجارب التي أجريت على بعض الحوامل، اللاتي تعانين من هبوط في ضغط الدم بشكل مستمر، بأن الماء يساهم بشكل كبير في رفع ضغط الدم بشكل سريع وملحوظ.
تعرّفي إلى المزيد: أفضل نظام غذائي بعد الولادة القيصرية

عصير البنجر

يعمل على زيادة قوة الدم

يعتبر البنجر من أهم المشروبات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد. كما يعمل على زيادة قوة الدم، وبالتالي يحد من الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

عصير الرمان

يحد من تخثر الدم وتجلطه

يعد الرمان بديلاً للأدوية التي تستخدم للحد من انخفاض ضغط الدم، حيث يتميز عصير الرمان بمفعوله المماثل للأسبرين، بالإضافة إلى ذلك فهو يحد من تخثر الدم وتجلطه. وكذلك عصير الليمون. تجدر الإشارة الى معاناة الكثير من الحوامل المصابات بانخفاض ضغط الدم من انخفاض معدل السوائل بالجسم.

عصير الجزر

تحفيز الدورة الدموية في جسم المرأة

من أهم المشروبات، التي تعمل على رفع مستوى ضغط الدم المنخفض لدى المرأة الحامل. وذلك لأنه يلعب دوراً فعالاً، في تحسين وتحفيز الدورة الدموية في جسم المرأة، وبالتالي يقاوم أي تغييرات طارئة على معدل ضغط الدم في الجسم.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة غنية بالزنك للحامل

مغلي اليانسون

يمكن للمرأة إضافة اليانسون إلى أصناف الطعام


يعد اليانسون من الأعشاب الطبية التي تساهم بشكل كبير في رفع ضغط الدم المنخفض للمرأة الحامل. حيث يحتوي اليانسون على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم اللذين يلعبان دوراً فعالاً في رفع مستوى الدم المنخفض بالجسم. كما يمكن للمرأة إضافة اليانسون إلى أصناف الطعام عند القيام بتحضيرها.

مغلي الريحان

تناولي أوراق الريحان بشكل مستمر في الصباح الباكر

يعد الريحان من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، وبعض الأحماض، مثل حمض البانتوثينيك وغيرها من العناصر الأخرى، التي تقي المرأة الحامل من الإصابة بهبوط في معدلات الضغط الدموي. كما يمكن للمرأة تناول أوراق الريحان بشكل مستمر في الصباح الباكر، كما غلي أوراقه وتناوله يومياً على الريق بانتظام.

مشروب إكليل الجبل أو الروزماري

يعتبر إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية

يعتبر إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية، التي تتميز بفعاليتها في تحفيز الجهاز العصبي المركزي على القيام بوظائفه بشكل دقيق. كما يساهم الروزماري، على تحسين وتنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل بشكل كبير. أيضاً يمكن للمرأة التي تعاني من انخفاض ضغط الدم إضافته إلى العديد من أصناف الطعام المختلفة.

مشروب حليب اللوز

يجب على المرأة الانتظام في تناول هذا المشروب يومياً على الريق

يمكن للحامل الحصول على هذا المشروب عن طريق نقع عدة حبات من اللوز في مقدار مناسب من الماء طوال فترة الليل. ثم القيام بطحن حبات اللوز حتى يتكون لدينا عجينة ناعمة تماماً، ثم يتم إضافة كوب من الماء المغلي، وترفع على النار لعدة دقائق. وبذلك يصبح مشروب حليب اللوز جاهزاً للتناول، حيث يجب على المرأة الانتظام في تناول هذا المشروب يومياً على الريق. فهو يقلل من خطر تعرض المرأة لانخفاض ضغط الدم.

نصائح:

انتبهي إلى عدم القيام أو الجلوس بشكل سريع

1 – ابتعدي عن الأطعمة الدسمة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. لأن معظم الدم الذي يوجد بالجسم يتجه بشكل كبير إلى المعدة، لكي يتم هضم وامتصاص الطعام بشكل كبير.
2 - ابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات فقط، وذلك لأن الجسم يقوم بهضمها بشكل سريع. ما يتسبب في انخفاض مستوى ضغط الدم.
3 - يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن ممارسة التمارين، والأنشطة الرياضية في الطقس الحار. لأن ذلك يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير.
4 - انتبهي إلى عدم القيام أو الجلوس أو تغيير طريقة النوم بشكل سريع. لأن ذلك يتسبب في انخفاض مستوى ضغط الدم بشكل كبير.
5 – قومي بارتداء جوارب الضغط، لأنها تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على مستوى ضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم بشكل منتظم.
6 - اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر والفيتامينات المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يجب تناول المكملات الغذائية. وذلك للحد من إصابة المرأة بمرض الأنيميا أو فقر الدم خلال فترة الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص