اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مع بداية العام الجديد 1444هـ.. معلومات عن الهجرة النبوية

مع بداية العام الجديد 1444هـ.. معلومات عن الهجرة النبوية
مع بداية العام الجديد 1444هـ.. معلومات عن الهجرة النبوية

تزداد معدلات البحث عن قصة الهجرة النبوية مع بداية العام الهجري الجديد، كونها بمثابة حدث تاريخي وذكرى ذات وقع جلل لدى أفئدة المسلمين حول العالم، ويقصد بالهجرة النبوية هجرة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأصحابه من مكة إلى يثرب والتي سميت بعد ذلك بالاسم الحالي "المدينة المنورة"، وكانت الهجرة في عام 14 للبعثة الموافق 622م، ومنذ ذلك الحين وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، ويعد هذا الحدث بمثابة تحول عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية وبداية لبناء دولة الإسلام في المدينة المنورة.

نبذة عن الهجرة النبوية

أفاد الحساب الرسمي للأزهر الشريف أن هجرة الرسول من مكة أحب البلاد إلى الله إلى يثرب، شملت الديار والأموال والذكريات من بلد إلى بلد وحياة مختلفة، ورغم معرفة الجميع والصحابة أنها ستكون شاقة عليهم إلا أن الحدث الجلل كان يستحق هذا الأمر استعدادا لبناء أعظم دولة في تاريخ البشرية، وعظم الله أجر المهاجرين لقوله تعالى في سورة الحج " وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ".

ويشار لعمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أول من جعل بداية التقويم الهجري هو شهر محرم، أما الهجرة النبوية فكانت فى شهر ربيع الأول على المشهور، واختار شهر محرم لأنه بعد قدوم الحجاج من الحج، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية

- ومن الدروس التي رسختها الهجرة في وجدان المسلمين رد الأمانات لأصحابها أسوة برسولنا الكريم والذي لم ينس أن يوصي قبل هجرته برد الودائع التي أودعوها قريش عنده رغم أنها تآمرت على قتله في مكة.

- الصبر على البلاء، رغم أن قوم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كذبوه وعذبوه إلا أنه صبر واحتسب من أجل هدف أكبر وهو دخول الناس في دين الله أفواجا.

- التضحية، ونراها عندما بات علي بن أبي طالب، رضي الله عنه ليلة الهجرة على فراش الرسول، ولم يخش من القتل، من أجل الدفاع عن حياة الرسول.

- المحبة الصادقة من الرسول لصحابته عندما أمن مكانا لهم من المشركين لإقامة الشعائر وخوفا من الفتنة عليهم.

- اختيار الرفيق الصالح والثقة بالله في الشدائد، وتظهر في قول الرسول لصاحبه " ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما؟".

- ذكاء المرأة المسلمة، فعندما لم تجد السيدة أسماء بنت أبي بكر ما تحمل فيه الزاد إلى النبي، شقَّت نطاقها نصفين لتحمله فيه، فلقبت بذات النطاقين تكريمًا لها إلى يوم الدين.

- الأخوة في الإسلام والتي أظهرتها الهجرة النبوية في سلوك الأنصار وتكافلهم للمهاجرين بالمسكن والمال.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر