اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ترميم الخلايا وتجديدها: عناية فائقة لبشرة متوهجة Skin Repair and Regeneration

ترميم الخلايا وتجديدها: عناية فائقة لبشرة متوهجة Skin Repair and Regeneration
ترميم الخلايا وتجديدها: عناية فائقة لبشرة متوهجة
ترميم الخلايا وتجديدها: عناية فائقة لبشرة متوهجة Skin Repair and Regeneration
مستحضرات من اختيارنا
ترميم الخلايا وتجديدها: عناية فائقة لبشرة متوهجة Skin Repair and Regeneration
ترميم الخلايا وتجديدها: عناية فائقة لبشرة متوهجة Skin Repair and Regeneration
2 صور

تتغير حالة الجسم باستمرار، وعلى وجه الخصوص، تتغير خلايا البشرة دائماً. يتم ذلك من خلال عملية التجديد والإصلاح، حيث تتساقط خلايا الجلد بدون توقف، ما يؤدّي إلى ظهور بشرة جديدة، وأكثر صحة تحتها. هذه هي الأسباب التي تجعل الندبات والعيوب تتلاشى بمرور الوقت. ولكن ما مدى أهمية التركيز على إصلاح الخلايا والحفاظ على بشرة صحية؟ وأي أهمية للعوامل الوراثية والتأثيرات الأخرى في تغيير الدورة الخلوية للجلد؟ أسئلة هادفة نجيب عنها في الآتي.

 

 

 

 


إن معرفة دورة حياة البشرة تساعد على العناية بها أثناء مرورها بعملية تجديدها. وهكذا سيمكنك تعزيز عملية الشفاء الطبيعية لبشرتك والحصول على توهج مشع.
في الآتي نشاركك كيف تؤثر الخلايا على مظهر وسلوك الجلد، وكيفية تسريع تجدده.

 

 

 


خلايا الجلد


تتشابك خلايا الجلد بشكل معقد مع العديد من الوظائف، حيث يتحد الإيلاستين والكولاجين والبروتينات معاً، لتشكيل ما يُعرف باسم البشرة والأدمة في الجلد. يمكن أن يؤدّي هذا إلى تفاعلات جلدية، مثل الالتهاب والتصبغ والشيخوخة المبكرة.


تأثيرات نمط الحياة وعلم الوراثة


يمكن أن تتأثر استجابة الجلد للعوامل البيئية، مثل الجينات ومحتوى الدهون، بجيناتنا. وتتأثر قدرة الجلد على حماية نفسه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية على لون بشرته. كما ويؤثر التشيخ الضوئي dermatoheliosis على جميع أنواع البشرة، ولكن لكلّ عرق من البشر طرق مختلفة لمكافحتها.

ولا تعتمد استعادة نسيج الجلد على الجينات فقط، حيث تلعب عوامل نمط الحياة والعوامل الأخرى أيضاً دوراً مهماً. كما وترتبط جودة أسلوب حياتنا ارتباطاً مباشراً بمظهرنا. يقول علم الوراثة اللاجينية إنّ عمرنا يعتمد على 30% من جيناتنا، و70% على ما نفعله بها. تشمل عوامل نمط الحياة النظام الغذائي والتمارين الرياضية والجغرافيا والنوم. ويمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى تعديلات كيميائية تغير الجينات بمرور الوقت. ولكن على الرغم من أن جينات بشرتنا ثابتة، يمكننا تغيير سلوكها ووظيفتها. ويمكن جعل البشرة تبدو في أفضل حالاتها من خلال العناية بها.

تابعي المزيد: كيفية استخدام زيت الجسم في روتينك للعناية بالبشرة؟


ما هو تجديد الجلد؟


تجديد الجلد هو استبدال جميع الأنسجة التالفة بأنسجة جديدة، بينما إصلاح الجلد هو الشفاء المستمر للأنسجة الموجودة. ولا يرتبط النسيج الندبي عادة بتجديد الجلد. تحدث العملية الطبيعية لتجديد الجلد على المستوى الخلوي. قد تتساءلين عما إذا كان من الأفضل التركيز على التجديد أو الإصلاح، إذا كنت تحاولين الحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة. فمعدّل الدوران الخلوي هو نتيجة للإصلاحات الخلوية. ينتج عن هذا مضادات الأكسدة التي تقاوم إنتاج الجذور الحرة. وهذا يحفز حيوية خلايا الجلد، وينشط تجديد الأنسجة، ويؤثر بشكل إيجابي على الحمض النووي الريبي الدقيق المرتبط بشيخوخة الجلد.


نهج شامل ومتوازن لتجديد البشرة


يوصي الخبراء بأن تفكري في أسلوب حياتك والعناية الموضعية بالبشرة. سيساعد هذا في دعم التجديد الخلوي. كل يوم يمرّ دون تلبية احتياجات الجسم يسبّب تلفاً خلوياً جديداً يمكن أن يكون له عواقب طويلة المدى على صحة بشرتنا.
كل واحد منا لديه القدرة على تغيير خلاياه. يتطلب هذا تثقيفاً حول جيناتنا ومنتجاتنا للعناية بالبشرة، وخيارات نمط الحياة التي ستحمي في النهاية صحة بشرتنا.


تعديل الروتين


من المهم النظر إلى الداخل لدعم إصلاح الخلايا وتجديدها. هناك ثابتان: الأول هو المواد المضادّة للالتهابات، والثاني المكّملات الغذائية، وكلاهما يقللان من الالتهابات في الجلد والجسم لتحسين صحة الخلايا. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة ونظام العناية بالبشرة في الحماية من إصابات الجذور الحرة.

على الرغم من أن إصلاح الخلايا يمكن أن يكون معقداً، إلا أن هناك طرقاً للشفاء من الداخل باستخدام العلاجات الموضعية وتحسين جودة المكملات الغذائية.

تابعي المزيد: روتين العناية بالبشرة اليومي


روتين تجديد البشرة


يعد الروتين المناسب للعناية بالبشرة مع التنظيف المنتظم والتقشير والترطيب، أفضل طريقة لإيجاد توازن بين إصلاح الخلايا وتجديدها.

الشيء المهم هنا هو زيادة معدل تجدد الخلايا - وهو ما يمكنك القيام به من خلال العناية بالبشرة والتقشير المنتظم. هذا يساعد مضادات الأكسدة على عمل سحرها وتحييد الجذور الحرة، تلك المركبات السيئة التي تزيد من شيخوخة الخلايا، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية محتملة. يمكن أن يساعد معدل دوران الخلايا المتزايد أيضاً في تحفيز إنتاج الكولاجين ومحاربة علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

كذلك، إن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة وروتين مخصص للعناية بالبشرة سيساعد في تحسين عملية تجديد الخلايا. يقترح الخبراء استخدام منتجات بمكونات مثل: فيتامين B3 أو النياسيناميد أو فيتامين C، أو فيتامين E، أو حمض ألفا ليبويك (ALA)، أو حمض الهيالورونيك. كما يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين B، لأنه مكون ضروري لعملية التمثيل الغذائي للخلايا، أما niacinamide فهو ضروري للعديد من عمليات الجلد التي تساعد في الحفاظ على بشرة صحية. كما يقترح استخدام مضادات الأكسدة مثل فيتامين C و E لمنع تلف الخلايا من الجذور الحرة.

أخيراً، يمكنك أيضاً استخدام العلاجات الطبيعية للمساعدة في تحسين صحة بشرتك وعملية تجديدها. ابحثي عن المكوّنات الطبيعية، مثل مستخلص البابايا وزيت الجوجوبا وزيت ثمر الورد وزيت جوز الهند ومستخلصات الحمضيات، للمساعدة في منح بشرتك دفعة صحية، كذلك ينصح باستعمال زيت التين الشوكي، زيت الجوجوبا، وزيت بذور الشيا.


غيري أسلوب حياتك


عندما يتعلق الأمر بالعناية ببشرتك، فإن الجينات ليست العامل الوحيد الذي يجب مراعاته. فمظهرنا مرتبط مباشرة بنمط حياتنا، والنظام الغذائي والنوم والتمارين الرياضية، كلها تؤثر على الهرمونات في جسمك. ومع ذلك، عندما يتم توجيه هذا النمط بشكل إيجابي، فإنه يمكن أن يؤثر على الطريقة التي تعمل بها جيناتنا، لحماية بشرتنا وتشكّلها في أفضل نسخة من نفسها.

تابعي المزيد: خصائص زيت المورينغا لجمال البشرة وصحتها Moringa Oil​​​​​​​


Editors’Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختيارنا
  1. مصل لتجديد الخلايا: سيروم إيفكلار ألترا كونسنترايتد سيروم من لاروش بوزيه La Roche Posay, Effaclar Ultra Concentrated Serum.
  2. كريم لتجديد الخلايا بالفيتامين 3: ميتاسيل رينيويل بي 3 كريم من سكينسوتيكالز Skinceuticals, Metacell Renewal B3 Cream.
  3. مصل لتجديد وإصلاح الخلايا: أباي رويال دوبل رينيو أند ريبير أدفانسد سيروم من جيرلان Guerlain, Abeille Royale Double Renew & Repair Advanced Serum.
  4. مصل لبشرة متجدّدة: سيروم ماجيك سيروم كريستال إليكزير من شارلوت تيلبوري Charlotte Tilbury, Magic Serum Crystal Elixir.
  5. زيت لإحياء البشرة: دايلي ريفايفينغ كونسنترايت فايس أويل من كيلز Kiehl's, Daily Reviving Concentrate Face Oil.
  6. مصل مغذّ للبشرة: سيروم نياسينامسد 10% أند زنك 1% من ذا أورديناري The Ordinary, Niacinamide 10% And Zinc 1%.
  7. مصل لإزالة توتّر البشرة: ستريس ريسكيو سوبر سيروم من د. دينيس غروس Dr. Dennis Gross, Stress Rescue Super Serum.


تابعي المزيد: مكونات تضاعف مفعول الفيتامين سي Vitamin C Boosters & Serum