صورة لطفل نائم
أضرار ربط رأس الرضيع
صورة لطفل رضيع مبتسم
متلازمة موت الرضع المفاجئ
صورة لطفل رضيع يبكي
إصابة الطفل بالثعلبة
صورة لطفل رضيع نائم
نمو غير سليم للجمجمة
صورة لطفل رضيع نائم
خطر الاختناق
صورة لطفل نائم
صورة لطفل رضيع مبتسم
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
5 صور

تعد عصابات رأس الأطفال ليست آمنة؛ ولكن يجب على الأم خلعها قبل أن يغفو الطفل، أو عندما لا تستطيع مراقبة الطفل عن كثب في جميع الأوقات، فقد يتسبب لف رأس الطفل الرضيع في إصابته بالعديد من المخاطر الصحية، وقد يتعرض الأطفال الذين ينامون بعصابات الرأس لخطر الاختناق وذلك لإمكانية انزلاق عصابة الرأس على أنف الطفل أو فمه. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أبرز أضرار ربط رأس الرضيع الأخرى وهي كالتالي:

أضرار ربط رأس الرضيع

1. نمو غير سليم للجمجمة.

عصابات الرأس الضيقة تشكل خطراً على نمو عظام جمجمة الطفل، لأنه عندما يولد الطفل لم تتشكل جمجمته بشكل كامل حتى يبلغ الرضيع من العمر ما بين تسعة و18 شهراً و على هذا النحو، إذا كانت عصابة الرأس ضيقة جداً وتم ارتداؤها لفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى نمو غير سليم لعظام الجمجمة لدى الطفل و الضغط عليها.

تعرّفي إلى المزيد: حساب وزن الطفل بالشهور

2. خطر الاختناق

يمكن أن تنزلق عصابة الرأس على أنف الطفل وتصيبه بالاختناق

هناك بعض عصابات الرأس مزينة، ولكن هذه الزخارف قد تتسبب في اختناق الطفل إذا وضعت يديه على أي منهما ووضعهما في فمه. لذلك إذا كان أي من عصابات الرأس التي يرتديها الطفل الصغير مزيناً بأية اكسسوارات، فيجب توخي الحذر الشديد ومراقبة الطفل لضمان عدم ابتلاع زينة رباط الرأس عن طريق الخطأ.

بالنسبة للأطفال الذين ينامون مع عصابات الرأس، هناك خطورة في انزلاق عصابة الرأس لتسقط على أنف الطفل أو فمه. نظراً لأن الأطفال لديهم مجاري هوائية صغيرة، فإن أصغر الأشياء الموجودة أمام وجوههم يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في التنفس.

3. الإصابة بالثعلبة

تتسبب الثعلبة بالتهاب شديد ومؤلم على شكل بثور لينة

خصلات شعر الطفل الرضيع خفيفة للغاية يمكن أن تتلف بسهولة تامة. يمكن أن تتسبب عصابات الرأس الضيقة في تساقط شعر الرضيع وإصابته بالثعلبة، وهي حالة يبدأ فيها الطفل الصغير في فقدان الشعر.

وقد تتسبب الثعلبة للطفل في حدوث التهاب شديد ومؤلم على شكل بثور لينة يخرج منها الصديد وظهور قشور صفراء سميكة على فروة رأس الطفل.

4. متلازمة موت الرضع المفاجئ

يجب على الأم خلع عصابات الرأس قبل أن يغفو الطفل

يوصي أطباء الأطفال بعدم تغطية رؤوس الأطفال أو وجوههم أثناء النوم، لأن غطاء الرأس يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل ويزيد من خطر الإصابة بـ متلازمة موت الرضع المفاجئ أو الاختناق.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن هناك الكثير من إرشادات النوم الآمن للأطفال، ولكن ربما تكون أهم قاعدتين يجب الالتزام بهما دائماً هما:

  1. وضع الطفل لينام على ظهره.
  2. إزالة أي ألعاب أو أشياء غير ضرورية من سرير الأطفال والتأكد من خلو سرير طفلك تماماً من أي شيء يشكل خطراً على حياة الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربي طفلك في عمر السنة؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك