"التخصصات الصحية" تعلن بدء التقديم على برنامج فني مسعف

هيئة التخصصات الصحية
هيئة التخصصات الصحية

أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يوم أمس الأحد الموافق 22 أغسطس عن بدء التقديم على برنامج فني مسعف التابع للأكاديمية الصحية، الذي ينتهي بالتوظيف في هيئة الهلال الأحمر السعودي، وذلك من خلال بوابة التقديم الإلكترونية الخاصة بالهيئة.

متطلبات القبول

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أوضح المتحدث الرسمي للهيئة "فهد القثامي" أنّ التقديم على البرنامج سيستمر عشرة أيام، وعلى الراغبين في التقديم التأكد من إرفاق متطلبات القبول، وهي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يكون على رأس العمل، وأن يكون من حملة شهادة البكالوريوس في إحدى تخصصات الكليات الإنسانية، وحاصلًا على شهادة لغة إنجليزية للاختبارات المعتمدة STEP 52 أو Academic IELTS 3.5.

البرنامج يسهم في زيادة معدلات التوظيف

كما أشار "القثامي" إلى أنّ البرنامج هو أحد برامج التوطين التي تشرف عليها الأكاديمية الصحية بالهيئة ويمتد 12 شهرًا، ومن البرامج التي تسهم في زيادة معدلات التوظيف من خلال تزويد القطاع بممارسين صحيين يسهمون في رفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة في مجال الرعاية الصحية، وله أثر كبير في سد فجوة الاحتياج المهني.

فني مسعف

فني الطوارئ الطبية (إي إم تي) وفني الإسعاف مصطلحان يستخدمان في بعض البلدان للإشارة إلى مقدم الرعاية الصحية للخدمات الطبية الطارئة. فنّيوا الطوارئ الطبية أطباءٌ مدربون على الاستجابة بسرعة للحالات الطارئة المتعلقة بالمشاكل الطبية والإصابات الرضية والحوادث.
وتعتبر مهنة فني مسعف إحدى المهن الرديفة والمكملة لمهنة الطب، فيقع على عاتق فني مسعف تقديم الرعاية الصحية للحالات الطبية الطارئة، أي إجراء الإسعافات الأولية، فيدرب فني مسعف للتدخل السريع في حال حدوث حالات طارئة مثل الحوادث والمشاكل الطبية المختلفة، ويعمل على معاينة جاهزية عمل وتشغيل معدات الإنعاش القلبي والرئوي للمرضى والمصابين، وذلك بتوجيه من المشرف المسؤول عن الحالة الطبية، ومن ثم توثيق الحالة الطبية والأنشطة الإسعافية المقدمة للشخص المصاب.

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تم إنشاء الهيئة عام 1413 هـ/1992م للعمل كهيئة علمية ذات شخصية مستقلة، المركز الرئيسي للهيئة يقع في مدينة الرياض ويتبع لها عدد من الفروع في مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر