اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات تمدّد الجلد.. الطرق الجديدة لمعالجتها Stretch Marks

تخلصي من تشققات البشرة
تخلصي من تشققات البشرة

تعتبر علامات تمدد الجلد جزءاً طبيعياً من النمو للعديد من الرجال والنساء. يمكن أن تحدث خلال فترة البلوغ، أو الحمل، أو زيادة العضلات، أو الوزن السريع. وإذا كان غير محتمل أن تختفي علامات التمدد من تلقاء نفسها، إلا أنّ هناك طرقاً يمكنك من خلالها تقليل مظهرها، أو تجنّبها من الأساس. فما هي هذه العلامات، وما هي أسباب ظهورها، وأساليب علاجها؟
ما هي علامات التمدد؟
تظهر علامات التمدد، أو الندوب، عندما يتمدّد جلدك أو يتقلص بسرعة، وهي شائعة جداً، إذ تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 90 % من النساء لديهن هذه العلامات. تظهر بشكل شائع أثناء الحمل أو بعده، أو بعد التغيرات المفاجئة أو السريعة في وزنك. ويمكن أن تظهر هذه العلامات في أي مكان تقريباً، ولكنها أكثر شيوعاً في هذه المناطق: المعدة، الصدر، الذراعين، الفخذين، والأرداف.
علامات التمدد ليست ضارة بصحتك، ويمكن أن تكون دائمة، وقد تتغير وتتلاشى مع مرور الوقت. على سبيل المثال، تميل علامات التمدد الناتجة عن الحمل إلى التلاشي في حوالي 6 أشهر بعد الولادة.
تشمل علامات التمدد ما يلي:
• خطوط أو خطوط مسنّنة على بشرتك، والتي يمكن أن تختلف في الطول والعرض من شخص إلى آخر.
• خطوط وردية، أو أرجوانية، أو حمراء، أو مزرقّة، أو بنية داكنة، حيث يمكن أن تختلف علامات اللون هذه بحسب لون بشرتك.
• خطوط رقيقة ولامعة في بشرتك، قد تبدو بيضاء بمرور الوقت.
ما الذي يسبّب هذه العلامات؟
تحدث علامات التمدّد لسببين رئيسيين:
شد الجلد

يعاني الكثير من النساء من علامات التمدد أثناء الحمل، حيث يتمدد الجلد بطرق مختلفة لإفساح المجال للجنين النامي. يمكن أن يتسبب هذا الشد المستمر في ظهور علامات تمدد. كما وتظهر العلامات أحياناً عند إكتساب أو فقدان الوزن بسرعة. قد يلاحظ المراهقون أيضاً علامات التمدد بعد طفرة نمو مفاجئة.
زيادة الكورتيزون في نظامك
الكورتيزون هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية بشكل طبيعي. ومع ذلك، فإن وجود الكثير من هذا الهرمون يمكن أن يؤدّي إلى فقدان مرونة الجلد.
التخلص من علامات التمدد
يعِدُ الكثير من المنتجات والإجراءات بتقليل ظهور علامات التمدّد، أو حتى جعلها تختفي تماماً. حتى الآن، ورغم ذلك، هناك القليل من الأدلة التي تدعم فعالية هذه المنتجات، إلا أنّ الكثير منها له خصائص قد تكون مساعدة في التخلص منها، مثل:
المرطّب
يدّعي الكثير من المرطبات أنها تقلل من ظهور علامات التمدد، أو تزيلها، ولكن لا يوجد دليل يدعم هذه الادّعاءات. وتشير معظم الأبحاث، في الواقع، إلى أن تطبيق المرطّب على علامات التمدّد ليس له أي تأثير على مظهرها. ولكن إذا كنت لا تزالين ترغبين في تجربته، فيوصى بتدليكه بلطف على علامات التمدّد الجديدة على مدار عدة أسابيع.
غسول للتسمير الذاتي
إن تطبيق التسمير الذاتي على علامات التمدّد يوفر طريقة مؤقتة لتقليل الاختلاف في اللون، بين لون بشرتك النموذجي ولون علامات التمدّد.
الكريمات الموصوفة طبياً
تشير بعض الأبحاث إلى أنّ بعض العلاجات الموضعية المتاحة بوصفة طبية قد تساعد في تقليل ظهور علامات التمدّد المبكرة. وتشمل هذه: حمض الهيالورونيك، والتريتينوين، وهو نسخة اصطناعية من فيتامين A.
علاجات طبية لعلامات التمدّد
هناك علاجات يمكن أن تساعد في تحسين مظهر العلامات، فقط ضعي في اعتبارك أنه لا يوجد علاج يمكن أن يجعلها تختفي تماماً. في هذه الحالة، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تقديم المزيد من الإرشادات حول الخيارات المهنية لتقليل ظهور علامات التمدد، بما في ذلك:
كريم تريتينوين
يُعرف كريم Tretinoin أيضاً باسم Retin-A وRenova، ويعمل هذا عن طريق استعادة الكولاجين، وهو بروتين ليفي يساعد على منح بشرتك مرونة. من الأفضل استخدام هذا الكريم على علامات التمدّد الحديثة ذات المظهر الأحمر، أو الوردي. قد يسبب هذا الكريم تحسس الجلد. ولكن إذا كنت حاملاً، لا يجب عليك استخدام كريم تريتينوين.
كريم حمض الهيالورونيك
قد يساعد هذا في منح المرونة لجلدك عند تطبيقه باستمرار على علامات التمدّد المبكرة. يعتبر حمض الهيالورونيك بشكل عام آمناً بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامه.
العلاج بالليزر الصبغي النبضي
يساعد هذا العلاج على نمو الكولاجين والإيلاستين. عادةً ما يعمل هذا العلاج بشكل أفضل مع علامات التمدد الأحدث. قد يتسبب في بعض تغير لون الجلد، إذا كان لون بشرتك أغمق.
التحلل الحراري الجزئي
يستخدم هذا الليزر لاستهداف مناطق صغيرة من بشرتك. إنه يعمل بشكل مشابه للعلاج بالليزر الصبغي النبضي، مع احتمالية أقل لتلف الجلد.
تقشير الجلد
يتضمن ذلك تلميع الجلد ببلّورات صغيرة للكشف عن جلد جديد تحت علامات التمدّد الأكثر مرونة. قد يساعد تقشير الجلد الدقيق، في بعض الحالات، في تحسين مظهر علامات التمدّد القديمة.
العلاج بالليزر إكسيمر
يحفز Laser Excimer إنتاج لون الجلد (الميلانين) بحيث تتطابق علامات التمدد مع الجلد المحيط بشكل وثيق.
كيف يمكن منع علامات التمدّد؟
قد يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم، واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، في منع ظهور علامات التمدّد الناتجة عن زيادة الوزن أو فقدانه المفاجئ، حتى أثناء الحمل.
كما يمكن أن يساعدك الحصول على الدعم من اختصاصي التغذية عند محاولة اكتساب الوزن، أو إنقاصه، على تحقيق وزنك المثالي بثبات وأمان، ما قد يساعد أيضاً في تقليل فرص الإصابة بعلامات التمدد.
ومع ذلك، غالباً ما تنتشر علامات التمدد في العائلات بشكل وراثي، ولا توجد طريقة مؤكدة لمنع ظهور علامات التمدد تماماً، حتى إذا كنت تستخدمين المستحضرات أو الكريمات بانتظام. في نهاية اليوم، يجدر بنا أن نتذكر أنها طبيعية وشائعة، وليست ضارة بصحتك.

Editors’Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختياراتنا


1- كريم الجسم ضد علامات التمدّد: بودي بارتنر ستريتش مارك كريم من كلارنس Clarins, Body Partner Stretch Mark Cream.
2- كريم: ليبيكار سيندت أيه بي، من لاروش بوزيه La Roche Posay, Lipikar Syndet Ap.
3 -كريم مركّز ضد التجاعيد وعلامات التمدّد: أس دي أدفانسد بلاس إنتنسيف كونسنترايت فور رينكلز أند ستريتش ماركس من ستيرفيكتين Strivectin, SD Advanced Plus Concentrate for Wrinkles and Stretch Marks-4 كريم لشد ورفع بشرة الجشم: فينوسكالبت ليفت أند فيرم بودي كريم من كودالي Caudalie Vinosculpt Lift & Firm Body Cream.


تابعي المزيد: هل يساعد التسمير الذاتي في تغطية الندبات وعلامات التمدد؟