كيفية التعامل مع الزوجه المزاجية

كيفية التعامل مع الزوجه المزاجية
كيفية التعامل مع الزوجه المزاجية
 الزوجه المزاجية
الزوجة المزاجية كلّما حاولت السيطرة على غضبها فإنها لا تستطع
 الزوجه المزاجية
من الصعب على الزوجة المزاجية تقبّل النقد
 الزوجه المزاجية
المرأة المزاجية تحتاج من الزوج أن يكون وجوده حقيقيا معها بالمنزل
 الزوجه المزاجية
المرأة المزاجية تحتاج من الزوج أن يكون وجوده حقيقيا معها بالمنزل
كيفية التعامل مع الزوجه المزاجية
 الزوجه المزاجية
 الزوجه المزاجية
 الزوجه المزاجية
 الزوجه المزاجية
5 صور

المرأة المزاجية هي امرأة ذات شخصية متقلبة دائماً، تمتلك دوّامة من المشاعر المتضاربة تتراوح ما بين السعادة الفائقة والرضا إلى الغضب والضيق وحتى الإكتئاب وعن كيفية التعامل مع الزوجة المزاجية سيدتي التقت باستشاري العلاقات الاسرية والزواجية الدكتور سعيد بدوي، إذ يقول: "الزوجة المزاجية شخصية تعاني من اضطرابات نفسية وتقلبات تتسبب في مشاكل زوجية كثيرة يصعب التعامل معها نظراً لطبعها المزاجي الغريب والمتقلب". وهذه أهم سماتها الشخصية.

سمات الزوجة المزاجية

الزوجة المزاجية كلّما حاولت السيطرة على غضبها فإنها لا تستطع

- الغضب:

كلنا نعلم أن هناك أوقات تصبح فيها المرأة عصبية حزينة مكتئبة، وتغضب وتثور لأبسط الأسباب، وقد تشعر بألم المفاصل، والعضلات، والصداع الذي يكاد يفتك برأسها، والألم الذي يعتصر بطنها، وأوجاع تسيطر على سائر أجزاء جسدها وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى، وكل هذه المشاعر الغاضبة بالإمكان السيطرة عليها، ولكن الزوجة المزاجية كلّما حاولت السيطرة على غضبها فإنها لا تستطيع، الأمر الذي يجعلها تتفوه بالكثير ممّا لا يجدر بها قوله عند شعورها بالغضب

- قلة الصبر:

لا تمتلك الزوجة المزاجية صبرًا كافي في التعامل مع حياتها الأسرية، فهي غير متسامحة ودائماً ما تشعر بالقلق حينما لا تسير الأمور وفقًا لمخطّطاتها.

- عدم تقبل النقد:

من الصعب على الزوجة المزاجية تقبّل النقد، وإن أخبرت زوجتك بأنّها تقوم بشيء خاطئ، فمن المرجح أنّها لن تأخذ تعليقك هذا بصدر رحب فهي تشعر أنّ زوجها دائم الهجوم والانتقاد لها، حتى لو لم يكن كذلك.

- الاندفاع والندم:

الزوجة المزاجية دائماً قراراتها مندفعة وسريعة، ثمّ تعود مرة أخرى وينتابها إحساس بالندم على هذا القرار وفي الغالب هي لا تفكر بعمق قبل اتخاذ قرار مهمّ أو مصيري.

- الحاجة للإختلاء بالنفس:

تحتاج الزوجة المزاجية للاختلاء بنفسها أحيانًا، ولخلق مساحة خاصّة بها لا يدخلها أي أحد، لذا فإن الضغط عليها وإجبارها على التحدّث أو القيام بأمر ما لن يجدي نفعًا.

- التفكير الزائد:

تتميز الزوجة المزاجية بأنّها تفكر كثيرًا بشكل زائد عن اللزوم، ولهذا السبب يتقلّب مزاجها ويتغيّر باستمرار، ممّا يؤدي إلى إساءة الحكم عليها في أغلب الأمور من المحيطين بها.

تابعي المزيد: تأثير عناد المرأة على العلاقة الزوجية

كيفية التعامل مع الزوجه المزاجية

من الصعب على الزوجة المزاجية تقبّل النقد

يقول د.بدوي: "جميع السيدات يمرون بفترات تكون مشاعرهم فيها غير منضبطة، وقد يكن بحالة نفسية سيئة، على أن المرأة دائما بحاجة إلى أن يتفهم زوجها هذه التغيرات النفسية والجسدية التي تتغير فيها هرمونات جسد المرأة في أوقات الحمل و النفاس، ومرحلة منتصف العمر.".

- في هذه اللحظات الصعبة، لا بد أن يكون تعامل الزوج مع زوجته ممزوجاً بالحنان، وسعة الصدر، والرحمة والعطف، لأنها تكون في أشد الحاجة إلى تلك المشاعر الطيبة، وعلى الرجل أن يعلم أن المرأة في هذا الوقت إنسان ضعيف يحتاج إلى الكلمة الطيبة، واللمسة الحانية.

- المرأة المزاجية تحتاج من الزوج أن يكون وجوده حقيقيا معها بالمنزل، ولو لساعة واحدة كما أنها تحتاج لأن يحتويها بإستمرار، على أن أغلب الأزواج يطلبون من الزوجة أحياناً ما فوق طاقتها، مما يجعلها تعجز عن القيام بدورها كما تحب.

- المرأة المزاجية دائما ما تحب أن تشعر أن الرجل لا يملك غيرها من الدنيا، وأنها أهم من في دنياه.

- الزوج الذكي ينبغي أن يعامل المرأة المتقلبه المزاج كالطفلة تماماً وعليه أن لا يجرحها بأي كلمة، ويقدر أن تقلب مزاجها أمر خارج عن إرادتها.

- المرأة المزاجية تحب أن يقوم الزوج بتقديره لما تعانيه من تعب وهي ترعى الأطفال وتقوم بمهام المنزل صباحا ومساء..

نصائح هامة

تسمية

- تعامل مع زوجتك المزاجية بذكاء فربما تجد أماكن أو نقاط تلتقيان فيها عند منتصف الطريق بحيث تكون أنت راضي وهي راضية أيضاً.

- لا تأخذ تغير الحالة المزاجية لزوجتك بشكل شخصي، خاصًة إذا كانت تلقي عليك اللوم وتوجه إليك كلماتها وهي غاضبة.

- حاول السيطرة على أعصابك حتى لا تشعر بأنك تهاجمها وتتطور المشكلات بينكما.

- تخلص من غضبك سريعاً، وحاول ألا تستفز حالتها المزاجية وكن مسيطراً على انفعالاتك ولا تستفز حالتها المزاجية أبدًا فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأمور.

تابعي المزيد: كيف يقضى الزوجين وقتهم بعيدا عن المواضيع المفتعلة وكسر الملل