وكالة الفضاء الأسترالية تكشف لغز الأجسام الغريبة الهابطة من الفضاء

صورة الحطام الفضائي
الحطام الفضائي الذي هبط في أستراليا - الصورة من موقع صحيفة الجارديان
صورة الحطام الفضاء في صحراء أستراليا
الحطام الفضائي - الصورة من موقع صحيفة الجارديان
صورة الحطام الفضائي
صورة الحطام الفضاء في صحراء أستراليا
2 صور

أكدت وكالة الفضاء الأسترالية، أن الحطام الفضائي الموجود في الجبال الثلجية في جنوب نيو ساوث ويلز، ينتمي إلى مركبة بنتها شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك.

وزار خبراء تقنيون من الوكالة الموقع البعيد يوم السبت الماضي، حيث اكتشف كل من مربي الأغنام ميك مينرز وجوك والاس قطعة من الحطام الفضائي في مزارعهم الخاصة، بحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتم تنبيه الوكالة من قبل براد تاكر، عالم الفيزياء الفلكية من الجامعة الوطنية الأسترالية، الذي أدرك لأول مرة توقيت وموقع سقوط الحطام بالتزامن مع مركبة فضائية سبيس إكس التي عادت إلى الغلاف الجوي للأرض في 9 يوليو، بعد 20 شهرًا من إطلاقها.

ويعتقد تاكر أن الحطام جاء من الجذع غير المضغوط لكبسولة سبيس إكس، وهو أمر بالغ الأهمية للإقلاع ولكن يتم إلقاؤه عند العودة إلى الأرض.

وقال متحدث باسم وكالة الفضاء الأسترالية (ASA)، إن الوكالة أكدت الوكالة أن الحطام خاص بمركبة فضائية تابعة لشركة SpaceX ونعمل على التواصل مع نظرائنا في الولايات المتحدة، وكذلك أجزاء أخرى من الكومنولث والسلطات المحلية حسب الاقتضاء"، مضيفًا: "إذا اكتشف المجتمع أي حطام آخر مشتبه به، فلا ينبغي له محاولة التعامل معه أو استعادته".

وأوضح تاكر أنه منذ الإعلان عن العثور على أول قطعتين من الحطام، تم العثور على قطعة ثالثة في أقصى الغرب، أقرب إلى جيندابين. ويتوقع أن يكون هناك المزيد من الأشخاص الذين يتقدمون ببلاغات حول الحطام خلال الأسابيع أو الأشهر أو حتى السنوات المقبلة، بعد أن علم الناس أن التفكك حدث في المنطقة.

وصرح المتحدث باسم ASA بأنها "تعمل بموجب خطة إعادة دخول الحطام الفضائي للحكومة الأسترالية والتي تحدد الأدوار والمسؤوليات للوكالات واللجان الحكومية الأسترالية الرئيسية في دعم الاستجابة لحطام إعادة دخول الفضاء".

ويرى عالم الفيزياء الفلكية بالجامعة الوطنية الأسترالية أن المجموعة مهمة لأنها قد تكون مرتبطة بأي مسؤولية وأضرار، وهذا ليس قرار SpaceX ولكن تم اتخاذه على المستوى الحكومي.

وقال تاكر إن السيناريو المحتمل، في رأيه، هو أنه نظرًا لعدم وجود ضرر، فلن يتعين أن يتضمن مدفوعات حكومية، على عكس ما حدث عندما تحطم قمر صناعي سوفيتي الذي كان يعمل بالطاقة النووية في كندا في الثمانينيات.

وأوضح أن تنظيفه كلف كندا ملايين الدولارات لأنه كان يعمل بالطاقة النووية، لذا طالبت كندا بتعويض قدره 6 ملايين دولار كندي من الاتحاد السوفيتي، وتلقت في النهاية حوالي النصف.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر