الدكتورة باربرا سوبجاك خبيرة طب الأسنان: النفخ على الطعام يسبب تسوس أسنان الطفل

صورة في عيادة الأسنان
صورة في عيادة الأسنان - المصدر من Adobestock
صورة الدكتورة باربرا سوبجاك خبيرة طب الأسنان
الدكتورة باربرا سوبجاك خبيرة طب الأسنان
صورة لتسوس الأسنان
عادات سيئة للأسنان  تضر بصحة فم طفلك - المصدر من freepik
صورة رضيع يأكل
رضيع يأكل - المصدر من Adobestock
صورة طفل يأكل الجزر
صورة طفل يأكل الجزر - المصدر من Adobestock
صورة طفل ووالده
صورة طفل يتعود على تنظيف أسنانه - المصدر من Adobestock
صورة في عيادة الأسنان
صورة الدكتورة باربرا سوبجاك خبيرة طب الأسنان
صورة لتسوس الأسنان
صورة رضيع يأكل
صورة طفل يأكل الجزر
صورة طفل ووالده
6 صور

يؤكد أطباء الأسنان على مدى الأهمية الكبيرة لترسيخ عادات نظافة الأسنان لدى الأطفال في سن مبكرة على أكمل وجه. فقد استنتجت خبيرة طب الأسنان وطبيبة المشاهير، الدكتورة باربرا سوبجاك، مؤسِسة "عيادة الدكتورة سوبجاك لطب الأسنان" على مدار سنوات طويلة من الخبرة، أن هنالك بعض الأخطاء الشائعة التي تمارس من شأنها أن تترك أثراً دائماً على نظافة الفم لدى الطفل. 

الدكتورة باربرا سوبجاك
الدكتورة باربرا سوبجاك

ومن هذا المنطلق، فإن الدكتورة باربرا تشدّد على ضرورة اتباع نهج شامل تجاه العناية بنظافة الفم، وذلك حتى قبل بروز السن الأول عند الطفل. وتقول إنه من الضروري جداً تنظيف لثّة الطفل باستخدام فرشاة أسنان إصبع خاصة وبالماء الدافئ منذ اليوم الأول من أجل تجنّب انتقال أي عدوى إليه. وعندما تبدأ الأسنان في الظهور، يجب على الأهل الانتقال إلى استعمال فرشاة أسنان ناعمة ومعجون الأسنان الخالي من الفلوريد حيث يمكن للأطفال ابتلاعه بأمان.

النفخ في الأواني

صورة رضيع يأكل - المصدر من Adobestock
صورة رضيع يأكل - المصدر من Adobestock

وتشير إلى أنه عندما يصبح الأطفال بعمر يتراوح ما بين 6 و7 سنوات يمكنهم التحوّل إلى استخدام معجون أسنان مناسب، الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلوريد وأن يتعلّموا كيفية بصقه بعد تنظيف أسنانهم بالفرشاة. تتابع الدكتورة باربرا: "هنالك إمكانية كبيرة لانتقال البكتريا من خلال ممارسات شائعة مثل مشاركة الأواني أو النفخ على الطعام، وهو ما قد يؤدي بشكل كبير إلى الإصابة بالتسوّس، لذا، يتوجب على الأهل العمل على تجنّب مثل تلك الأفعال قدر المُستطاع".

مرتان يومياً

صورة طفل يتعود على تنظيف أسنانه - المصدر من Adobestock
صورة طفل يتعود على تنظيف أسنانه - المصدر من Adobestock

وتضيف الدكتورة باربرا، أن الأهل يضطلعون بدور أساسي ليس فقط فيما يتعلق بالتوعية والتثقيف، ولكن أيضاً بأن يكونوا قدوة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نظافة الفم. إذ يشكل تعليم الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل - في الصباح وقبل النوم - أمراً بالغ الأهمية، وعندما يبدأون ذلك في سن مبكرة، فإن هذا الأمر يمكن أن يساعد في إعدادهم ليكونوا جاهزين في المراحل المقبلة من الحياة". 

الجزر يحفز نمو الأسنان

صورة طفل يأكل الجزر - المصدر من Adobestock
صورة طفل يأكل الجزر - المصدر من Adobestock

تنصح الدكتورة بربرا بما هو أبعد من العناية بالفم لتشمل العادات الغذائية، حيث تشير إلى أن الأطعمة القاسية، مثل الجزر، لا تعزز مفهوم الأكل الصحي فحسب، بل تحفّز نمو الأسنان أيضاً. ويعد التقليل من الأطعمة المصنّعة والأغذية المُعالجة وعدم الإفراط في تناول الحلويات، أمراً بالغ الأهمية ويجب أن يستهلك الأطفال فقط المأكولات الطبيعية مع الحدّ الأدنى من تلك المعدّلة كيمياوياً من أجل دعم صحتهم العامة ونمو أسنانهم.
ابتكرت طبيبة المشاهير، الدكتورة باربرا سوبجاك  مفهوم "سوبنجاك"Sobczak Concept) الرائد الذي يعتبر بروتوكولاً علاجياً رقمياً متكاملاً في مجال زراعة الأسنان. 

عادات سيئة للأسنان  تضر بصحة فم طفلك

يجب أن يبدأ الحفاظ على عادات النظافة الصحية في سن مبكرة. تماماً مثلما تعلم طفلك أن يأكل طعاماً صحياً ويستحم كل يوم ، يجب عليك أيضاً تعليمه تنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط وكشط لسانه مرتين يومياً لتجنب مشاكل الأسنان.

إلى جانب ذلك ، يجب عليك أيضاً مراقبة العادات غير الصحية التي قد يختارها طفلك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والتي قد لا تكون جيدة لصحة الفم. يكبر بعض الأطفال مع هذه العادات، بينما يكتسبها آخرون في سنوات المراهقة من دون أن يدركوا كيف يضرون بصحة أسنانهم.

 

عادات سيئة للأسنان  تضر بصحة فم طفلك - المصدر من freepik
عادات سيئة للأسنان  تضر بصحة فم طفلك - المصدر من freepik

مص الإبهام

يلتقط الأطفال عادة مص إبهامهم من رحم أمهاتهم. غالباً ما يكون لا إرادياً وغالباً ما يساعد على تهدئتهم. لكن الاستمرار في هذه العادة قد يتعارض مع بنية الفكين والأسنان. أثناء مص الإبهام، يدفع اللسان الأسنان في كل مرة يبتلع فيها الطفل. قد تبرز أسنانهم الأمامية وتحدث تشوهاً في فمهم وأسنانهم. من الضروري جعلهم مدركين لهذه العادة ومساعدتهم على التخلص منها.
تعرّفي إلى المزيد: طرق العناية بأسنان الطفل

أخذ زجاجة الرضاعة إلى الفراش

لتهدئة الطفل الذي يبكي يقوم العديد من الآباء بإعطائهم زجاجات الحليب عند وضعهم في الفراش. ما لا يدركونه أن هذه العادة ضارة للغاية. حيث يمكن أن تؤدي زجاجة الرضاعة إلى تسوس الأسنان والألم والتهاب الفم. وقد يكون أيضاً سبباً لتسوس الأسنان المبكر عند الأطفال. لمنع ذلك، قومي بإطعام طفلك مسبقاً، امسحي فمه واجعليه يشرب رشفة من الماء. ثم خذيه الى السرير

قضم الأظافر

يتطور لدى بعض الأطفال عادة سيئة تتمثل في قضم أظافرهم. يمكن أن تزيد هذه العادة من خطر تقطيع الأسنان وتشققها وتآكلها. وهي تلحق الضرر بأنسجة اللثة بسبب خدوش الأظافر. وفي حالة تقويم الأسنان، يكون خطر فقدان الأسنان أعلى. إلى جانب ذلك، يمكن أن تنتشر بكتيريا الأظافر أيضاً في الفم ثم إلى البطن ما يؤدي إلى الإصابة بأنفلونزا المعدة.

طحن الأسنان

يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء هذه العادة هو الاستعداد الوراثي، أو سوء وضع الأسنان، أو الديدان في القناة الهضمية. وقد يؤدي الطحن إلى زيادة الحساسية وحتى فقدان الأسنان. يعد الطحن مشكلة معقدة عند الأطفال وقد تحتاج إلى مساعدة متخصص لمعالجتها.

التنظيف بالفرشاة بشدة

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة الخطوة الأولى والأساسية لعادات النظافة الصحية. تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين يزيل كل اللويحات والبكتيريا. لكن الإفراط في ذلك أو التفريش بقوة قد يؤدي إلى إتلاف المينا وزيادة حساسية الأسنان. ويمكن أن يتسبب أيضاً في تقلص أنسجة اللثة.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

تعرّفي إلى المزيد: أعراض التسنين عند الرضع