اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"صحة أبوظبي" توضح حقيقة العلاج الجديد لمرضى سرطان الثدي

حقيقة العلاج الجديد لمرضى سرطان الثدي
حقيقة العلاج الجديد لمرضى سرطان الثدي

مازالت الأبحاث مستمرة لإيجاد حل جذري لكافة أنواع السرطانات، وفي كل يوم يتم الكشف عن علاج جديد إلا أنه يظل موضوع تجارب سريرية حتى تثبت نتيجته الإيجابية، وكانت السلطات المعنية في الاتحاد الأوروبي قد وافقت في وقت لاحق على استخدام دواء "انهيرتو" الذي طورته شركتا "أسترازينيكا" و"دايتشي سانكيو" لعلاج المرضى البالغين من سرطان الثدي.

وأعلنت أسترازينيكا أنه من الممكن استخدام "انهيرتو" كعلاج وحيد في حالات سرطان الثدي الإيجابي لبروتين مستقبل عامل نمو البشرة (هير2) غير القابل للاستئصال، أو المنتشر.
وتم تطوير العلاج وتسويقه بشكل مشترك من قبل شركتي "أسترازينيكا" و"دايتشي سانكيو".

موقف صحة أبوظبي من عقار "انهيرتو"


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أوضحت دائرة الصحة بأبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة حقيقة ما تم تداوله حول اكتشاف علاج ثوري جديد لمرضى سرطان الثدي. حيث بينت الدائرة أنّ هذا العلاج هو في الواقع عقار "انهيرتو" الذي طورته شركة استرازينيكا ويتم استخدامه في عدد من بلدان العالم منذ العام 2019 لعلاج حالات سرطان الثدي إيجابي البروتين HER2 إلا أنه حصل مؤخرًا على موافقة جديدة من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لاستخدامه في حالات معينة لسرطان الثدي بتراكيز منخفضة لبروتين HER2، وقد أثبت العقار فعاليته في الحد من انتشار الورم واستطاع أن يوقف تقدم السرطان لحوالي 10 أشهر.

ليس علاجًا لجميع حالات سرطان الثدي


يذكر أنّ صحة أبوظبي أكدت أنه وبالرغم من النتائج الواعدة للعقار إلا أنه لا يُعد علاجًا لجميع حالات مرضى سرطان الثدي، وإنما يسهم في تعزيز فرص الاستجابة للعلاج لدى المرضى حيث يحد من انتشار المرض وتزايد خطورته.

توفر العلاج


كما أشارت دائرة الصحة بأبوظبي إلى أنّ العلاج متوفر في بعض من المنشآت الصحية المتخصصة في الدولة ويتم تأمينه حسب طلب الطبيب المعالج لحالات معينة من المرضى.

"إيما" تعتمد الدواء


يشار إلى أنّ وكالة الأدوية الأوروبية (إيما) اعتمدت الدواء أواخر شهر يونيو الماضي.
وقالت "إيما" إنّ عقار "انهيرتو" أظهر فعالية في تقليص الورم لدى مرضى سرطان الثدي النقيلي (المنتشر) أو سرطان الثدي الذي لا يمكن استئصاله عن طريق الجراحة.

مميزات "انهيرتو"


كانت "أسترازينيكا" قد أصدرت في سبتمبر الماضي بيانات تظهر أنّ دواء "انهيرتو" يتميز على دواء كادكيلا الذي تنتجه شركة روشيه هولدنغ في الحفاظ على حياة مرضى سرطان الثدي لفترة أطول من دون تفاقم الورم.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر