اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين

كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين
مهارات التعامل مع الآخرين بذكاء
كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين
الابتعاد عن أسلوب تقديم النصائح.
كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين
صفات تستطيع من خلالها التعامل مع أي شخص
كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين
كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين
كيفية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين
3 صور

الإنسان كائن اجتماعي يميل بطبعه إلى تكوين العلاقات الاجتماعية والتفاعلية مع الآخرين ومن حوله، ويجد من خلال تلك العلاقات الحب والانتماء والتقدير، كما تضيف الإحساس بالسعادة والراحة النفسية والأمان.

وتتميز علاقة الفرد وتفاعله مع من حوله بمستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي، ويقصد به مجموع القدرات والمهارات التي يتميز بها الفرد كي يمتلك علاقات ناجحة مع الآخرين، وينقسم الذكاء الاجتماعي إلى قسمين؛ الأول هو القدرة على اكتساب ومعاينة الآخرين، والثاني هو القدرة على التكييف والاستجابة للمواقف الاجتماعية المختلفة.

تقول الدكتورة هبة علي خبيرة، التنمية البشرية لسيدتي: إذا فكرنا في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس بعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم والمفاهيم، مما حوّل النفوس إلى كائنات ضارية نتعارك معها كل يوم بل كل ساعة. لكل إنسان جانبان أحدهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟

*مهارات التعامل مع الآخرين بذكاء

مهارات التعامل مع الآخرين بذكاء

1. إتقان فن الحديث مع الآخرين وتجنب التحدث عن الإنجازات الشخصية.
2. الاستماع والإصغاء إلى حديث الآخرين.

3. الفهم الدقيق وتجنب الفهم الخاطئ.

4. تجنب التلفظ بكلمات وألفاظ غير لائقة.

5. الابتعاد عن أسلوب تقديم النصائح.

6. مراعاة مشاعر الآخرين وعدم الإساءة والتجريح.

7. الابتعاد عن انتقاد الآخرين.

8. إظهار الابتسامة العفوية.

9. فهم لغة الجسد وإيماءات الآخرين.

10. عدم الخوض في تفاصيل علاقات الآخرين.

*صفات تستطيع من خلالها التعامل مع أي شخص

صفات تستطيع من خلالها التعامل مع أي شخص

-الموضوعية:

ومعنى ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين، بالإضافة إلى تقبّل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" وليس النقد القائم على المصالح الشخصية.

-المرونة:

المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل، ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.

-التواضع:

اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى على من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين. إقرأ أيضاً: التواضع: أجمل كلمات اللغة

-الصبر والمثابرة:

إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلى نتيجة ترضيك.

-سعة الأفق:

لا تتعصب لرأيك بل كن على استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شيء على أنّه نتيجة نهائية وحتمية، بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.

-العقلانية:

عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره. فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!! يعتبر التّعامل مع النّاس فن ومهارة توجد لدى البعض بينما يفتقدها البعض الآخر من النّاس، اتبع النصائح السابقة لتمتلك أسس ومهارات التعامل مع الآخرين وتبني علاقات متينة معهم.