وزارة الصحة تجهز 93 مركزا صحيا بالمشاعر المقدسة لخدمة الحجاج

وزارة الصحة
وزارة الصحة

قامت وزارة الصحة بتجهيز 93 مركزًا صحيًا بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن، خلال موسم حج هذا العام 1443هـ 2022 م.

تجهيز 93 مركزا صحيا بالمشاعر المقدسة لخدمة الحجاج

وجهزت الوزارة، مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي تعد من أهم النقاط الصحية في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية للحجاج بالمشاعر المقدسة، وذلك لانتشارها الواسع من خلال 93 مركزًا صحيًا موزعة حسب النطاق الجغرافي لتشمل جميع المشاعر المقدسة بـ(منى، والجمرات، وعرفات، ومزدلفة)، مما يمكن وصول ضيوف الرحمن لها بشكل مباشر وسريع، وتحتوي على كل التجهيزات اللازمة من أدوية ومختبرات.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن هذه المراكز تقدم العديد من الخدمات الصحية من عيادات عامة وخدمات عاجلة للمصابين بالجروح والإجهاد الحراري، وتقدم أيضًا الخدمات اللازمة لمرضى الأمراض المزمنة، من خلال كوادر صحية وإدارية ذات كفاءة عالية تعمل على مدار الساعة وبشكل يومي دون انقطاع.

وعلى صعيد متصل، أنهت اللجان الإشرافية لضمان جودة الخدمات الصحية الدورات التدريبية والتنشيطية لتأكيد تطبيق أحدث الممارسات العالمية في العديد من المجالات التي تشمل (مكافحة العدوى، والإسعافات الأولية، والتعامل مع الأمراض السارية والمعدية، وخطط الإخلاء والتعامل مع الكوارث).

ويتلقى ضيوف الرحمن، عند منافذ دخولهم ومقار بعثاتهم، التثقيف الصحي الذي يشتمل على محاور عدة، لعل أهمها ما يلي: (كيفية الوقاية من الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والأمراض التنفسية، والجلدية)، فيما تتواصل خدمات مركز الاتصال 937 لتقديم الاستشارات الطبية الهاتفية.

تجهيز 23 مختبرا و36 بنك دم لخدمة ضيوف الرحمن

وعلى صعيد متصل، فقد جهزت الوزارة، جميع أقسام المختبرات وبنوك الدم في مستشفيات المشاعر المقدسة بأحدث الأجهزة الطبية العالمية ودعمتها بكوادر سعودية مؤهلة من أطباء وأخصائيين في علوم المختبرات المختلفة، وذلك لخدمة ضيوف الرحمن لحج العام الجاري 1443 هـ 2022م.

ووفقًا لـ"واس"، فقد بلغ عدد المختبرات، التي جهزتها الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن، 23 مختبرًا داخل مستشفيات المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، إلى جانب تجهيز 36 بنك دم، كما ربطت الوزارة مختبرات مستشفيات المشاعر المقدسة بنظام المستشفى الإلكتروني، حيث ترسَل العينات عن طريق النظام لضمان سلامة جميع النتائج المخبرية وإصدارها بنظام دقيق. وعلى صعيد متصل، ربطت وزارة الصحة مختبرات المشاعر المقدسة بنظام إلكتروني متخصص لإدارة مخزون بنود المختبرات، حيث يحسب البرنامج المعدل الاستهلاكي للبنود خلال موسم الحج ويحسب كمية المخزون المتبقي تناسبًا مع الأيام التي يمكن تغطيتها حتى انتهاء موسم الحج، وفي حال انخفاض المخزون عن المعدل المحدد يُبحَث عن البند في مخزون المختبرات الإقليمية لتسهيل دعمه مبكرًا.

وتشرف الوزارة، ممثلة في مركز الخدمات الصحية المساندة، على المختبرات وبنوك الدم، لمتابعة تأمين جميع الفحوصات التخصصية والطارئة للحجاج من خلال خطة موضوعة تشمل عدة مراحل، كما تنظم مستشفيات المشاعر المقدسة عددًا من حملات التبرع بالدم.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"