اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الزكاة والضريبة تجري تعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

أجرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، شملت سلسلة من الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية، وخلال السطور التالية نستعرض لكم أبرز الاستثناءات التي وردت في اللائحة، والتي من المقرر بدء العمل بها اليوم الجمعة 19 أغسطس 2022 – 21 محرم 1444هجريا.

تعديلات اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

- التصرف في العقار، من قبل أي شخص لمطور عقاري مرخص لمزاولة أنشطة مثل البيع والتأجير على الخارطة، شرط أن يكون العقار مخصصا لأحد مشاريع البيع على الخارطة.

- التصرف في العقار من قبل شخص طبيعي لشركة يملك جميع حصصها أو أسهمها، على شرط ضمان عدم حدوث أي تغيير بنسبة ملكيته لمدة 5 سنوات، وأن يكون التصرف في العقار بين الشركات التي تكون حصصها وأسهمها ملك نفس الشخص، على ألا يحدث تغيير في نسبة الملكية في الشركة المتصرف لها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

- التصرف في العقار دون مقابل لشركة مؤسسة في المملكة تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة من قبل وقف خيري، على ألا يحدث تغيير في نسبة الملكية للشركة لمدة 5 سنوات.

- رد العقار لمالكه السابق بسبب إلغاء التصرف العقاري الموثق بالتراضي بين الطرفين، في مدة لا تتجاوز الـ90 يوما من تاريخ توثيق التصرف العقاري محل الإلغاء، وذلك على شرط ألا يكون قد حدث تغيير على وصف العقار وأن ترد قيمته بالكامل للطرف الآخر.


الجدير بالذكر أن ضريبة التصرفات العقارية تُفرض بنسبة " 5%" من إجمالي قيمة التصرف العقاري والذي يتم بموجبه نقل ملكية العقار من شخص أو منشأة إلى شخص آخر أو منشأة أخرى، سواء من خلال البيع، أو المعاوضة أو الهبة أو ما يماثلها من تصرفات عقارية أخرى، وبدورها دعت الهيئة المهتمين والمكلفين بالتواصل معها بشأن الإجابة عن أي استفسار يتعلق بالتعديلات الجديدة، عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال 19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو خلال حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر @zatca_Care أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected] أو عبر المحادثات الفورية على الموقع الإلكتروني zatca.gov.sa.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر